الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عنب الثعلب .. وفوائده المذهلة

عِنَبُ الثَّعْلَبِ أو الكِشْمِش الشائك أو الثُّلْثُلَانُ أو (الثَّلِثانُ أو الثَّلَثانُ) نوعٌ من جنس الكشمش من الفصيلة الكشمشية، موطنه شمال أوروبا وأمريكا وهو جنبة شائكة يمكن تربيتة علي أسلاك فيأخذ أشكالا مختلفة ثمرته عنبه كبيرة الحجم كروية أو مطاولة عليها شعرات أو ملساء يختلف لونها تبعا للأصناف فمنها الأخضر الفاتح أو الداكن و الأصفر والأحمر بدرجاته و البنفسجي مخطط بخطوط طويله وتمتاز بوجود الميسم بطرفها وتؤكل الثمار غضة «طازجة» أو علي هيئة مربي أو في الفطائر، وينجح النبات بالبلاد الباردة ويجود بالأراضي الثقيلة الرطبة، ويتكاثر بالبذور أو الأوتاد أو الأشطاء أو التقسيم.

فوائد عنب الثعلب

لعنب الثعلب العديد من الفوائد المحتملة للصحة وللجمال، إليك قائمة بأهمها فيما يأتي:

1. السيطرة على مستويات سكر الدم

قد يساعد تناول هذا العنب بانتظام على إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة، الأمر الذي قد يكون هامًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب.

وقد تعزى الفوائد في هذا الصدد إلى احتوائه على نسب عالية من بعض العناصر الغذائية، مثل: الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء وتيرة امتصاص السكر أثناء الهضم، وبالتالي منع حصول رفعات مفاجئة في سكر الدم.

https://alhtoon.com

2. تحسين صحة الكبد

يعد الكبد أحد الأعضاء التي تلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في الحفاظ على صحة الجسم، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتخليص الجسم من السموم وهضم الدهون.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن هذا العنب يحتوي على مواد غذائية قد تساعد على الآتي:

حماية الكبد من بعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل: تسمم الكبد، والسرطان.
تحسين قدرة الكبد على القيام بوظائفه المختلفة.

3. تحسين صحة القلب

يحتوي هذا العنب على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المختلفة، وخاصة البوتاسيوم والألياف الغذائية، التي تلعب دورًا هامًا في تحسين صحة القلب وخفض فرص إصابته بالأمراض، والتي قد تساعد على:

خفض مستويات الكوليسترول السيء.
خفض ضغط الدم المرتفع.
تحسين صحة الأوعية الدموية.

4. تحسين صحة العيون

يحتوي عنب الثعلب على كمية عالية نسبيًا من فيتامين ج والذي يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العيون والتقليل من فرص إصابتها بالأمراض المختلفة، مثل: التهاب الملتحمة (Conjunctivitis).

كما أظهرت دراسة أولية أجريت على فئران أن تناوله بانتظام قد يساعد على علاج إعتام عدسة العين.

5. تحسين صحة الجهاز الهضمي

من الممكن أن يساعد تناوله أو خلاصته بانتظام على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك لاحتوائه على مواد غذائية قد تساعد على الآتي:

التخفيف من حدة الأعراض المرافقة لحرقة المعدة، والتقليل من فرص الإصابة بنوبات حرقة المعدة المتكررة.
تحسين الهضم وخفض فرص الإصابة بالإمساك.
التخفيف من حدة الإسهال.
تحفيز إنتاج العصارات الهاضمة التي يحتاجها الجسم لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الهامة منه.
محاربة قرحة المعدة.

6. محاربة السرطان

يحتوي عنب الثعلب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في محاربة الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، لذا فإن تناوله بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بالسرطان ومحاربة الخلايا السرطانية لدى المصابين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88