تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف إسطنبول الأثري

يُعد متحف الآثار واحدًا من أهم متاحف اسطنبول التي تستقطب أعداد كبيرة من الزوّار من مُختلف البلدان حول العالم خلال جولات السياحة في تركيا متحف إسطنبول الأثري بفضل تاريخه العريق الذي يعود لنهايات القرن 19 وما يضمه من قطع أثرية ثمينة ونادرة تكشف عن مراحل تكوّن الدولة التركية منذ أقدم الحضارات والعصور التاريخية وحتى الآن.
متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

يقع متحف الاثار في اسطنبول في منطقة السلطان احمد على مقربةٍ من أشهر معالم المدينة السياحية، وينقسم إلى 3 بنايات يُشكّل كُلٍ منها متحفًا مُستقل بذاته يُعبر عن حقبة زمنية مُنفصلة في تاريخ تركيا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

تم التصميم المعمارى للمتحف على يد المهندس الفرنسي ألكساندر فاليري فى عام 1878 ميلادياً , وساهم المهندس بشكل كبير فى انتاج هذة القطعة الفنية من المعمار الكلاسيكي الفرنسى , وايضاً استطاع ان يضع لمسات من العماره الفرنسية على بعض المباني فى اسطنبول.
متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

واسس المتحف على يد الرسام التركي الشهير عثمان حمدي بك حيث ساهم بشكل كبير فى انشاء المتحف وجمع القطع الأثرية وانقاذها من التدمير او البيع فى الخارج , ووضع الرسام العثمانى جميع لوحاتة الشهيرة فى المتحف كتخليداً لذكراه
متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

يتكون المتحف الأثري من ثمانية موضوعات رئيسية موزعة على ثلاثة طوابق: الآثار الكلاسيكية ، متحف الأطفال ، المجموعات البيزنطية ، إسطنبول عبر العصور ، الأناضول والتروي ، ثقافات الجوار في الأناضول ، السيراميك والبلاط (في متحف الخزف) ، ومتحف الشرق القديم (في متحف الأعمال الشرقية القديمة).
متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

داخل متحف الآثار ، ستجد واحدة من أكبر مجموعات الآثار في العالم. من بين هذه ، أرقى تابوت الإسكندر وتمثال الإسكندر الأكبر ، وكلاهما يقعان في الطابق الأرضي للمتحف الأثري في قسم الآثار الكلاسيكية.
متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

في متحف أعمال الشرق القديم ، ستجد سلسلة من الأشياء من الحضارات المصرية وبلاد ما بين النهرين والعرب والأناضول. إن أهم وأهم قطعة في متحف أعمال الشرق القديم هي معاهدة قادش ، التي يعود تاريخها إلى عام 1269 قبل الميلاد والمعروفة باسم أقدم معاهدة سلام في العالم. تم توقيع معاهدة قادش بين المصريين والحثيين.
يشتهر متحف السيراميك بخزف Iznik الأزرق الرائع. محور متحف السيراميك هو مرهب مسجد إبراهيم بك الذي يعود تاريخه إلى عام 1432.
متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

ابرز اثار متحف اسطنبول الاثرى

  •  تابوت إسكندر ساركوفاغوس تم العثور علية بواسطة بعض الصيادين فى مدينة صيدون بلبنان.
  • مخطوطة توضح اتفاقية السلام ما بين المصريين والحيثيين.
  • بعض القطع الاثارية التى تعود للعصر البيزنطي.
  • العديد من القطع الاثارية الكنعانية.
  • بعض المخططات للمعابد اليهودية والبوذية القديمة.
  • العديد من التماثيل التى يرجع تاريخها للعصر اليونانى القديم.
  • إيقونة السلام لمريم العذراء.
  • تمثال قديم للامبراطور الروماني فالنتينيان الثاني نحت تخليداً له.
  • تمثال قديم يوضح شخصية الإسكندر الأكبر حاكم اليونان.
  • بوزور عشتار من ابرز حكام مملكة مارى القديمة.
  • بعض القطع الاثرية الماخوذة من بوابة عشتار.
  • العديد من القطع الاثرية المصرية التى يرجع تاريخها للفراعنة مثل مقتنيات بعض الملوك القدامى.
    متحف إسطنبول الأثري -صحيفة هتون الدولية

متحف إسطنبول الأثري (بالتركية: İstanbul Arkeoloji Müzeleri)‏ هو متحف يقع في منطقة إمينونو في مدينة إسطنبول في تركيا بالقرب من حديقة كلخانة وقصر طوب قابي بني وشيد في سنة 1891 في العصر العثماني.

يتكون المتحف من ثلاثة أقسام:

  1. المتحف الآثاري (في المبنى الرئيسي).
  2. متحف المشرق القديم.
  3. متحف الفن الإسلامي.

يحتوي المتحف على أكثر من مليون قطعة أثرية من مختلف المناطق والحقب الزمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88