التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

من هو مؤسس علم الجبر الملقب بأبي الحاسوب؟

لقد كان لظهور كتاب المختصر في الجبر والمقابلة لمحمد بن موسى الخوارزمي في بغداد حوالي عام 820م تأثير كبير في تطور العلوم الرياضية. وبقي هذا الكتاب طوال الفترة الممتدة من أوائل القرن التاسع حتى القرن السادس عشر مثالاً وحجة في هذا العلم، له فيه ما لأصول إقليدس من المنزلة عند المهندسين ولما لبطليموس عند علماء الهيئة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اشتهر علماء المسلمين في مختلف فروع المعرفة بنصيب وافر في نشر العلم، وكان لعلم الرياضيات النصيب الأكبر، إذ ارتقى المسلمون بعلوم الرياضيات إلى آفاق لم تبلغها من قبل، ولعب الدور الأبرز في عملية تطوير الرياضيات العالم الشهير “الخوارزمي”، الذي يعد من أبرز العقول الرياضية منذ فيثاغورث.

الخوارزمي هو واضع أسس علم الجبر، ونظام الترقيم المعتمد في الشرق والغرب حتى يومنا هذا، فعظمة الخوارزمي تتجلى في أنه أسس علما جديدا لم يكن موجودا من قبل، فهو مؤسس علم الجبر، وأبو الحاسوب، لأن الخوارزمات أساس علم البرمجة الآن.

مؤسس علم الجبر هو محمد بن موسى الخوارزمي، عاش في بغداد في الفترة من 780 إلى 854 م، و كان من أوائل الذين كتبوا عن الجبر باستخدام الكلمات وليس الحروف.

• يعد من أبرز علماء العرب والعالم الذين كان لهم تأثير كبير على العلوم الرياضية والفلكية، وأحد مشاهير العالم، إذ تعددت جوانب نبوغه في العلم.

• أنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي (813 م و833 م) في دار الحكمة في بغداد، التي أسسها الخليفة المأمون.

• استفاد الخوارزمي من الكتب التي كانت متوفرة في خزانة المأمون، فدرس الرياضيات والجغرافيا والفلك والتاريخ، والمعارف اليونانية والهندية، ونشر كل أعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر.

• قدم إسهامات في الجغرافيا وخرائطها، وكتب عن المزاول والساعات الشمسية والإسطرلابات.

علم الجبر

الجبر يعرّف على أنه فرع من فروع الرياضيات يتم فيه تطبيق العمليات الحسابية والمعالجات الرسمية على الرموز المجردة بدلاً من الأرقام المحددة، وهو أحد أهم فروع علم الرياضيات، ويقوم على مبدأ المُعادلات التي تتكون من مجموعة من المُتغيّرات والثوابت؛ بحيث تكون الثوابت عبارة عن أرقام ذات قيمة مُحددة لا تتغير، مثلاً الرقمين 3 و5.2 عبارة عن قيم ثابتة، بينما يُعرف المتغير بأنه رقم له قيمة غير ثابتة، وعادةً ما تُستخدَم أحرف اللغة للتعبير عن هذه المتغيرات في المعادلات وتم استخدام المتغيرات المبنية على الحروف الأبجدية لأول مرة في أواخر القرن السادس، وقد تحتمل المتغيرات أحياناً أكثر من قيمة واحدة، وفي معادلاتٍ أخرى ليس لها إلا قيمة واحدة.

أهمية علم الجبر

يعد علم الجبر من الأمور المهمة في الحياة العادية إذ لا تنتهي أهميته بانتهاء الدراسة، فهو من أساسيات الحياة، وذلك لأنه يستخدم في تدقيق الحسابات، وإدارة الميزانيات، بالإضافة إلى التخطيط للاستثمارات المستقبلية، إذ في النهاية كل تلك الأمور الحياتية العادية تحتاج للتعامل معها إلى فهم أساسي لعلم الجبر، ومن فوائد فهم ودراسة أساسيات علم الجبر أنها تعمل على تطوير التفكير النقدي والمنطق ومهارة حل المشكلات، وتطوير مهارتَي الاستنتاج والاستدلال، كما أنّ فهم علم الجبر يعد مهمًا في تطبيقات الحياة العملية بالنسبة للموظفين في مكان العمل حيث يحتاج الموظفون لتحديد قيم العديد من المتغيرات، حيث أنّه يمكن التوصل إلى أنه كلما كان المرء مُتمكنًا أكثر من علم الرياضيات زادت فرصته في النجاح في مختلف مجالات الهندسة والفيزياء، بالإضافة إلى البرمجة والمجالات المُتعلقة بالتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى