تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر #محمد_علي .. وتاريخ الأسرة العلوية

قصر الأمير محمد علي بالمنيل أو قصر #محمد_علي .. وتاريخ الأسرة العلوية أو قصر #المنيل أو متحف قصر #محمد_علي بالمنيل أو متحف قصر المنيل هو أحد قصور #العهد_الملكي في #مصر ذات الطابع المعماري الخاص. بدء بناء القصر عام 1901، ويقع بجزيرة #منيل_الروضة بـ #القاهرة على مساحة 61711 متر² منها 5000 متر تمثل مساحة المباني. يعد القصر تحفة معمارية فريدة كونه يضم طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، ويشتمل القصر على ثلاث سرايات هي: سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، ويحيط به سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى، فيما تحيط بسراياه من الداخل حدائق تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات، ويستخدم القصر حالياً كمتحف.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كان القصر ملكاً للأمير محمد علي الابن الثاني للخديوي توفيق، وشقيق الخديوي عباس حلمي الثاني. والذي شغل منصب ولي العهد ثلاث مرات، كما كان أحد الأوصياء الثلاثة على العرش في الفترة ما بين وفاة الملك فؤاد الأول وتولي ابن عمه الملك فاروق سلطاته الدستورية عند إكماله السن القانونية. اختار أرض القصر الأمير محمد علي بنفسه، وأنشأ في البداية سراي الإقامة ثم أكمل بعدها باقي السرايا، وقام الأمير بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية، والإشراف على البناء، فيما قام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي، وأوصى الأمير أن يتحول القصر بعد وفاته إلى متحف.

#محمد_علي .. وتاريخ الأسرة العلوية - صحيفة هتون الدولية

المنشئ

منشئ القصر هو الأمير محمد علي الابن الثاني للخديوي توفيق ابن الخديوي إسماعيل، وأمه هي الأميرة أمينة نجيبة إلهامي كريمة إبراهيم إلهامي باشا ابن عباس الأول، أما أشقاؤه وشقيقاته فهم الخديوي عباس حلمي الثاني، الأميرة نازلي هانم، الأميرة خديجة هانم، الأميرة نعمة الله. ولد الأمير محمد علي في 9 نوفمبر 1875م/11 شوال 1292هـ بالقاهرة وشب محباً للعلوم فدخل المدرسة العلية بعابدين ليحصد العلوم الابتدائية، وفي سنة 1884 توجه إلى أوروبا لتلقي العلوم العالية فدخل مدرسة هكسوس العالية بسويسرا ثم دخل مدرسة ترزيانوم بالنمسا بناءً على أوامر والده لتلقي العلوم العسكرية. وعاد إلى مصر عقب وفاة والده سنة 1892. ومنذ كان شاباً شُهد له بالحكمة ورجاحة العقل وظهر عليه ميله إلى العلم وحب الآداب والفنون خاصة الإسلامية.

شغل الأمير محمد علي منصب ولي العهد ثلاث مرات، الأولى في عهد أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني حتى رزق الخديوي بابنه الأمير محمد عبد المنعم، وعقب خلع عباس حلمي الثاني طلبت السلطات البريطانية من الأمير محمد علي مغادرة مصر والإقامة بالخارج، فقطن في مونتريه بسويسرا إلى أن وافق السلطان أحمد فؤاد الأول على عودته إلى مصر، وعينه لاحقاً ولياً للعهد للمرة الثانية حتى رزق السلطان بابنه الأمير فاروق، ثم اختير كأحد الأوصياء الثلاثة على العرش في الفترة ما بين وفاة الملك أحمد فؤاد الأول وتولي ابن عمه الملك فاروق سلطاته الدستورية عند إكماله السن القانونية، ثم عُين ولياً للعهد للمرة الثالثة والأخيرة في عهد الملك فاروق إلى أن رزق الملك بابنه الأمير أحمد فؤاد الثاني.
وانتقل الأمير محمد علي إلى جوار ربه في 17 مارس 1954 في لوزان بسويسرا عن عمر ناهز الثمانين عاماً، وكان من وصيته أن يدفن في مصر، فدفن في مدافن العائلة المالكة بالدراسة «قبة أفندينا».

#محمد_علي .. وتاريخ الأسرة العلوية - صحيفة هتون الدولية

المهندس

اختار أرض القصر الأمير محمد علي بنفسه لكي يقيم عليها قصره، وأنشأ في البداية سراي الإقامة ثم أكمل بعدها باقي السرايا، وقام الأمير بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية، وأشرف على كل خطوات التنفيذ، فيما قام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي. واستدل على ذلك من العبارة المحفورة على مدخل القصر ونصها: «قصر محمد علي بالمنيل، أنشأ هذا القصر الأمير محمد علي نجل محمد توفيق، إحياء للفنون الإسلامية وإجلالًا لها، ابتكر هندسة البناء وزخرفته الأمير وقام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي وتم ذلك عام 1348 من الهجرة».

المسجد

يقع المسجد داخل قصر الأمير محمد علي بالمنيل ، ويتوسط الجدار الشرقي للمسجد محراب زين ببلاطات خزفية باللون الأزرق، وعلي يمينه منبر صغير مزين بحليات زخرفية مذهبة.

برج الساعة

يقع البرج بين سراي الإستقبال والمسجد، بني على نمط الأبراج ببلاد الأندلس قديمًا ووضع الأمير”محمد علي توفيق” في أعلى واجهة البرج ساعة وجعل عقربها على هيئة ثعبانين، وزين أسفل البرج بأشرطة كتابية قرآنية.

#محمد_علي .. وتاريخ الأسرة العلوية - صحيفة هتون الدولية

سراى الاستقبال

وتقع قرب مدخل القصر وفيها كان يستقبل الأمير محمد على الضيوف وتتألف من طابقين، وتضم غرفة للطعام، وغرف للاستقبال ومجموعة من التحف الخزفية والفضية وعدد من اللوحات والأطباق المزينة بالرسومات.

سراى العرش

تضم سراى العرش عرشا كبيرا وضعه الأمير محمد على في الطابق الأرضى إذ كان يتأهب للفوز بعرش مصر كحاكم لها أو والٍ عليها على الرغم من أن ذلك لم يحدث أبدا، وفى الطابق نفسه توجد مجموعة من اللوحات المرسومة للولاة وحكام مصر من الأسرة العلوية.

سراى الإقامة

خصص هذا المبنى للإقامة ويتكون من طابقين ويتألف من غرف للإقامة تتضمن غرفة نوم تحتوى على سرير يخص الأمير محمد على ومجموعة من قطع الأثاث النادرة بالإضافة إلى تحف ومقاعد وصالون.

الترميم

في عام 2005 أغلق القصر وبدأت أعمال ترميمه التي استمرت 10 سنوات حتى أعيد افتتاحه في عام 2015. اشتملت أعمال الترميم على إجراء أعمال الصيانة المتكاملة لجميع بنايات القصر بما في ذلك الزخارف والقاعات، وأعمال تنظيف اللوحات والزخارف وترميم المقتنيات الأثرية، بالإضافة إلى إعادة تركيب السقف الأثري بسراي العرش الذي سقط نتيجة عوامل الزمن. واشتمل المشروع أيضاً على إنشاء مبنى إداري يضم معملاً مجهزاً لأعمال الترميم الدقيق، وقاعة للمحاضرات، وأخرى لعرض المنسوجات.

القصر حالياً

القصر حالياً هو متحف مفتوح للعمارة والفنون الإسلامية الحديثة بأنواعها وزخارفها، وتعرض فيه المقتنيات المختلفة والنادرة للأمير محمد علي، بجانب ذلك تستغل حديقة القصر والقاعة الذهبية لإقامة الحفلات بمقابل مادي. بالإضافة إلى استضافة القصر لورش عمل ثقافية وتعليمية مجانية لطلاب المدارس.

الوصول والدخول

يقع المتحف في قلب مدينة القاهرة وتحديداً بجزيرة منيل الروضة بالقرب من قصر العيني، ويمكن الوصول إليه باستخدام المواصلات العامة أو السيارات الخاصة، أو مترو الأنفاق والخروج من محطة السيدة زينب والمشي لعدة دقائق حتى الوصول إلى القصر. تبدأ مواعيد زيارة القصر من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة عصراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى