الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الكوسا وفوائدها لصحة الإنسان

يرجع اصل الكوسا الي امريكا، وتتوافر في الاسواق بالوان عديدة مثل اللون الاخضر او الاخضر المصفر، وايضا تأتي في عدة اشكال فهناك محاصيل تشبه الخيار ، الكوسا وفوائدها لصحة الإنسان وهناك ايضا بعض المزارعين ينتجون كوسا في اشكالا دائرية ، واليوم تشمل اكثر الدول التي تنتج الكوسا هي اليابان ،الصين ،رومانيا ،ايطاليا ،تركيا ،مصر والارجنتين ، وتزرع الكوسا على مدار السنة، ويمكن ان تؤكل نيئة، او علي هيئة شرائح، او مطبوخة ، كما انه يمكنك تقطيعها مع السلطة الباردة .

فوائد الكوسا

تحسن الهضم

يمكن أن يساعد دمج الكوسا في نظامك الغذائي في تحسين عملية الهضم لديك، بما في ذلك الحد من حدوث الإمساك و مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

و للعلم فإن الكوسا غنية جداً بالماء. كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف و الكهارل و المغذيات الأخرى الضرورية لنظام الهضم الصحي.

فوائد الكوسا في انقاص الوزن :
قد تتفاجأ عندما تعرف ان الكوسا سوف تساعدك على فقدان الوزن بشكل كبير ، فمن المعروف ان الكوسا هي منخفضة جدا من حيث السعرات الحرارية، وتشعرك بالشبع الكامل عند اكلها ، لذلك، قد تكون الكوسا هي وسيلة رائعة لارضاء شهيتك دون كسب الكثير من السعرات الحرارية ، وبصرف النظر عن عدد السعرات الحرارية المنخفضة، الا ان الكوسا لديها نسبة عالية من المياه وغنية بالالياف ، وبالتالي، عند تناول طعام مثل الكوسا، لا تصبح المعدة فارغة، مما يجعل الكوسا جيدة اذا كنت على نظام غذائي صحي .

تقوية جهاز المناعة

تعتبر “الكوسا” مصدرا مهما للعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C، المغنيسيوم، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة. وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب

، والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوى “الكوسا” على مستويات عالية من فيتامين (أ)، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعى

مفيدة لصحة قلبك

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكوسا المقطع على ما يقارب 295 ملليغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

يساعد البوتاسيوم على السيطرة على ضغط الدم في الجسم، إذ أنه يعمل على تعطيل تأثير الملح والصوديوم اللذان يعملان على رفع ضغط الدم.

تخفض مستويات السكر في الدم

ارتفاع مستويات السكر في الدم و السكري من المشاكل التي تفاقمت من خلال نظام غذائي غني بالكربوهيدرات (غير الصحية) و المنخفض بنسبة الألياف.

و بالتأكيد فمن خلال تضمين الكوسا في نظامك الغذائي ، فإنك تزيد من تناول الألياف. و يمكنك ذلك أيضاً من تقليل تناول الكربوهيدرات لأنك ستشعر بالشبع لفترة أطول. و يمكن لهذه التغييرات في النظام الغذائي أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم و زيادة حساسية الأنسولين.

الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

الكوسا أو القريع نبات ذو ثمار صفراء أو خضراء، وشكله عموما مماثل للخيار، وان كان عدد قليل تنتج على شكل فاكهه أو زجاجة. على مستوى الطبخ،الكوسا وفوائدها لصحة الإنسان  الكوسا تعامل باعتبارها من الخضراوات، مما يعني أنه عادة ما تقدم في شكل صحن طعام شهي أو مرافقة. الكوسا، كالقرع، هو ثمرة غير ناضجة نباتياً منتفخة المبيض. الثمرة تصنف كثمرة قرعية وتنتج من الأزهار المؤنثة حيث أن نبات الكوسا أحادي المسكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى