الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التونة وأضرارها

فوائد التونة وأضرارها- التونة  هي سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق.
بسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الإحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة “البلوفين” المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي انخفضت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم بحث مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للاسماك التي يتم صيدها
فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية

التونة واحدة من الاكلات المفضلة عند الكثيرين وهى من أنواع الاسماك الشهيرة التى تتميز بمذاقها الطيب، ويمكن تناولها بطرق مختلفة، فضلا عن ذلك يحتوى سمك التونة على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم حيث تحتوى على مصدر كبير من الاحماض الدهنية أوميجا 3 والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد وفيتامين أ وب .
فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية

فوائد التونة

وتُعدّ التونة من أسماك المياه المالحة، ويوجد ما يُقارب 15 نوعاً منها، تنتمي جميعها إلى فصيلة السمك الإسقمري ، إلّا أنّ أشهر أنواعها: سمك التونة الوثابة، وسمك التونة ذو الزعنفة الصفراء ، ومن الجدير بالذكر أنّ مبيعات التونة المُعلّبة تُشكّل حوالي 53% من إجمالي المبيعات العالمية للتونة

تحتوى التونة على نسبة عالية من الفيتامينات والاحماض الدهنية التى تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الجلطات وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية

2:تحتوى التونة على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يعمل على خفض مستوى ضغط الدم، لذلك فهى مفيدة لمرضى الضغط المرتفع.

3:ينصح بتناول التونة دائما لاحتوائه على بعض الخصائص التى تحد من خطر الاصابة بالالتهابات ، كما انها تعزز صحة العضلات والمفاصل وتحد من خطر الاصابة بهشاشة العظام.
فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية

4:تحتوى التونة على نسبة عالية من الزنك وفيتامين سي وبعض الفيتامينات الاخرى التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والعدوى.

5:تعتبر التونة واحد من افضل الأطعمة التى تحد من خطر الاصابة بمرض السرطان وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.

6:ينصح مرضى السمنة بتناول التونة بشكل اساسى وذلك لاحتوائه على بعض الخصائص التى تحد من خطر الاصابة بمرض السمنة وتساعد على حرق الدهون من الجسم.

يساعد فيتامين ب الموجود فى سمك التون على تعزيز صحة البشرة وحمايتها من التجاعيد والبقع الداكنة، كما انها تحد من خطر الاصابة بالشيخوخة المبكرة.
فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية

8:تناول التونة بشكل اساسى يمد الجسم بالنشاط والطاقة ، كما انه يساعد على التركيز والنشاط.

9: تعزز صحة الجهاز العصبى وتحد من خطر الاصابة بالزهايمر وأمراض الخرف.
يعد سمك التونة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فيحتوي كل 100 غرام من سمك التونة النيء على 144 سعر حراري.
سمك التونة معرض لخطر الإنقراض بسبب الصيد الجائر، أظهرت الإحصائيات أن أعداد أسماك التونة انخفضت إلى أكثر من 90٪ منذ بداية القرن الـ 20.
تتغذى أسماك التونة على الأسماك الأخرى مثل سمك الماكريل والرنجة وسمك النازلي والحبار والقشريات، كما أنها تتناول الأعشاب البحرية.
يعد سمك التونة من الأسماك كبيرة الحجم، يمكن أن يصل طوله إلى 198 سنتيمتر، ووزنه 249 كيلو غرام، سجلت أكبر سمكة تونة بطول 640 سنتيمتر، ووزن 725 كيلو غرام.
فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية

أضرارها

وبالنسبة للأطفال فيجب الانتباه إلى ظهور علامات الحساسية عند تقديم أيّ طعامٍ جديدٍ لهم، بما في ذلك الأسماك، حيثُ يُنصح بالتعرّف على أعراض حساسية الطعام ومُراقبتها لدى الأطفال للحصول على العلاج بشكل فوريّ في حال ظهرت لديهم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك خلافاً حول الوقت المُناسب لإدخال الأسماك في النظام الغذائيّ للأطفال؛ حيثُ إنّ التوصيات التقليديّة تُشير إلى تجنّب تناول المأكولات البحرية والأسماك للطفل حتى عمر العام الواحد، بينما التوصيات الأحدث تُبيّن أنَّ إدخال الأسماك مُبكراً في النظام الغذائي للأطفال قد يُساعد على تقليل تعرّضهم للحساسية تجاهها
فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية
الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية السمك، والتي تسبب ظهور بعض الأعراض عند تناول الأسماك، ومنها: الطّفح الجلدي، والحكة، والصداع، والعور بصعوبة في التنفس، والغثيان، بالإضافة إلى آلام المعدة، وعسر الهضم، وفي بعض الحالات قد تكون الأعراض أشدّ من ذلك،ومن المهمّ مراجعة الطبيب في حال ظهور أيٍّ من هذه الأعراض؛ لأنها قد تكون خطيرة إذا بقيت دون علاج

فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية

فوائد التونة وأضرارها -صحيفة هتون الدولية

أكدت إحدى الدراسات أن تناول سمك التونة مرتين أسبوعياً يساعد في منع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. فأسماك التونة تحتوي على زيوت غنية بمادة “أوميجا3” ومادة “إن3”, وهما من المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب الغير منتظمة التي تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية.

و في نفس الوقت يحتوي سمك التونة على نسبة غير اعتيادية من مركبات الهيستامين التي تتسبب النسب العالية منها بظهور طفح الجلد التحسسي والغثيان عند الإنسان. وينشأ الهستامين كناتج لابد منه لعملية تكسير الحمض الأميني هستدين الموجود في البروتينات بواسطة البكتيريا, ويكثر الهستدين في بروتين بعض الأسماك وبشكل خاص سمك التونة. والنسب العالية من الهستامين تضر بالصحة بشكل عام وخاصة بالنسبة للأطفال والمسنين والمرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88