التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#بلقيس ملكة “سبأ” التى حكمت #العالم

من بين #نساء عديدات أبت مسيرة #التاريخ الإنسانى تطل #المرأة #الملكة التى حكمت مملكة سبأ ببلاد اليمن، وبطلة القصة الشهيرة مع النبى سليمان بن داود، عليه السلام، والتى تبارت فى سبرأغوارها السرديات التاريخية والإبداعات الأدبية، بعدما تعرضت لها الكتب السماوية، إنه بلقيس ملكة “سبأ”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اسمها بلقيس بنت الهدهاد، وقيل أيضا بلقيس بنت شراحيل، ويعود نسبها لهميسع بن حمير حسب سفر التكوين، عرفت فى الحضارة الأثيوبية باسم ماكيدا وفى الحضارة الرومانية باسم نيكولا، عاشت فى القرن العاشر قبل الميلاد.

ولملكة سبأ دور أساسي في قصّة سيدنا سليمان، وفي سير الأحداث بحكمة وتأنٍّ، وفق ما جاء في القرآن، وذلك كان متمثّلًا بأن جمعت الملأ وشاورتهم بكتاب سليمان الذي وصل إليها، وحرصها الشديد على أمن بلدها، فاختارت الطريق الأمثل، لعلمها بما فعله الملوك إذا ما اقتحمو بلدة ما.

قدرات نبي الله سليمان قد وهب الله عز وجل نبيه سليمان قدرة على تكليم الحيوانات، فكان يستطيع سليمان فهم الحيوانات والتكلم معها، حيث قال عز وجل “وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ”، وكان الطير جند من جنود نبي الله سليمان. كما ذكر في القرآن قدرة سليمان على سماع قول النملة، حيث قال تعالى “فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.

الهدهد ونبي الله سليمان

كان الهدهد جند من جنود نبي الله سليمان، وفي إحدى الأيام كان نبي الله يبحث عنه ولم يجده، فعزم النية على معاقبة الهدهد إن كان غيابه بلا سبب. وعند عودة الهدهد أخبر نبي الله سليمان بما رآه أثناء التحليق في السماء، فقد كان الهدهد يحلق فوق سماء سبأ في اليمن. ورأى الهدهد قوم أغنياء ولديهم الحضارة ولكن كانوا يعبدون الشمس، وأخبره عن حاكمة سبأ وهي الملكة بلقيس.

كيف أسلمت بلقيس وقومها؟

قبل أن تقدم بلقيس إلى الإسلام مع قومها أرادت أن تختبر صدق نيات سليمان -عليه السلام- اتَّجاه دعوتها، فاستشارت قومها أن ترسل له هديَّةً من اللآلئ والحلي، فإن قبل بالهدية فهو ملك يطلب حكمًا، وإن رفض الهديَّة وأصرَّ على دعوتها إلى الإسلام فهو نبي، وحينما رفض الهديَّة أيقنت أنَّه نبيٌّ ولا يطمع في الملك فأعلنت إسلامها مع قومها.

هل تزوج سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ؟

لقد تعددت الأقوال في زواج سليمان وبلقيس فقال الضَّحاك بأن سليمان تزوج ببلقيس وخصَّص لها مكان السَّكن في الشَّام، وذكر سعد بن عبد العزيز في كتابه النقاش بأن سليمان تزوَّجها ولكنه أعادها لحكمها في اليمن، وكان يأمر الرِّيح بأن تنقله لزيارتها في كل شهرٍ مرَّة، وذكر أنَّه قد أنجب منها ولدًا سمَّاه داود ولكن مات في زمانه. وقال وهب بن منبه ومحمد بن إسحق بأن النَّبي سليمان -عليه السلام- لم يتزوَّجها بل قال لها اختاري رجلًا من قومك، واختارت ملك همدان ذا تبَّع وأمر الجني زوبعة أن يكون في خدمته، فزوَّجها إياه وردَّها إلى اليمن،.وأمَّا قول الثَّعلبي فهو أنَّ سليمان أحبَّ بلقيس حبًّا شديدًا وتزوَّج بها وأمر الجنَّ بأن يبنوا لها ثلاثة حصون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88