تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة الكرك الأثرية في الأردن

قلعة الكرك الأثرية في الأردن  تقع مدينة الكَرَك جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، على بعد نحو 10 أميال إلى الشرق من الطرف الجنوبي للبحر الميت، وجنوب هذه المدينة العريقة تنتصب قلعة الكَرَك، حيث أنها كانت تحميها من الهجوم من هذا الطرف الوحيد الصالح من جهة الأرض المجاورة المرتفعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة الكرك الأثرية في الأردن -صحيفة هتون الدولية
تم بناء قلعة الكرك من قِبل ميشع ملك مؤاب بين عامي 860-850 ق.م. وقد تم تشييدها وتعزيزها أيام الصليبيين ومن أتى بعدهم من الأيوبيين، فعندما احتل الصليبيون القدس أمر الحاكم بابان لوبوتييّه بتشييدها من جديد؛ وذلك بهدف تعزيز مواقع الصليبيين شرق الأردن، وتم تطوير هذه القلعة وزيادة تقويتها في عهد من جاء بعده من الخلفاء.
قلعة الكرك الأثرية في الأردن -صحيفة هتون الدولية

وقد حاصرها محمود الزنكي سنة 566هـ وسنة 569هـ؛ من أجل حماية القوافل العابرة إلى مصر، وحاصرها صلاح الدين الأيوبي سنة 579هـ، وبقي هذا الحصار إلى أن قام بتحريرها من أيدي الصليبيين بعد معركة حطين سنة 584هـ، تولى الملك العادل شقيق صلاح الدين ترميمها وعزَّز حصونها.
قلعة الكرك الأثرية في الأردن -صحيفة هتون الدولية

وفي عهد المماليك قام السلطان بيبرس بتقوية القلعة وتعزيزها وتحصينها عندما استولى على الكَرَك من الأمراء الأيوبيين سنة 622هـ، وقد شيَّد فيها الحصن الشمالي من سور المدينة، وتم تحسين القلعة بشكل لا وصيف له.
قلعة الكرك الأثرية في الأردن -صحيفة هتون الدولية

استغرق الصليبيون نحو عشرين عامًا حتى يبنوا قلعة الكرك وقد انتُهي من بنائها في عام 1161م، وذلك بعد أن قاومت عدة حصارات في بدايات العام 117م، بعد ذلك وقعت تحت حكم القائد رينالد من شاتيون، هاجم الحجاز وهدد بمهاجمة مكة أيضًا، وعلى إثر هذه الاعتداءات قام صلاح الدين الأيوبي الذي كانت مصر وسوريا تحت حكمه في ذلك الوقت، بالهجوم على مدينة الكرك وإحراقها وكانت نيته أن يحرق القلعة أيضًا لكن منعته قوة الدفاع التي واجهها ووقفت في وجهه عائقًا لإحراق القلعة. حُوِّلت قلعة الكرك إلى متحف في عام 1980 للميلاد، إذ تعرض فيها الكثير من آثار المسلمين في الفترة المملوكيّة والعثمانية أيضًا، إذ يوجد فيه متحف العصر الحجري والبرونزي والحديدي، والتي تضم مجموعة لا بأس بها من القطع المؤابية الأثرية والرومانية والبيزنطية والصليبية، وفي شهر يناير من عام 2004 ميلادي أُعيد فتح هذا المتحف أمام الجمهور.

قلعة الكرك الأثرية في الأردن -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى