الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرغل للجسم

البرغل هو نوعٌ من الحبوب، ويُعدّ عن طريق سلق القمح وتجفيفه ومن ثم طحنه لأحجام مختلفة؛ ممّا يجعله من الحبوب سريعة التحضير، فوائد البرغل للجسم كما أنّ تلك طريقةٌ للحفاظ على نخالة  وجنين القمح ، لذلك يعد البرغل من الحبوب الكاملة ، وهو طعامٌ أساسي في الشرق الأوسط، إذ يُستخدَم كمكوّنٍ في العديد من الأطعمة الشهيرة، كالتبولة، والفلافل، بالإضافة إلى أنه غنيٌ بالكربوهيدرات المُعقّدة، والألياف، والبروتين، لذلك فهو يعتبر غذاءً مناسباً وجيداً للنباتيين، أو لمن يحاول اتّباع نظام غذائي صحي، ويمكن أن يصنع البرغل من أيّ نوعٍ من القمح؛ إلّا أنّه عادةً ما يُصنع من القمح القاسي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للبرغل
يحتوي البرغل على مركبات كيميائية هامة جداً للجسم مثل حمض الفريوليك ومادة اللجنان ومعادن مثل الحديد والفسفور والماغنسيوم والسيلينوم والمنجنيز، كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ ، د ، هـ وهذه الفيتامينات مضادة للأكسدة ، كما أنه يحتوي على مواد هامة للجسم مثل البروتينات والنشا والمواد السكرية، هذا كله إلى جانب احتوائه على ألياف غذائية تساعد على هضم الطعام.

فوائد البرغل للجسم

يعزز البرغل صحة القلب :

 إن تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالألياف – مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات – قد يعزز صحة القلب. وكشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا ما بين 3 إلى 7.5 حصص (90-225 غرامًا) من الحبوب الكاملة يوميًا قد انخفض بنسبة 20٪ من خطر الإصابة بأمراض القلب مدى الحياة لذلك ، فإن تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل يمكن أن يوفر بعض فوائد حماية القلب .

يدعم التحكم في سكر الدم الصحي

مقارنة بالحبوب المكررة ، ترتبط الحبوب الكاملة بانخفاض استجابة السكر في الدم و انخفاض مستويات الأنسولين.

و تشير بعض الأبحاث إلى أن الحبوب الكاملة قد تحسن أيضاً من حساسية الأنسولين بشكل عام .

فوائد البرغل في علاج فقر الدم

يلعب الحديد الدور الأساسي في تكوين الهيموجلوبين والذي يدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وكذلك الأمر بالنسبة لبعض فيتامينات مجموعة ب مثل؛ حمض الفوليك (B9)، وحمض البانتوثينك، اللذين يلعبان دورًا مهمًا في علميات التمثيل الغذائي وتعزيز عمل كريات الدم الحمراء وتكوينها.

يقي من الأورام وأمراض السرطان مثل سرطان القولون و سرطان الثدي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
حيث تقوم الألياف الموجودة في البرغل بدعم عملية الهضم؛ فهي تقي من الإمساك، وتعمل كغذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء مثل البروبيوتيك

يعزز البرغل فقدان الوزن  :

على الرغم من أن الوزن يتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل ، إلا أن العديد من الدراسات تربط بين تناول الألياف بشكل أكبر وفقدان الوزن وانخفاض الميل نحو زيادة الوزن وعموما، لا يزال من غير الواضح بالضبط كيفية تأثير الألياف الغذائية على الوزن  بالنسبة لبعض الناس ، يؤدي تناول الألياف إلى زيادة الامتلاء وزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي تقل السعرات الحرارية ، ولكنه قد يلعب أيضًا دورًا في خفض إجمالي كمية الطاقة الممتصة من الطعام بما في ذلك يمكنك تناول  البرغل جنبا إلى جنب مع غيرها من الأطعمة الغنية بالألياف كجزء من نظام غذائي متوازن قد يدعم وزن صحي .

البرغل هي حبوب القمح المسلوقة المجروشة، غذاء كامل يعتبر الغذاء الرئيسي بديل للأرز عند أهل الشام وخاصة السوريين وعند الأتراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى