الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد تناول الجزر يومياً

يُعدّ الجزر واحداً من أهمّ أنواع الثمار النباتية الجذرية التي تتبع لجنس الجزر وتنتمي للفصيلة الخيمية من النبات، حيث ينمو في التربة ذات الأنواع والألوان المتعدّدة، ويُزرع في مناطق عديدة حول العالم، ويعدّ من النباتات المتوفّرة بشكل دائم طوال السنة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الجزر من الخضروات الجذرية التي نمت لأول مرة قبل حوالي 900 بعد الميلاد، قد يكون اللون البرتقالي هو أشهر ألوانها، ولكنها تأتي أيضًا بألوان أخرى بما في ذلك اللون الأرجواني والأصفر والأحمر والأبيض، وكان الجزر المبكر أرجوانياً أو أصفر، وتم تطوير الجزر البرتقالي في أوروبا الوسطى في حوالي القرن الخامس عشر أو السادس عشر.

يحتوى الجزر على:
فيتامين أ
مادة الكاروتين

نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى )

غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية

يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها

ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب – ب2 – ب6 – ج – و – د

يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.

فوائد الجزر
يحارب الكوليسترول ويعزز صحة القلب
كما أن حاصل الألياف المرتفعة للجزر، تعزز صحة القلب وتزيل الكوليسترول الضار من جدران الشرايين والأوعية الدموية، فإن الجزر يحتوي على شكل من أشكال الكالسيوم يمتصه الجسم بسهولة والذي قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية. يضبط مستوى ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على الأملاح القلوية الهامّة، على رأسها البوتاسيوم.يقوي المناعة
الجزر مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الفيتامينات B6 وK والبوتاسيوم والفوسفور وما إلى ذلك والتي تساهم في صحة العظام وتقوية الجهاز العصبي وتساعد على تحسين قوة الدماغ. “

محاربة السرطان

البيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان، فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون أحد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان، والبيتا كاروتين يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا من خلال تفعيل جين ينتج فتحات صغيرة جدًا في الخلية، مما يتيح نقل المعلومات من خلية إلى أخرى.

فوائد الجزر للكبد
 يساعد الجزر على حماية الكبد وتطهيره من السموم كما أنه يقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد كما يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد القولون على التخلص من الفضلات.

الحفاظ على صحة العيون
إن القول الشائع بخصوص قدرة الجزر على تقوية النظر ليس مجرد خرافة، بل هو حقيقة بالفعل، إذ يساعد فيتامين أ الموجود بتراكيز عالية في الجزر على حماية العيون من الأمراض عامة، وعلى حمايتها من أي تلف قد يسبب العمى خاصة.

السيطرة على مرض السكري
الجزر له نكهة حلوة ويحتوي على سكريات طبيعية، تشكل الكربوهيدرات حوالي 10٪ من الجزرة، ونصفها تقريبًا سكر، 30٪ أخرى من هذه الكربوهيدرات هي الألياف، توفر الجزرة المتوسطة 25 سعرة حرارية.

التحسين من مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال:
حيثُ أظهرت العديد من الدراسات الأوليّة أنّ تزويد الرُّضع بمحلولٍ مُرطبٍ يحتوي على الجزر والأرز قد يُساهم في التخلّص من مُشكلة الإسهال لديهم من خلال تقليل فترة الإصابة بالإسهال، حيث أظهرت دراسة تمّ نشرها في مجلّة Monatsschr Kinderheilkd أنّ استخدام محلول الجزر والأرز يُقلل من فترة الإصابة بالإسهال لدى الأطفال والرُّضع، بالإضافة إلى تقليل كمية الفضلات، والحاجة إلى تعويض السوائل لديهم، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول الجزر الطازج يُساهم أيضاً في التخفيف من الإمساك، وذلك بسبب احتوائه على نسبٍ عاليةٍ من الألياف الغذائيّة.

يقوّي العظام والمفاصل والعضلات، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د الذي يحقّق الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم في الجسم.

يقوّي بنية الجسم، ويضمن النموّ السليم له، كونه غنياً بالعناصر البروتينية الهامّة.
تعرف على فوائد تناول الجزر يومياً -صحيفة هتون الدولية


الجزر الشائع أو الجَزَرُ البَرِّيُّ (الاسم العلمي: Daucus carota) هو نوع نباتي يتبع جنس الجزر من الفصيلة الخيمية. والجزر (من الفارسية گَزَر) نبات جذري من الفصيلة الخيمية. يستفاد من جذره الموجود في التربة. وهو ثنائي الحول وله عدة ألوان أرجواني وأرجواني محمر وأصفر وقريب من الأبيض. وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 5و1 مليجرام يوميا. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع. تعتبر أوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي. كذلك أوراق الجزر المغلية في الماء يفيد هذا الماء في عمل الكلى. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى