الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك

فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك -البَاذِنْـجَان أو البَادنْـجَان أو البَاتنْـجَان هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي سولانوم ملونجينا ، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسودالبَاذِنْـجَان هي التسمية الأكثر شيوعا للنبات، وبحسب أدي شير فإن الاسم أصله سرياني . من أسمائه العربية الفصيحة أيضا : الأَنـَب’ و الحَـدَق والحَـيْصَل والقَهْقَب والكَهْكَب والكَهْكَم والمَـغْدو المَـغَد
فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

يُعتبر الباذنجان أحد أنواع الخضراوات، ويوجد بأصناف متعدّدة تختلف في اللون، والشكل، والحجم. ويُعتبر الباذنجان ذو اللون الأرجواني اللامع من الأنواع الأكثر شهرة، كما يوجد الباذنجان بشكلٍ مستطيل، أو طويلٍ، أو رفيع، بالإضافة إلى تعدّد ألوانه ما بين الأرجواني، والأبيض، والأخضر، والأحمر، وعند شراء الباذنجان ينصح باختيار الحبات المتماسكة والثقيلة بالنسبة لحجمها، وتجنب الحبات ذات القشرة المجعّدة، والذابلة، والتي تحتوي على البقع، كما يُنصح بتخزينه في الثلاجة دون إزالة القشرة الخارجية، ويمكن إعداد الباذنجان والاستمتاع به بطرق مختلفة، ودمجه بسهولة في النظام الغذائي؛ حيث يمكن خبزه، أو شيّه، أو تحميصه مع القليل من زيت الزيتون، وعند طهي الباذنجان يمكن رشه بالملح لبعض الوقت بعد تقطيعه، وغسله بعد ذلك، لتخفيف طعم المرارة، وتقليل كمية الزيت التي يمتصّها خلال عملية الطهي

فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

يحتوي الباذنجان على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، حيث يحتوي على مضادّات الأكسدة، كمركب الأنثوسيانين ، وهي مركبات تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ) ممّا يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كما يُعدّ البذنجان بديلاً منخفض السعرات الحرارية للعديد من المكونات عالية السعرات، مما يساعد على تقليل استهلاك الكربوهيدرات
فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

وجدت العديد من الدراسات أدلة أثبتت العلاقة بين استهلاك الخضار والفواكه المتنوعة بشكل يومي وانخفاض خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الباذنجان يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري، ويعزز من صحة البشرة والشعر

أما عن فوائد تناول الباذنجان، فهي كثيرة ومذهلة، ومنها ما يلي:

1 مضاد للالتهابات

الباذنجان يقاوم الالتهابات (بفضل الـ«ناسونين»)، كما أنه يخلص الجسم من المعادن السامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص.

 

2 يحمي الحمض النووي وأغشية الخلايا

يحمي الباذنجان الطبقة الدهنية لغشاء الخلية، مما يوفر الحماية الكافية للخلية فيحميها من الموت أو التعرض لأي تغييرات.
فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

3 مفيد لصحة المخ

الـ«ناسونين» الموجود في الباذنجان يساعد في الحفاظ على أغشية خلايا المخ الدهنية، مما يساعد بالتالي في لحفاظ على صحة المخ.

4 يساعد في الاستفادة من الأغذية والتخلص من النفايات

الـ«ناسونين» يساعد خلايا الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية المفيدة في الأطعمة والتخلص من النفايات. فالتخلص من النفايات أولاً بأول يمنع الجسم من تكديس السموم وبالتالي يحميه من أمراض عديدة مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

5 يساعد في امتصاص الجسم للحديد:

أثبتت الدراسات أن الباذنجان يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر، مما يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

6 يساعد مرضى السكري من النوع 2

خلصت الدراسات إلى أن الباذنجان يساعد في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، مما يعود بالنفع على مرضى السكري من النوع 2.

7 ينظم ضغط الدم

أثبتت الدراسات أيضاً أن تناول الباذنجان بشكل دوري ينظم ضغط الدم ويمنع ارتفاع مستوياته عن الحد الآمن.

8 يساعد في خفض الوزن
فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

الباذنجان غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم كمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهو منخفض السعرات الحرارية، حيث إن كوباً واحداً من الباذنجان يحتوي فقط على 35 سعرة حرارية. وينصح خبراء التغذية بتناول الباذنجان مطبوخاً أو مشوياً أفضل من تناوله على هيئته الخام.

وللتأكد من الاستفادة القصوى من الباذنجان، ينصح الخبراء بانتقاء الثمرة المتماسكة ذات اللون اللامع والأملس. ومن الأفضل الاحتفاظ بالباذنجان في الثلاجة دون تقطيع، ولا يُنصح بتغليف ثمرة الباذنجان بالنايلون، بل يُفضل الإبقاء عليها مكشوفة ومن دون غسيل حتى موعد الطهي. كما يُفضل عند تقطيع الباذنجان استخدام سكين من الستينلس ستيل وليس من الكربون، حيث إن الأخير سيُفقده عناصره الغذائية المفيدة.
فوائد الباذنجان المذهلة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

توجد أصناف متعددة من الباذنجان، تختلف فيما بينها في الحجم والشكل واللون – الذي يكون في الغالب إحدى درجات البنفسجي أو بلون برتقالي فاتح.

تسود في أوروبا وأمريكا الشمالية زراعة الباذنجان البيضاوي الطويل، حيث يتراوح طوله من 12 إلى 25 سم وعرضه من 6 إلى 9 سم بلون بنفسجي غامق.

توجد في الهند وبلدان آسيوية أخرى أصناف أكثر تنوعاً وتفاوتاً، فقد يصل حجم حبة الباذنجان إلى كيلو غرام (2.2 باوند) خاصةً في حوض نهري الغانج ويمنا، وتتنوع ألوانه بين الأبيض والأخضر والبنفسجي الغامق والفاتح والوردي والبنفسجي أو الأخضر المخطط بالأبيض. أما الباذنجان الصيني فهو طويل ورفيع ويشبه الخيار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88