تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة منيخ التاريخية

من أهم المدن السعودية التي يمكن زيارتها هي مدينة المجمعة والتي تقع في شمال منطقة الرياض بوسط المملكة العربية السعودية، أسسها المغفور له عبد الله بم سيف الويباري عام 830هـ ، وهذه المدينة قد اكتسبت شهرة واسعة جدا من بعد لما لها من مكانة استراتيجية هائلة وهذا يرجع إلى أنها يربطها بالطرق الرئيسية الهامة في المملكة طرق معبدة هذه الطرق هي من تربطها بدول الخليج كطريق المجمعة الكويت وطريق الملك عبد الله.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة منيخ التاريخية  -صحيفة هتون الدولية
ويرجع تسمية مدينة المجمعة بهذا الاسم لأنها من المدن الخصبة التي يجتمع فيها القبائل الكبرى في المملكة وقد قطنها من قبل قبائل مشهورة في المملكة كقبيلة عنرة وشمر وسبيع وتميم وزعب وغيرها من القبائل الأخرى، وذلك يعود إلى تميز هذه المدينة بمرور عدد من الوديان كوادي الكلب، كما تضم أيضا هذه المدينة حصن هائل هو حصن منيخ الذي يعتبر خير شاهد على الحضارة بهذه المنطقة، كما شاهدت أبرز الأحداث التي دعت إلى بناء هذا الحصن وهو عبارة عن قلعة بناها مؤسس المجمعة على جبل منيخ باقليم سدير عام 830هـ ، والتي كان هدفها هو تحصين المنطقة من أي هجوم خاصة من بعد زيادة المطامع نظرا للخير النابع من هذه المدينة .
قلعة منيخ التاريخية  -صحيفة هتون الدولية

حصن منيخ
سمي حصن منيخ أيضا بقلعة المرقب، وتنطق منيخ بضم الميم وكسر النون وهي عبارة عن قلعة شيدها مؤسس مدينة المجمعة عبد الله بن سيف الويباري من قبيلة شمر، واختار مكانها على جبل منيخ في إقليم سدير، وكان الهدف من انشاؤها هو حماية مدينة المجمعة من أي أحداث خاصة من بعد دخول مدينة المجمعة الأحداث ومدى الصراعات التي شهدتها المنطقة نتيجة للجذب الذي تم من قبل القوى المسيطرة في ذلك الوقت، فكان أفضل قرار هو القيام بهذا الحصن حتى يمنع أي دخيل يحاول السيطرة على المنطقة.
قلعة منيخ التاريخية  -صحيفة هتون الدولية

تقع هذه القلعة إلى الجنوب الغربي من البلد القديم على هضبة بيضاء منفردة ومرتفعة. ممتدة من الشمال إلى الجنوب والقلاع عادة تبنى في موقع يصعب الوصول إليه ومعلوم أن بلدان نجد في الماضي لاضطراب الأمن كل بلد يكون محاطاً بسور ومرقب في أقرب مرتفع.. وذلك لكثرة الحروب فيما بين بلدانه وبين قبائله. ولقد أساء من وضع تاريخاً لبناء قلعة منيخ أو نسبها لأحد، فجميع كتب التاريخ لم تدون تاريخاً لذلك أو تذكر من بناها.
قلعة منيخ التاريخية  -صحيفة هتون الدولية

تقع هذه القلعة على قمة هضبة منيخ التي تتكون من مستويين في الارتفاع. وتتكون من أربعة أبراج للمراقبة يربطها سور يحيط بالهضبة ثم يرتبط بسور البلد من الجهتين الغربية والشرقية. وهي مبنية من الحجارة واللبن والطين. البرج الأول من الجهة الشمالية وهو الأضخم مبني بشكل دائري مخروطي الشكل وارتفاعه يزيد عن الأحد عشر متراً وبداخله برج أقدم منه وبينهما درج يصعد إلى الأعلى بشكل حلزوني حتى يصل إلى السطح وبداخل هذا البرج ثقوب للمراقبة وتصويب البنادق. وفي أعلاه مطلاة لها ثقوب إلى الأسفل وفي الجوانب للمراقبة، حيث يشرف هذا المرقب على جميع الجهات.. والبرج الثاني في جهة الهضبة الجنوبية وهو مربع الشكل أقل ارتفاعاً من الأول له شرفات وثقوب للمراقبة بكشف للرائي الجهات الجنوبية عن البلد لمسافات بعيدة.
قلعة منيخ التاريخية  -صحيفة هتون الدولية
أبرز الأحداث التي تمت في قلعة منيخ
– حوصرت من الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود عام 1183هـ .
– سيطرت عليها الدعوة السلفية في عام 1188هـ .
– سيطر عليها الإمام سعود بن محمد وعزل أمير مدينة المجمعة وعين بدلا منه أخاه .
– حوصرت القلعة من مناوئي الدعوة بقيادة سعدون بن عريعر رئيس الاحساء في عام 1193هـ ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك .
– في عام 1238 هـ دخلها الإمام تركي بن عبد الله وعزل أمير المجمعة .
 – في عام 1299هـ حاصرها الإمام عبد الله الفيصل .
– وفي عام 1301هـ انطلقت منها الجيوش في حرب أم العصافير .
– شهدت أسوار القلعة حرب مطير في عام 1325هـ.
قلعة منيخ التاريخية  -صحيفة هتون الدولية

قلعة المرقب أو حصن مُنِيخ هو قلعة شيدها مؤسس بلد المجمعة عبد الله بن سيف الويباري الشمري سنة 830 هـ على جبل مُنِيْخ في إقليم سدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى