تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان

قلعة الدوسرية، إحدى أشهر القلاع في السعودية، تقع في مدينة جازان فوق قمة جبل يطل على البحر. بنيت إبان الحكم العثماني قبل خمسة قرون تقريبا.
تقع القلعة الدوسرية في وسط مدينة جازان فوق قمة جبل يطل على ميناء جازان الحالي، وهي عبارة عن مبنى حربي مربع الشكل.
زودت القلعة بأربعة أبراج ركنية ويتوسطها فناء تحيط به جدران ذات عقود، تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 900 م2، بنيت القلعة عام 1225هـ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان -صحيفة هتون الدولية

استخدمت القلعة في عدد من الأزمنة، حيث استخدمت في فترة حكم الدولة العثمانية لمنطقة جازان في القرن الثالث عشر الهجري حيث كانت مقراً للحاكم التركي، واستخدمت أيضاً في فترة حكم الدولة الإدريسية، كما وأن تاريخ القلعة لا يختصر في المهام الحربية والسياسية فقط، بل جعل منها الشيخ عبد الله القرعاوي في فترة نشره للعلم في منطقة جازان مقرا للتعليم والدراسة ونشر العلم بين طلاب المنطقة وجددت في عهد الملك عبدالعزيز لتكون مقرا للجيش السعودي وتقوم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على ترميمها وتوظيفها كموقع تراثي متميز.
القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان -صحيفة هتون الدولية

عندما انقضى الحكم الخيراتي في جازان، وتولى الأتراك أمرها، تركت الحامية التركية التي تمركزت في ساحل المدينة الحبل على الغارب في المدن والقرى والبوادي المحيطة، فلم يتعدَّ حكم الأتراك المدينة وقلاعها؛ لضعف الحامية واتسام تلك المرحلة بالاضطراب وضعف السيطرة السياسية.
القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان -صحيفة هتون الدولية

وخلال فترة الأدارسة، لم تشهد قلعة “الدوسرية” حراكا ملحوظا، رغم النشاط السياسي المواكب لتأسيس الإمارة، والصراع الذي احتدم بين السيد الحسن بن علي الإدريسي وابن أخيه الإمام علي بن محمد الإدريسي، والثورة الفاشلة ضد مندوبي الملك عبد العزيز بعد اتفاقية مكة بين السيد الحسن الإدريسي والملك عبد العزيز، قبل أن تُضم جازان للكيان السعودي الموحد، ويستنتج من ذلك على تهدم القلعة وضعف بنائها.
القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان -صحيفة هتون الدولية

تنفذ أمانة منطقة جازان بالتعاون مع كل من مجلس التنمية السياحي وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بجازان اعتماد قلعة « الدوسرية « متحفاً تاريخياً وأثرياً لمنطقة جازان وذلك ضمن الخطوات التطويرية التي ينتهجها فرع الهيئة العامة للسياحة والأثار في الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية.
القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان -صحيفة هتون الدولية

وبدأ فرع هيئة السياحة المرحلة الأولى من ترميم القلعة وهي المرحلة «الإنقاذية» وتعتبر «قلعة الدوسرية» التي تقع في أعلى قمة بمدينة جازان، أحد أهم المواقع التاريخية التي تتصفحها أعين الزائرين ليس على أرض الواقع فحسب، بل في كتاب تراث جازان حيث ان تاريخ القلعة لا يختصر في المهام الحربية والسياسية فقط، بل جعل منها العالم الشهير الشيخ القرعاوي في تلك الفترة من تاريخ المنطقة، مقرا ومكاناً للتعليم والدراسة ونشر العلم بين الطلاب .
القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان -صحيفة هتون الدولية

ويعتبرها بعض المختصين بشكلها الراهن أثرا شاخصا في مدينة جازان والسهل التهامي في المنطقة بصفة عامة وكل ما تحتاجه يتلخص في عمليات ترميم.
القلعة « الدوسرية » متحف لمدينة جازان -صحيفة هتون الدولية

قلعة الدوسرية هي قلعة أثرية تتربع على جبل في وسط مدينة جازان جنوب المملكة العربية السعودية. يعود تاريخ بناءها إلى الدولة العثمانية حيث كانت مقر للحاكم التركي في جازان، وتقع القلعة وسط مدينة جازان فوق جبل يطل على البحر في أعلى قمة جبل جازان، وعلى ارتفاع يقدر بنحو 150 متر فوق سطح البحر، تأخذ القلعة شكل المربع ومساحتها الإجمالية تقدر بنحو 900 م2، وهي مدعمة بأربعة أبراج ضخمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88