تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف قطر الوطني صرح ثقافي عملاق

متحف قطر الوطني صرح ثقافي عملاق  تُعد العاصمة القطرية الدوحة، موطناً لبعض أبرز الصروح المعمارية الفريدة في المشهد العمراني القطري، والتي تُستلهم من هوية قطر الوطنية، وتمزج عناصر التصميم القديمة بالحديثة.

وعلى حافة كورنيش الدوحة، تخرج “وردة الصحراء” على مساحة 40 ألف متر مربع، من رحم الأرض لتحتضن تاريخ قطر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبتصميمه الأيقوني الفريد، يعكس متحف قطر الوطني الهوية القطرية؛ إذ تتداخل فيه ملامح الأصالة مع التصميم بطريقة عصرية وتفاعلية.
متحف قطر الوطني.. صرح ثقافي عملاق -صحيفة هتون الدولية

تم بناء متحف قطر الوطني في ٨ سنوات، ويتميز متحف قطر الوطني بهندسته المعمارية الفريدة وتصميماته الداخلية الرائعة. إنها أعجوبة معمارية مذهلة تجذب الناس من جميع أنحاء العالم. هل تعلم أن مبنى المتحف قد تم تصميمه من قبل المهندس المعماري الشهير جان نوفيل؟ والجزء الأفضل عن المتحف هو أنه يأخذ المسافرين في رحلة عبر تاريخ قطر. هناك الكثير لتراه في المتحف الذي يتضمن تطورات الأيام الأولى والحالية للبلاد. والتصميم الداخلي متأثر بوردة الصحراء، والتي تصور عنقودا مذهلاً من الأقراص متشابكة التي تشكلت في الصحراء.
متحف قطر الوطني.. صرح ثقافي عملاق -صحيفة هتون الدولية

يتميز متحف قطر الوطني بطراز فريد، يعتبر بمثابة التوجه المعماري لدولة قطر، حيث استوحى المهندس المعماري الشهير جان نوفيل الحائزة على جائزة (بريتزكر) للهندسة المعمارية والمعروف بتصاميمه المعمارية الفريدة، تصميم متحف قطر الوطني من “وردة الصحراء”، إذ صمم المتحف على شكل أقراص متشابكة ليكون مركزًا للجمهور والطلاب وخبراء المتاحف.
متحف قطر الوطني.. صرح ثقافي عملاق -صحيفة هتون الدولية

ويتكون مبنى المتحف الجديد من أقراص أسمنتية مائلة متشابكة تخترق بعضها البعض وتتلون باللون الرملي وهي تحدد أرضيات وجدران وسقوف أجنحة المتحف المتنوعة وهذه الحلقات المتداخلة توحي ببتلات وردة الصحراء، والتي تنساب بطريقة طبيعية حول القصر التاريخي، لتعطي مشهداً جميلاً للأقراص المتشابكة، وبين الأقراص، توجد واجهات زجاجية تملأ الفراغات، كما أن ألواح الجدار الخارجي مثبتة في السقف والأرضية والجدران وهي تجعل التزجيج يبدو كأنه من دون إطار عندما ينظر إليها من الخارج، وتحجب النتوءات العميقة على شكل أقراص الشمس وترشّح أشعتها الساقطة، كما أن المبنى بتنظيمه يوحى لزائريه بأنه كالخان الذي هو مكان راحة التجار وتبادل الأفكار والبضائع عبر الطرق التجارية القديمة .
متحف قطر الوطني.. صرح ثقافي عملاق -صحيفة هتون الدولية

وشُيّد المتحف حول القصر القديم للشيخ عبد اللّه بن جاسم آل ثاني، الذي كان منزل عائلته ومقر الحكومة لمدة 25 عامًا، ورُمم المبنى الذي يُعدُّ رمزًا وطنيًّا بارزًا ليكون معلمًا متميّزًا في قلب متحف قطر الوطني، بحسب ما ذكره موقع متاحف قطر.

ويعرض المتحف الكثير من القطع الفنية لفنانين محليين ودوليين من مختلف أنحاء العالم، إذ تروي قصة قطر من الماضي إلى الحاضر.
متحف قطر الوطني.. صرح ثقافي عملاق -صحيفة هتون الدولية

ويحاول المتحف إبراز مكانة قطر في العالم، وارتباطها به في الماضي والحاضر، وذلك من خلال سرد قصصي شامل عبر الفيديو، والمقاطع الصوتية، والتقنيات اللمسية، بل وحتى الروائح كرائحة القهوة التي يعشقها القطريون، والعود الخشبي، والعطور، وكذلك النفط، والبارود.
متحف قطر الوطني.. صرح ثقافي عملاق -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى