التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

ورقة بن نوفل.. الجندي المجهول

#ورقة بن نوفل هو ابن عم #السيدة خديجة رضي الله عنها، وقد كان له موقف عظيم مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما نزل الوحي عليه، وقد عُرف عنه الحكمة والبصيرة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكان ورقة بن نوفل من الأربعة الذين كانوا غير مقتنعين بعبادة قريش للأصنام، وهؤلاء الأربعة هم: ورقة بن نوفل، زيد بن نفيل، عثمان بن الحويرث، عبيدالله بن جحش.

هو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي، وهو ابن عم السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حدث اختلاف في آراء العلماء ما إذا كان ورقة بن نوفل صحابي أم لا، فالبعض يرجح أنه صحابي؛ وذلك للقاؤه بالنبي صلى الله عليه وسلام وإيمانه برسالته وموته في فترة نزول الوحي، والبعض الآخر يرى أنه ليس صحابيًا؛ لأنه مات في بداية النبوة وقبل الرسالة .

حياة ورقة بن نوفل

كان ورقة بن نوفل يعبد الأصنام، فاعتزلها قبل الإسلام وتنصَّر، وقرأ كتب الديانات السماوية، وأدرك بداية نبوة رسول الله وهو حين ذاك شيخ كفيف، وكان هو وعبيد الله بن جحش، وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمرو ممن تناجوا في يوم عيد كان عند المشركين كانوا فيه يطوفون حول أصنام لهم، فتناجوا وتعاهد الأربعة على كتمان ما يقال بينهم، وأجمعوا على بطلان ما كانت قريش عليه من عبادة للأصنام، واتفقوا على أن يتفرقوا ليجوبوا الآفاق التماسًا لدين إبراهيم الحنيف، فذهب ورقة وزيد إلى بلاد الشام.

فقصدا راهبًا وأخبراه ما يريدان، فأجابهما بأن ما يطلبانه لم يأت بعد، وأنَّ هذا زمانه، ونبي هذا الدين يخرج من تيماء، أما ورقة بن نوفل قد استحكم النصرانية وقتها، وكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء،] كان من مواقفه مما نقل عنه، أنه مرَّ ببلال بن رباح ذات يوم وهو يُعذب، ويقول: “أحد أحد”، فيقول له تثبيتًا وتشجيعًا: “أحد أحد يا بلال”.

موقف ورقة بن نوفل مع النبي صلى الله عليه وسلم

 

عندما نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم للمرة الأولى وكان يتعبد في غار حراء، قال : اقرأ وقام بإعادتها ثلاث مرات، وكان الملك جبريل عليه السلام يقوم بضم النبي صلى الله عليه وسلم ضمة قوية في كل مرة، مما أجهد الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرًا ، وعندما تركه جبريل عليه السلام، عاد إلى بيته خائفًا ومضطربًا، وفي تلك الأثناء رأته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فحاولت طمأنته وأخبرته بأن الله تعالى لا يضيع أعمال البر والخير التي يسعى بها إلى الناس .

بعد ذلك ذهبت السيدة خديجة رضي الله عنها إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، وقصت عليه ما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم، فرد عليها ورقة بن نوفل قائلاً : ” قُدّوس قُدّوس، والذي نفس ورقة بيده إن كنت صدقتني يا خديجة، لقد جاءه النّاموس الأكبر الذي كان يأتي لـ موسى عليه السّلام، وإنّه لنبيّ هذه الأمّة، فقولي له: فليثبت ” ، فعادت السيدة خديجة مرة أخرى للرسول صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما أخبرها به ورقة بن نوفل، فذهب النبي صلى الله عليه وسلم للقاء ورقة بن نوفل، وقص له ما حدث مرة أخرى وما حصل معه في الغار .

بعد أن سمع ورقة أن نوفل ما حدث مع الرسول مرة أخرى، فقال له أن ما أتاه هو الناموس الأكبر وهو الذي جاء إلى موسى عليه السلام، وأنه بذلك هو نبي هذه الأمة، ثم قال له أنه سيتعرض للأذى والابتلاء وسيخرج من مكة المكرمة، وأكد له للنبي صلى الله عليه وسلم أنه سيكون معه وسينصره .

وفاة ورقة بن نوفل

ورد عن عائشة رضي الله عنها : ” ثمَّ لم يَنْشَبْ ورقةُ أنْ تُوُفِّيَ، وَفَتَرَ الوحْيُ فَتْرَةً، حتى حَزِنَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ” ، فهو سرعان ما توفى بعد تبشيره للنبي صلى الله عليه وسلم بنبوته ، وبعض الروايات تذكر أن وفاة ورقة ابن نوفل كانت بعد أن بشر النبي بيوم أو يومين فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88