متاحف وأثار

المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي هو المتحف الوطني في المملكة العربية السعودية، تم افتتاحه في عام 1999، ويقع في الناحية الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الحي المربع في وسط مدينة الرياض  العاصمة.

قام بتصميم المتحف المهندس المعماري رايموند مورياما، و قد أتته فكرة التصميم من ألوان و أشكال الكثبان الرمليةالحمراء خارج  مدينة الرياض.

و الواجهة الغربية للمتحف تمثل المحيط الناعم للكثبان، والحدود الخارجية تشكل هلال يشير إلى مكة الطيبة.

وتتصل الواجهة بردهة واسعة تتصل بساحة أصغر تفصل المتحف شمال و جنوب.

والجناح الشمالي يعرض فترة ما قبل الإسلام و يتصل الجناح الشمالي بجسر مع الجناح الجنوبي الذي يقوم بعرض التاريخ الإسلامي.

ويجود اثنين من المعراض لإقامة معارض الخاصة.

المتحف الوطني السعودي

ويتكون المتحف الوطني السعودي من ثماني قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعية، والإنسانية، والثقافية، والسياسية، والدينية حسب سيناريو العرض في المتحفة.

ويبلغ عدد القطع الأثرية في المعروضة المتحف  3700 قطعة اثرية، وعدد سائل التصوير الموجودة في المتحف 900 وسيلة، واجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية45، وعددد المجسمات 45 مجسمًا.

و المتحف يتميز بأن منهج تفسيره ومعالجته للتاريخ البشري مستمد من الحقائق الثابتة التي يقوم عليها الإسلام عن أصل خلق الإنسان واستخلافه لعمارة الأرض، كما يهتم المتحف بإبراز ما يميز كل منطقة في المملكة العربية السعودية مع الحرص على تنوع المعروضات وشموليتها في إطار الوحدة الجغرافية والثقافية.

المتحف الوطني السعودي

ويمتاز المتحف الوطني السعودي بالتصميم المعماري الحديث الأخاذ، ويتميز بحدائقه المورقة الخلابة، ليأخذ زائريه في رحلة لاستكشاف فنون الصخور من العصر الحجري، وحتى الحديث مروراً بتصاميم مباني جدة القديمة من خلال رحلة تفاعلية ساحرة عبر العصور.

ومن أهم ما في المتحف في القاعة الأولى المخصصة لاستعراض تاريخ الأرض، يوجد في هذه القاعة لمحه عن الحيوانات التي جابت شبه الجزيرة العربية في عصور ما قبل التاريخ مثل حيوانات الماستودون.

 

المتحف الوطني السعوديي
حيوان الماستودون

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى