تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف باردو تحفة فنية لتونس

المتحف الوطني بباردو ​​هو أقدم وأهم المتاحف التونسية، أقيم منذ أكثر من قرن داخل قصر من قصور البايات، شيد الجزء الأكبر منه في منتصف القرن التاسع عشر، وأدخلت عليه ترميمات وتحسينات لمواكبة تزايد زائريه.
متحف باردو تحفة فنية لتونس -صحيفة هتون الدولية

يحتوي هذا المتحف على آلاف الحفريات، التي اكتشفت في البلاد خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وهي مجمّعة في أقسام وموزعة على حوالي خمسين قاعة ورواقا لتعطي صورة عن المراحل التي قطعتها تونس من عصر ما قبل التاريخ إلى أواسط القرن الماضي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

متحف باردو تحفة فنية لتونس -صحيفة هتون الدولية

ومتحف باردو متحف تونسي يقع في مدينة باردو، ويعتبر ثاني متحف في العالم في فن الفسيفساء الرومانية، ويضم العديد من الأجنحة والقاعات، أهمها: قاعة قرطاج الرومانية وقاعة فيرجيل وقاعة دقة وقاعة المهدية وقاعة الفسيفساء المسيحية وقاعة سوسة والمتحف العربي.

متحف باردو تحفة فنية لتونس -صحيفة هتون الدولية

ومن الجدير بالذكر أن متحف الباردو يضم واحدة من أفضل مجموعات الفسيفساء الرومانية في العالم ، وقد شكلت هذه الفسيفساء صورًا من أجمل الزخارف الهندسية والتصويرية ، ويرجع تاريخ الفسيفساء التونسية جميعها تقريبًا إلى الفترة ما بين القرنين الثاني والسادس الميلادي ، وقد تميزت بالأناقة في الزخرفة والخيال التصويري ، وتُعتبر نموذجًا من التقاليد والديكورات التي تميز بها الفن البيزنطي ، ويحتوي هذا المتحف على عدة طوابق وغرف تضم مجموعات مختلفة من الفسيفساء التي تم استخدامها في الأرضيات والجدران ، كما أن بعضها يغطي الأسقف والأثاث.
متحف باردو تحفة فنية لتونس -صحيفة هتون الدولية

ويعتبر المتحف من المنارات الثقافية المهمة في تونس، وكان قد سبق وتعرض في 18 مارس/آذار 2015 لهجوم إرهابي، وخلّف الهجوم 22 قتيلا و45 جريحا، وتم احتجاز حوالي 200 سائح. وعلى إثر هذا الهجوم تم تنظيم مسيرة دولية لمناهضة الإرهاب بين ساحة باب سعدون وساحة باردو، شارك فيها عشرات الآلاف من التونسيين ونحو 30 من قادة العالم، وتم تدشين نصب تذكاري يحمل أسماء الضحايا.
متحف باردو تحفة فنية لتونس -صحيفة هتون الدولية

لقد بدأ العمل في مشروع التوسعة والتجديد لمتحف باردو عام 2008م ، والذي استمر لمدة عشرين شهرًا ، وكان الهدف منه هو مضاعفة المساحة وإنشاء مساحات تعمل على تقديم الخدمات المستحدثة داخل المتحف ، كما أن المشروع عمل على إعادة التصميم لإنشاء أقسام جديدة ، والتي تعبر عن الفترات التاريخية المختلفة في تونس ، وهو ما يتيح للمتحف أن يصبح مركزًا ثقافيًا مرموقًا على الصعيدين المحلي والدولي ، وبمناسبة مرور 120 عامًا على إنشاء متحف باردو ؛ فإنه قد تم تنظيم معرض للمحفوظات والوثائق والخطابات التي تتبع تاريخ هذا المتحف المرموق الذي يحتوي على العديد من الآثار التاريخية منذ أن تمت نشأته ، وحتى الوقت الحالي.
متحف باردو تحفة فنية لتونس -صحيفة هتون الدولية

المتحف الوطني بباردو (أو اختصارًا متحف باردو) متحف تونسي يقع في مدينة باردو (وهي تبعد 4 كم عن مدينة تونس)، وهو يُعتبر ثاني متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومانية بعد متحف فسيفساء زيوغما في تركيا، وتشمل مجموعته آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها من القرن الثاني قبل الميلاد إلى ما بعد القرن السادس الميلادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى