التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#أهم اختراعات توماس أديسون

#اديسون شخصية مثيرة للجدل للغاية، على الرغم من أنه حصل خلال #حياته على براءة اختراع لأكثر من ألف اختراع، لا تزال هناك بعض الإبداعات التي لم يخلقها بالضرورة من الصفر، ولكن تم الاعتراف بها لإنتاجها بكميات كبيرة، السبب الذي يجعل عبقريته محل نزاع شديد هو أن بعض الاختراعات التي حصل على الفضل فيها لم تكن ملكًا له في الواقع، ولكنها كانت نسخة أكثر حداثة وأكثر فاعلية من الاختراعات الرائدة الأخرى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

توماس ألفا إديسون هو عالم أمريكي ولد في ولاية أوهايو الأمريكية في 11 شباط/فبراير من عام 1847م، وتوفّي في ولاية نيوجيرسي في 18 تشرين الأول/أكتوبر من عام 1931م عن عمر يناهز الرابعة والثمانين، وقد عانى في سن مبكر من مشاكل في السمع بسبب مرض وراثي في العائلة، أثّر في حياته وسلوكه، وأعطاه حافزاً ليصبح أحد أعظم المخترعين في عصره، وأثناء حياته سجّل توماس إديسون رقماً قياسياً بتحقيقه 1093 براءة اختراع، كما أنشأ أول مختبر للبحوث الصناعية في العالم، وقد انتقل للعيش في منزل كبير مع عائلته ووالده الذي كان يعمل حارساً لمنارة في منطقة فورت جراتيوت العسكرية.

دخل إديسون المدرسة وهو في الخامسة من عمره، وخرج منها وعمره اثنتا عشرة سنةً بسبب صعوبات السمع، ومع بدء اختراع التلغراف عمل إديسون وهو في عمر السادسة عشرة من عمره كمتدّرب على التلغراف، بعد أن كان بائع مرطبات في شركة السكة الحديدية؛ حيث تكون الرسائل الواردة على التلغراف على شكل سلسلة من النقاط والشرطات التي تُطبَع على الورق، ويتمّ فك شيفرتها وقراءتها، لذلك لم يشكّل صَمَم إديسون عائقاً أمامه.

في الثانية والعشرين من عمره، كرّس إديسون جهده وطاقته لتطوير جهاز التلغراف؛ فأصبح الجهاز قادراً على نقل رسالتين في وقت واحد وعلى سلك واحد، وحوّل الإشارات الكهربائية إلى حروف، ومع هذا التطوير انتقل إديسون إلى نيويورك لعمل عقد شراكة مع الخبير الكهربائي فرانك؛ لإنتاج طابعة إديسون العالمية لطباعة رسائل التلغراف والأوراق الماليّة، وتمكّن في عمر السابعة والعشرين من كسب أكثر من 100.000 دولار مقابل بيع اختراعه هذا، ويُعدّ هذا المبلغ أكبر قيمةٍ تُدفَع لأيّ اختراع في ذاك الوقت.

اختراعات توماس اديسون

المصباح الكهربائي:

– يعد أكثر الاختراعات التي مازالت البشرية حتى الآن تنعم بها.

– تشتهر القصة والعبرة من وراء محاولات توماس اديسون العديدة والتي باء الكثير منها بالفشل من أجل التوصل لاختراع مصباح مضئ بسبب أمه المحفز الأول وراء تلك المحاولات.

كما يتكون المصباح الكهربائي من الفتيلة ( مصنوعة من التنجستين) ، السلك (مسؤول عن توصيل الكهرباء بالفتيلة لإنارتها)، غاز خامل ( لحماية الفتيلة)، الزجاج ( حماية الفتيلة من المؤثرات الخارجية)،القاعدة ، نقاط التوصيل.

 اختراع الفونوغراف:

– جاءت الحاجة إلى اختراع هذا الجهاز نتيجة عدم كفاءة التلغراف في تأدية ما يحتاج إليه العلماء في تجارب تسجيل الصوت والتسجيل البياني.

– يعمل هذا الجهاز على نقل الصوت والصورة حيث يتكون من اسطوانتين تختص كل منهما في عمل محدد إحداهما للصوت والأخرى للصورة.

 جهاز التصوير السينمائي:

– توصل توماس أديسون إلى اختراع يمكنه من تجميع الصور المفردة وتحويلها على شكل صور مجمعة متحركة عن طريق شريط من السلولويد.

– أحدث هذا الجهاز ضجة في شاشات السينما وتطوير التصوير السينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88