تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

برج الشنانة برج بني من الطين قبل 264 سنة

برج الشنانة، أو مرقب الشنانة هو معلم تاريخي تراثي يقع في الشنانة في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة الرس بمنطقة القصيم،برج الشنانة برج بني من الطين قبل 264 سنة  وهو صرح أثري يحكي قصص البطولات التي أبداها أهل الرس وقوة بأسهم في التصدي للعدوان، وشاهد على شجاعتهم وتضحياتهم بأنفسهم في الدفاع عن بلدتهم، كما شهد محيطه كثيراً من المعارك التي دارت رحاها في جميع مراحل الدولة السعودية، حتى عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله -.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
برج الشنانة .. برج بني من الطين قبل 264 سنة -صحيفة هتون الدولية

يعد برج الشنانة التاريخي في محافظة الرس بمنطقة القصيم أحد المعالم التراثية والسياحية المشهورة في المنطقة. ويستقبل هذا المعلم السياحي التاريخي البارز أعدادا متزايدة من السياح من مختلف مناطق المملكة خاصة في الإجازات، حيث تشدهم إليه جمال عمارته ودوره التاريخي، حيث كان له دور في ملاحم توحيد المملكة ومواجهة حملات الباشا، كما شهد دفاع وملاحم أهل القرية في الحروب.
برج الشنانة .. برج بني من الطين قبل 264 سنة -صحيفة هتون الدولية

ويصل ارتفاع البرج إلى 45 مترا ويعرف بمرقب الشنانة ويبعد عن محافظة الرس نحو 3 كم. هذا البرج الشاهق الذي بناه رجل من البكيرية يدعى (فريح) بأمر ونفقة أسرة الخليفة شيد في حدود عام 1111هـ. وهو مبنى من الطين المخلوط بالتبن، ويوجد في كل دور فتحه لدخول الهواء ولمراقبة الحي الواحد ويستخدم في نهاية كل دور نقوش قديمة لتزيين المبنى من الخارج والداخل‌.
برج الشنانة .. برج بني من الطين قبل 264 سنة -صحيفة هتون الدولية

“البرج مخروطي الشكل. كما يوجد بالقرب منه العديد من الآبار المطوية بالحجارة. وقد تم تجديد البرج في عام 1400هجرية، ومرة أخرى في عام 1422 هجرية. كما تم وضع جدار حجري ليحيط بالبرج ويحميه”.
ويتكون البرج من قاعدة مستديرة الشكل، قطرها 12 متراً، ومن 10 أدوار “مسقوفة من الخشب والإثل وجريد النخيل”.
برج الشنانة .. برج بني من الطين قبل 264 سنة -صحيفة هتون الدولية

وقد تم إعادة البرج بتكوينات مشابة لعناصر إنشائه بعد أن وجه صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم، بإقامة مهرجان الشنانة السياحي بشكل سنوي، وبإقامة فعاليات سياحية أخرى، والاستفادة من موقع برج الشنانة التاريخي وأهميته في تاريخ توحيد المملكة، وبضرورة تأهيل المعالم الأثرية القريبة من برج الشنانة، والبيوت الطينية المجاورة له، والمحافظة عليها للاستفادة منها في المهرجان الذي سيقام، والعناية بما حول برج الشنانة التاريخي الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجاءت إعادة برج الشنانة التاريخي للحياة بحهود من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وتعاون بلدية محافظة الرس والأهالي.
برج الشنانة .. برج بني من الطين قبل 264 سنة -صحيفة هتون الدولية

برج الشنانة، أو مرقب الشنانة هو معلم أثري يقع في الشنانة بـمنطقة القصيم، المملكة العربية السعودية ويبعد عن محافظة الرس حوالي 7 كم تقريباً من الجهة الجنوبية الغربية. شُيّد في أوائل القرن الثاني عشر الهجري لغرض الاستطلاع والمراقبة ومن الثابت أن بنائه بعد عام 1200هجري وقيل أن أصل البناء عام 1208 ضمن قلعة الشنانة ( حصن منيع) وتم تجديد التشيد عام 1233تقريبا ورمم من قبل مصلحة الآثار عام 1399هـ. يبلغ ارتفاعه 27م تقريباً ويأخذ البرج الشكل المخروطي، وقاعدته مستديرة الشكل يبلغ محيطها حوالي 21م تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى