التعذية والصحةالطب والحياة

#أعراض النزيف الداخلي وأسبابه

#يقصد بالنزيف الداخلي #النزيف الذي يحدث داخل الجسم ولا يمكن رؤيته بسهولة أو تشخيصه إلا من خلال الطبيب، على عكس #النزيف الخارجي الذي من الممكن رؤيته بسهولة على الجلد أو أي مكان بالجسم ويمكن تحديده بسهوله.

أما النزيف الداخلي ليس سهل الرؤية أو التشخيص، فهو غالباً ما يكون بسبب إصابة أو صدمة مثل التهاب المعدة، أو تلف أجهزة الجسم، أو غيرها، ويميل العاملون في المجال الطبي إلى استخدام المصطلحات التي تصف بدقة أكبر الموقع داخل الجسم الذي يوجد فيه النزيف.

أعراض النزيف الداخلي

هو عبارة عن النزيف الذي يصيب أعضاء الجسم الداخلية كالدماغ، والمعدة، والرئتين وغيرها، من دون أن يكون الدم ظاهراً للعيان، الأمر الذي يجعله أخطر بكثير من النزيف الخارجي، فهو من شأنه أن يُفقد الإنسان حياته من دون أن يشعر، ولكن قد تكون هناك بعض الأعراض التي من الممكن الاستدلال من خلالها على وجود النزيف، والتي تتمثل في النقاط التالية:

التغيير الذي يطرأ على لون الجلد، حيث يصبح باهت اللون وكأنما هناك رضّة أو كدمة زرقاء.

الشعور بالغثيان والتقيؤ، حيث يميل لونه إلى الأسود.

الإحساس بالتعب والإرهاق يسبب انخفاض ضغط الدم.

الغياب عن الوعي.

تغير لون البراز، والذي يميل لونه إلى السواد.

اضطرابات في الجهاز التنفسي، والتي تتمثل في النفس السريع.

زيادة في عدد نبضات القلب.

الشعور بالعطش الشديد.

أسباب النزيف الداخلي

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون تحديد سبب النزيف الداخلي أمرًا بسيطًا، في حال التعرض لإصابة مؤخرًا، فمن المحتمل أن يكون النزيف نتيجة لذلك الحدث.

أيضًا ، قد يكون تشخيص السبب أسهل في حال وجود يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي، مثل التهاب المعدة، ومع ذلك ، ليست كل حالة من حالات النزيف الداخلي واضحة للغاية. قد يستغرق العثور على مصدر النزيف الداخلي بعض الوقت ويتطلب فحصًا بدنيًا شاملاً، ويمكن أن تشمل:

تلف الأوعية الدموية.

ضعف عوامل التخثر إذ يصنع الجسم بروتينات لوقف أي نزيف في حال التعرض للجرح أو الإصابة، ولكن إذا لم ينتج الجسم ما يكفي من عوامل التخثر أو التجلط فيسبب النزيف.

الإفراط في تناول بعض الأدوية، مثل مميعات الدم، التي تمنع التجلط وتؤدي إلى نزيف حاد في حال التعرض للإصابة أو حادث، أو الأسبرين الذي يؤثر على بطانة المعدة.

ارتفاع ضغط الدم المزمن إذ يضعف جدران الأوعية الدموية، ويمكن أن تشكل الجدران الضعيفة تمدد الأوعية الدموية التي يمكن أن تتمزق وتنزف.

اضطرابات النزيف الموروثة مثل الهيموفيليا هي حالة وراثية تمنع الدم من التجلط.

وجود مشكلات في الجهاز الهضمي، وتشمل هذه أورام القولون الحميدة، والتهاب القولون ، ومرض كرون، والتهاب المعدة، والتهاب المريء ، والقرحة الهضمية .

الصدمة، بما في ذلك حوادث السيارات والسقوط ما يؤدي إلى إتلاف الأعضاء والأوعية الدموية والعظام.

تمدد الأوعية الدموية، ويمكن أن تنتفخ جدران الأوعية الدموية الضعيفة وتشكل جيوبًا من الدم.

كسور العظام الأكبر حجمًا، مثل عظم الفخذ، يمكن أن يسبب نزيفًا داخليًا كبيرًا.

#أعراض النزيف الداخلي وأسبابه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88