الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد صحية للكمثرى

الكمثرى تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فوائد صحية للكمثرى فضلا على أنها بها نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع..

الكمثرى تتمتع بالطعم اللذيذ وأيضا العناصر الغذائية المهمة المفيدة للصحة، حيث إنها توفر للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة، للوقاية من الأمراض المختلفة ومنها السرطان ومرض السكري والأمراض القلبية.

فوائد الكمثرى

صحة القلب

تعتبر فاكهة الكمثرى مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، مما يعني أنه قد يكون لها تأثير كبير على صحة القلب، إذ أن البوتاسيوم معروف أنه موسع للأوعية، وهذا يعني أنه يخفض ضغط الدم، مما يقلل من الضغط على الجهاز القلبي الوعائي بأكمله ويجعل من الصعب حدوث الجلطات أو إلحاق الأذى.

علاوة على ذلك، فإنه يزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، مما يعزز وظائف أعضاء الجسم المختلفة، ويرتبط انخفاض ضغط الدم أيضًا باحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل: تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

بالإضافة إلى أن الكمثرى غنية بالألياف الغذائية، وقد تبين أن زيادة تناول الألياف يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

. فقدان الوزن

إن الكمثرى هي واحدة من الفاكهة التي تميزت باحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أن متوسط ​​الكمثرى يحتوي على ما يزيد قليلًا عن 100 سعرة حرارية، ومع ذلك فإن المكملات الغذائية التي تمنحها هائلة، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف التي تحفز على الشعور بالشبع لفترة أطول.

لذا غالبًا ما يلجأ الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم إلى الكمثرى، كما ارتبط زيادة تناول الألياف مع فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهذه من إحدى فوائد الكمثرى.

تقى من السرطان:

الألياف الموجودة ترتبط بالخلايا السرطانية ومن ثم ابعادهم عن الجسم وتمنع سرطان القولون.

ثمرة جوافة كل يوم تمنع سرطان الثدى بنسبة 34 % بعد انقطاع الطمث.

لا تسبب رد فعل تحسسى:

عند مقارنتها بفواكه أخرى فهناك فرصة أقل لحدوث رد فعل تحسسى لذا فهى أحد الفواكه القليلة التى يمكن للأطفال تناولها بأمان.

التحكم بمستوى السكر فى الدم:

بالرغم من مذاقها الحلو بسبب نسبة الجلسرين القليلة ونسبة الألياف العالية تساعد فى التحكم بمستوى السكر فى الدم وتمنع مرض السكرى.

تقوى جهاز المناعة:

المستوى المرتفع من مضادات الأكسدة وفيتامين C والنحاس يقوى جهاز المناعة ضد الأمراض.

تعزيز صحة الأمعاء

الكمثرى من المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تعتبر مهمة للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، حيث إن هذه الألياف لها دور في انتظام الأمعاء وتليين البراز مما يقلل من التعرض إلى الإمساك والعمل على علاجه.

كما أن الكمثرى تزيد من مستوى البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والجدير بالذكر أن أكبر كمية من الألياف توجد في قشر الكمثرى.

تقليل الالتهاب

يمكن للمكونات المضادة للأكسدة والفلافونويد الموجودة في الكمثرى أن تحدث تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم، مما يقلل من الألم المرتبط بالالتهاب، وهذا قد يشمل الحد من أعرا التهاب المفاصل، والحالات الروماتيزمية، والنقرس، والحالات المماثلة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحمل الكمثرى معظم أزهارها طرفيا على دوابر كما في التفاح والقليل منها يحمل جانبيا على أفرع من عمر سنة من براعم مختلطة. إذ يبدأ التمايز الزهري كما في التفاح في الصيف السابق لتفتح البراعم المختلطة في الربيع التالي. تحتاج معظم أصناف الكمثرى إلى التلقيح الخلطي لإنتاج محصول تجاري، مما يستلزم زراعة صنفين متوافقين فوائد صحية للكمثرى من اصناف الكمثرى في البستان الواحد، مثل اصناف بارتلت (Bartlett) وونتر نيلز winter nelis)). وقد تعقد بعض أصناف الكمثرى بكريا (دون تلقيح) وفي هذه الحالة تنتج ثمارا عديمة البذور كما في صنف بارتلت تحت ظروف مناخية معينة مثل دف الجو في أثناء الإزهار وعقد الثمار، كما أن بعض أصناف الكمثرى ذاتية الإثمار مثل اصناف بوسك (bosc) وآنجو (Anjou) تزداد إنتاجيتها بالتلقيح الخلطي. وتنمو ثمارها خلال الربيع والصيف، وتنضج في الخريف. وتختلف الكمثرى عن التفاح في أن أصنافها لا تميل (للمعاومة) كما في التفاح، ولذا فان خف الثمار في كثير من الأحيان غير ضروري ما لم يكن عقد الثمار غزيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88