الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد البروكلي للجسم

تعرف على فوائد البروكلي للجسم يعتبر البروكلي من الخضروات الشهية واللذيذة والغنية بالعشرات من العناصر الغذائية، وخضار البروكلي من أفضل الأطعمة التي تعود بفائدة كبيرة على الجسم وتساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، فهو نبات ينتمي إلى أسرة خضار الملفوف، ويشبه زهرة القرنبيط، ويمكنك تناوله نيئا أو مطبوخا، وهو من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية المفيدة للجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البروكلي واحد من الخضروات الهامة والغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم ويطلق عليه أيضًا اسم القرنبيط الأبيض، ويحيوي على فيتامين أ والكالسيوم وغني بالألياف ومادة يطلق عليها اسم الجلوكورافانين وأخرى تسمى إندول إن ثري كاربينول وغيرها من المعادن.

فوائد البروكلي

الوقاية من السرطان

تربط العديد من الدراسات تناول كميات كبيرة من الخضروات الصليبية مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطانات خاصةً سرطان الرئة والقولون، وقد يعود ذلك إلى مركب يحتوي على الكبريت يدعى سولفورفان (Sulforaphane)، وهو المسؤول عن إعطاء الصليبيات نكهتها المميزة المائلة للمرارة.

تقليل الكوليسترول: 

– مثل العديد من الأطعمة الكاملة، البروكلي مليء بالألياف القابلة للذوبان التي تسحب الكوليسترول من الجسم، وذلك لأن الألياف الموجودة في البروكلي تساعد على الارتباط بالأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي. 

– هذا يجعل من السهل إخراج الكوليسترول من الجسم، وفقًا لبحث أجراه معهد أبحاث الغذاء ، يمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من البروكلي في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 6 في المائة.

صحة القلب: 

– قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات للسلفورافان ، أحد مركبات إيزوثيوسيانات (ITCs) في البروكلي ، قادرة على منع (أو حتى عكس) بعض الأضرار التي تلحق ببطانات الأوعية الدموية التي يمكن أن تسببها الالتهابات بسبب مشاكل السكر في الدم المزمنة. 

– البروكلي مفيد لصحة القلب لاحتوائه على الألياف والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم.

– هذا يساعد أيضًا في تقليل الكوليسترول السيئ ، وبالتالي يؤدي إلى صحة القلب.

– يساعد البروكلي في حماية الأوعية الدموية من التلف أيضًا.

تعزيز عملية الهضم 

تناول الأطعمة التي تحوي الألياف الطبيعية، مثل: البروكلي قد يساهم في الآتي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، والوقاية من الإمساك.

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

زيادة كفاءة تخليص الجسم من السموم من خلال العصارة الصفراء والبراز.

تنظيم عمل الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات.

صحة العظام: 

– يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين K، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

– إلى جانب الكالسيوم، البروكلي مليء أيضًا بالعناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور، بسبب هذه الخصائص، يعتبر البروكلي مناسبًا جدًا للأطفال وكبار السن والأمهات المرضعات.

يحافظ على توازن ضغط الدم ويقوم بظبطه نظراً لما يحتويه من معادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

يقي العين من عدة أمراض يمكن أن تصاب بها ويحمي خلايا العين من التلف ويحافظ عليها من التلف.
تعرف على فوائد البروكلي للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88