الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان ؟

يعتبر الغذاء هو وحدة البناء الذي يوجد فيها مصدر العيش، وأمداد الجسم بكافة احتياجاته التي تساعد على النمو بصورة صحية خالية من الأمراض التي تتعلق بسوء التغذية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


إنّ الطعام والماء هما المصدران الأساسيان لتغذية الجسم وتقويته، ولكن كثير من الأطعمة التي نتناولها لا تحتوي على أيّ قيمٍ غذائية بل على العكس تؤدّي إلى مشاكل صحية؛ كالسكّري وأمراض القلب، لذلك يجب اختيار الأطعمة الصحية والمتوازنة القادرة على توفير قدرٍ كافٍ من القيم الغذائية للجسم. إنّ الغذاء الصحّي والمتوازن هو الذي يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الكربوهيدرات المتوافرة في الحبوب والبقوليات، والفيتامينات والألياف المتوافرة في الفواكه والخضروات الطازجة، والبروتينات المتوافرة في اللحوم والدواجن والبيض، والقليل من الدهون والسكريات؛ فعند تناول الإنسان قدرٍ كافٍ من الطعام المتوازن سيؤثّر ذلك بالإيجاب على صحته.

أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان:
الغذاء الصحي هو أساس النمو السليم لجسم الإنسان.تكمن أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان في أنه مصدر المعادن و الفيتامينات التي تحمي الدماغ و الجهاز العصبي.تناول الغذاء الصحي مهم للحفاظ على سلامة العظام والمفاصل و الوقاية من أمراضها.ليس هنالك طريقة أفضل لعلاج الاضطرابات النفسية من تناول الغذاء الصحي.ينصح كل الأطباء بتناول الغذاء الصحي لوقاية الجسم من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض الخطرة مثل السرطان.

الجهاز الهضمي من أكثر أجهزة الجسم التي تحتاج للغذاء الصحي للسيطرة على أمراضه.

تناول الغذاء الصحي ينعكس على صحة البشرة و الجلد.

قد يحمي تناول الغذاء الصحي من بعض الأمراض التي تنتج عن خلل الهرمونات.

تناول الغذاء الصحي يقلل من أضرار الأمراض الوراثية على الجسم.

الغذاء الصحي هو الطريقة الوحيدة التي تحمي الجسم من زيادة الوزن ومضاعفاتها.

يعتبر الغذاء الصحي طريقة سريعة لرفع مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية والأمراض الموسمية.

أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان تكمن في قدرته على رفع نسبة الذكاء وتعزيز القدرات الذهنية والدماغية.

مكونات الغذاء الصحي
للغذاء الصحي معايير يجب الالتزام بها، والالتزام بتلك المعايير والمواصفات الخاصة بالغذاء الصحي في الجسم السليم الذي يساعد على النمو الصحي. يجب أن يحتوي على كميات متناسبة وصحية ولا يحتوي على مواد غازية أو ألوان صناعية، أو مواد حافظة وآخرين من الأغذية الغير صحية. ومن أكبر الكميات التي يجب أن يحتوي عليها الغذاء هو البروتين حيث أنه وحدة بناء الجسم، والتقليل من كمية الكربوهيدرات والدهون المشبعة الأحادية التي تكون أول أسباب السمنة. كما يجب الزيادة في نسبة الألياف والخضروات والبروتينات وكمية قليلة جدًا من الدهون، كما يجب الحفاظ على نسبة الكربوهيدرات لأنها مصدر الطاقة للإنسان.

فائدة الغذاء الجماليّة
الحصول على بشرةٍ نضرة خالية من العيوب والبثور، وذلك لقدرته على تأمين جميع المواد الغذائية التي تغذّي البشرة، وتجعلها رطبة. تقوية الشعر وزيادة نموّه ومنع تقصفه. تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر، وذلك بسبب توافر الكالسيوم فيه. تقوية الأسنان، ومنع تسوسّها؛ فذلك يعطي الوجه المزيد من الجمال. حماية الشفاه من التشقّقات والجفاف.
أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان ؟ -صحيفة هتون الدولية

الغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن يقصد به النظام الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد. وهو مصطلح تسويقي يوضح آثار صحة الإنسان الذي يتبع النظام الغذائي الصحي الطبيعي المطلوب لتغذية الإنسان. قد تكون الأطعمة التي يتم تسويقها كأطعمة صحية جزءًا من فئة واحدة أو أكثر، مثل الأطعمة الطبيعية أو الأطعمة العضوية أو الأطعمة المتكاملة أو الأطعمة النباتية أو المكملات الغذائية. يمكن بيع هذه المنتجات في متاجر الأطعمة الصحية أو في أقسام الأغذية الصحية أو العضوية في محلات البقالة. في حين لا يوجد تعريف دقيق لـ “الغذاء الصحي”، تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتحذر مصنعي الأغذية من وضع العلامات على الأطعمة وذلك بسبب أن لها آثار صحية محددة في حين لا يوجد دليل يدعم مثل هذه العبارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى