تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف النماص الأثري

يعتبر متحف النماص هو من أهم المتاحف في منطقة عسير ويقع في الحي القديم والذي يجاوره مجموعة من الحصون الأثرية القديمة والتي تشتهر بتصميماتها الرائع بالإضافة إلى عدد من القصور الفخمة، فيمكن الحكم على هذا المتحف بأنه يضم كل ما يتعلق بالمنطقة من تراث قديم ، حيث يحتوي متحف النماص على أكثر من 2000 قطعة أثرية.
متحف النماص الأثري -صحيفة هتون الدولية

يعتبر “متحف النماص – قصر النماص للتراث” من أفضل المتاحف بالمنطقة، لما يحويه من قطع تراثية وأثرية ونقوش ووثائق تاريخية.

  • يقع المتحف ضمن الحي القديم، ويعتبر هذا الحي تحفه فنية معمارية لما يمثله من نموذج لفن العمارة في هذا الجزء من المنطقة، حيث يرجع بناؤه لأكثر من 250 سنة تقريبًا.
  • يستقبل “متحف النماص” يوميًا مئات من الزائرين من كل مكان بالمملكة ودول الخليج خاصة في موسم الصيف، حيث عمل المسئولين بالمتحف على تطويره وإضافة بعض اللمسات الحديثة التي تزيد من قيمة المتحف وفي نفس الوقت تحكي عن تراث المنطقة.
    متحف النماص الأثري -صحيفة هتون الدولية
  • يعتبر المتحف من أروع وأفضل المتاحف على مستوى المملكة لما به من مقتنيات نادرة ورائعة تعود للقدم مما يزيدها قيمة وفخامة، وفي نفس الوقت يتميز المتحف بجودة عالية في التشييد وجمال رائع سواء في الداخل أو الخارج، على الرغم أن بنائه يعود إلى مئات السنين إلا أنه يحتوي على مجموعة من التصميمات الإبداعية الرائعة، والتي تحكي عن حياة الآباء والأجداد والذين قد برعوا في تصميم المباني والحصون القديمة التي حمتهم من الكثير من عوامل الخطر ومازالت صامدة إلى يومنا هذا.
    متحف النماص الأثري -صحيفة هتون الدولية

يتكون متحف النماص من عدة أقسام تتوزع على أربعة أدوار تحوي القطع الأثرية وتاريخ حافل بالثقافات وهي كالتالي:
– الدور الأول والذي يضم الأدوات الزراعية المستخدمة من الأهالي قديما، كما يضم أيضا نموذجا للبئر القديم وطرق استخراج المياة منه بالطرق التقليدية .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
متحف النماص الأثري -صحيفة هتون الدولية

– الدور الثاني والذي يحتوي على مجموعة من الأدوات المنزلية القديمة والتي كانت تستخدم أيضا من الأهالي قديما مثل الهاتف والمكواه والتلفاز .
متحف النماص الأثري -صحيفة هتون الدولية

– الدور الثالث والذي يحتوي على الأسلحة القديمة كالبنادق والرماح بكافة أنواعها وبه أيضل قرون الوعول والغزلان والتي تم صيدها قديما، ويوجد قسم بهذا الدور خاص بأنواع العملات السعودية والأجنبية الورقية والمعدنية .
متحف النماص الأثري -صحيفة هتون الدولية

– الدور الرابع والخامس وهما يضمان مجموعة كبيرة من حلى النساء وأدوات النساء التي كانت تستخدم في الزينة وأيضا جميع أنواع الملابس وركن خاص بالأحجار المنقوشة والتي يعود تاريخها إلى القرن الأول الهجري إضافة إلى المخطوطات والوثائق القديمة.
متحف النماص الأثري -صحيفة هتون الدولية

متحف النماص أحد متاحف منطقة عسير النماص، يقع المتحف في الحي القديم ويجاوره عدد من القصور والحصون الأثرية القديمة ذات التصاميم الإبداعية، ويحتوي المتحف على كل مايتصل بتراث المنطقة، كما يحتوي على أكثر من 2000 قطعة أثرية. ففي الدور الأول نجد كل الأدوات الزراعية التي كان يستخدمها الأهالي قديما كما يضم نموذجا للبئر القديمة وطرق استخراج الماء منها بالطرق التقليدية وأما الدور الثاني يحتوي على الأدوات المنزلية المستخدمة قديماً، ويضم بعض الأجهزة مثل الهاتف، والمكواة والتلفاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى