تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة شنقل الشهيره

قلعة شنقل هي قلعة أثرية حصينة تعود ملكيتها لقبيلة البدارا البقوم، وتقع في تربة وتحديداً في قــريـــة الـلـُـبْـــط شرقيّ وادي تربة في (منطقة مكة المكرمة – المملكة العربية السعودية حاليا) .
قلعة شنقل الشهيره -صحيفة هتون الدولية

سميت قلعة شنقل بهذا الاسم لأنها تفتح وتغلق في الليل فقط. استُخدمت القلعة لتكون حصنًا يمنع وصول الأعداء وتحمي الحدود وتدافع عن عاصمة القبيلة (أرضها) بقوة السلاح، بالإضافة إلى إرسال إشارات تحذيرية فور الإحساس بالخطر. خصصت القلعة لإعطاء الدروس، وتعليم القراءة والكتابة، وفصل الخلافات والقضاء بين الناس، والسجن لتأديب “من يخالف سلوم العرب”، ومأوى لتأجير الدخيل منها مسجد ليوم الجمعة والمجتمع. وفي جزء منها يوجد مستودع أسلحة ومخزن للإمدادات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
قلعة شنقل الشهيره -صحيفة هتون الدولية

وتبلغ مساحتها 3000 م2 تقريبا وارتفاع أسوارها ما بين 6 إلى 7 أمتار، ويتبع لها حصن صغير يسمى المربعة مكون من دورين “ولكن الدور العلوي متهدم” موقعه خلف القلعة في أعلى ضلع الصُبُر وذلك للمراقبة وإعطاء الإنذارات بإشعال النار في أعلى الحصن في حالة اقتراب عدو أو وقوع حدث مهم لإخبار القبائل الأخرى من البقوم.
قلعة شنقل الشهيره -صحيفة هتون الدولية

وللقلعة بوابة واحدة من الجهة الشمالية، وبها حوالي ثلاثين غرفة تشمل مجلس قضاء وغرف سكن ومسجد وسجن ومخازن سلاح ومؤونة وباحة صغيرة، وبها مربط صغير للخيل، قواعدها ونصفها السفلي مبني من الحجر والنصف العلوي من اللبن وسقفها من أعواد الأثل والسعف وجذوع النخل ولكن سقفها تهدم وبعض أجزائها العلوية بسبب العوامل الطبيعية وما أحدثته المعركة التي قامت فيها ضد جيش عبد الله الأول بن الحسين قبيل معركة تربة التاريخية. لا زالت القلعة باقية على هذا الحال لأكثر من 95 عام وذلك لعدم اهتمام الجهات المسؤولة عن الآثار السعودية بها.
قلعة شنقل الشهيره -صحيفة هتون الدولية

يعتقد البعض أن الأميرة غالية البدرية البقمية هي التي شيدت قلعة شنقل، في حين يذكر المؤرخ محمد بن غنام أن قلعة شنقل بنيت بالكامل وسكنت من بعد عام 1150 هـ حتى عام 1199 هـ. تقول هيئة الآثار السعودية أن عمر القلعة يقترب من 300 عام، لذلك نجد أن التواريخ المعطاة تقول أن بناء قلعة شنقل كان في عهد الشيخ عبد الرحمن بن سلطان البدري الأب. الأميرة غالية البقمية، وبانيها الشيخ راجح بن منفور البدري منذ حوالي 230 عامًا إلى 250 عامًا على أبعد تقدير.
قلعة شنقل الشهيره -صحيفة هتون الدولية

قلعة شنقل الأثرية هي قلعة تاريخية حصينة تعود ملكيتها لقبيلة البدارا البقوم، وتقع في تربة وتحديداً في قرية اللُبْط شرقيّ وادي تربة في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وهي مبنية على منحدر سلسلة ضلع الصُبُر الصخري الذي يعتبر أحد الحدود الشمالية الغربية لحرة البقوم، وترتفع 1166 م عن سطح البحر. تعتبر هذه القلعة مقر الحكم القضائي العرفي لدى قبيلة البقوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى