الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

السمك المشوي للرجيم

السمك المشوي للرجيم –السَّمك من أغنى الأطعمة وأكثرها صحةً بين مجموعة الأطعمة المتوفرة؛ وذلك لأنه مليء بالعناصر الغذائية الضَّرورية للصحة، منها؛ البروتين الصحي والفيتامينات مثل؛ فيتامين د والمعادن، كما تُعدّ الأسماك مصدرًا غنيًا بالأحماض الدُّهنية، مثل؛ أوميغا 3، التي تُعدّ مهمّةً لتغذية الجسم والعقل معًا، ودعم وظائف الجسم، وخفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. من الجدير بالذكر أن الأسماك الدّهنية تُعدَ من أجود أنواع الأسماك من ناحية القيمة الغذائيّة، مثل؛ السالمون، والسالمون المرقط، والسردين، والتونة، والماكريل؛ إذ تُعد الأعلى في العناصر الغذائية.

فوائد السمك

للسمك تأثيراته الرائعة على صحتك وصحة جسمك، وذلك لما يحتويه من معادن عناصر غذائية ضرورية لبناء عضلات الجسم وتعزيز وظائفه،

تعزيز نمو الخلايا العصبية وتنشيط الدماغ، فيمد السمك الجسم بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية اللازمة إلى جانب المعادن الضرورية.

يقلل من احتماليات التعرض للاكتئاب والخرف والزهايمر، حيث تساعد الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك في ذلك.

يساعد في تعزيز صحة دماغ الجنين.

الحفاظ على صة العيون، حيث يحتوي السمك على فيتامين أ الضروري للحفاظ على صحة العيون ويجنب تعرضها للأمراض المختلفة ومن بينها العشى الليلي.

يساعد عنصر اليود الموجود في السمك في الوقاية من أمراض الغدة الدرقية.

ينشط الذاكرة ويحفز عمليات التركيز.

تعزيز صحة القلب ومكافحة التهابات الشرايين والأوعية الدموية كونه غنيًا بالأماض الدهنية.

يقلل من ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

يحسن من مرونة الأوعية الدموية.
يساعد في تقليل نسبة الدهون والكولسترول الضار في الجسم.

يقلل من التهابات المفاصل والعظام.

يحافظ على معدلات السكر الطبيعية في الجسم، لذلك فهو من الأطعمة الجيدة لمرضى السكري.

كيفيّة تحضير السمك المشوي
من أجل تحضير طبقٍ شهيّ من السمك المشوي لا بدّ من اتّباع الإرشادات التالية:

تأمين المكوّنات:

ينبغي الحرص على تأمين المكوّنات الهامة التي يمكن استخدامها لتحضير طبق السمك المشوي، وهي: البندورة، الفليفلة الخضراء، فصوص من الثوم، بقدونس مفروم ناعم، زيت زيتون، عصير الليمون. إضافة إلى البهارات مثل الملح والكزبرة والكمّون والفلفل الأسود.

تحضير خليط تغليف السمك:
يجب تحضير خليط تغليف السمك قبل شوائه، ولذلك لا بدّ من وضع القليل من الملح والفلفل الأسود والبابريكا الحلوة والكمّون وزيت الزيتون في وعاءٍ صغير وخلط كلّ المكوّنات.

كيفيّة إعداد الطّبق:
بعد تنظيف السمك من الداخل والخارج بشكلٍ جيّد بالماء، يتمّ مزج خليط تغليف السمك عليها، ثمّ خلط جميع المكوّنات المذكورة أعلاه والبهارات في وعاء وتقليبها بشكلٍ جيّد.

بعد ذلك، يتمّ وضع الخليط في داخل السمكة ثمّ إدخال الصينيّة إلى الفرن وشويها.

فوائد السمك المشوي للرجيم
تقليل كميّة الدهون المتناولة، فالسمك بطبيعته يحتوي على نسبة من الدهون غير المشبعة، وهي تعد دهون غير ضارة بالصّحة كونها لا تزيد الوزن، ولكنّ ما يميز السمك المشوي عن المقلي هي خلوّه من كميّات الدهون الضارة التي تضاف أثناء قلي السمك، فالسمك المقلي يرفع من مخزون الدّهون الضارة في الجسم، الأمر الذي يقلّل من الوزن الزائد.

زيادة الشعور بالشبع والتقليل من الإقبال على تناول الطعام، بفضل غنى السمك بنسب عالية من البروتينات التي تقلل من الشعور بالجوع.

تحسين أداء الدورة الدموية في الجسم بما يسهم في زيادة معدّلات حرق الدهون في المناطق التي يتكدس بها خصوصًا منطقتي البطن والأرداف.

إمداد الجسم بالطاقة التي تعينه على أداء نشاطاته اليوميّة دون أي زيادة تذكر بالدهون، فيبقى الجسم نشيطًا وقادرًا على إكمال يومه بدون مشاكل.

تناول الأسماك بانتظام يساعد على تقليل السمنة، كا أنّه يُقلل مستوى هرمون الليبتين وضغط الدم، ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، ويحسن صحة القلب، وتوجد بعض أنواع الأسماك التي تُعدّ الأفضل لعملية فقدان الوزن، وتتضمن هذه الأنواع ما يأتي:

السلمون: ويعدّ السلمون غنيًّا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو واحد من أفضل الأسماك لفقدان الوزن، كما أنه مصدر غني بفيتامين (أ)، وحمض الفوليك، والنياسين، وفيتامين ب12، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبروتين الخالي من الدهون. التونة: يعدّ سمك التونة مفيدًا لعملية إنقاص الوزن، سواء عند تناوله طازجًا أم معلبًا؛ فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والبروتين، والمعادن، مثل؛ الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور، والفيتامينات، مثل؛ فيتامين (أ)، وحمض الفوليك، والنياسين، وفيتامين ب12.

الماكريل: يحتوي الماكريل على نسبة جيدة من البروتين، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وفيتامين B12، والسيلينيوم، فجميع هذه العناصر الغذائية تساعد على تقليل الالتهاب، وتحسين معدل الأيض، وبناء الكتلة العضلية، وتساعد على فقدان الوزن.

الرنجة:وتعدّ الرنجة من الأسماك الدهنية ويُشبه السردين، وهو غني بالبروتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين (أ)، وفيتامين (د)، وفيتامين ب12، والمعادن، مثل؛ الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والسيلينيوم.

القد: هو مصدر غني بفيتامين أ، والكولين، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، ويُقلل السمنة المفرطة، ويُحسِّن ضغط الدم، ويزيد حساسية الخلايا للأنسولين، ويُخفض مستوى الدهون الثلاثية.

إيليش: يسمّى أيضًا الصبور، وهو مصدر غني بالبروتين، والدهون، وفيتامين (ج)، والكالسيوم، ويُساعد على خفض الكوليسترول الضار.

إنّ تناول السمك بانتظام قد يُقلل من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية، بما في ذلك؛ أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والاكتئاب، ولهذا السبب يوصي الأطباء وخبراء التغذية في الكثير مِن الأحيان بأن يأكل الناس الأسماك مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88