التعذية والصحةالطب والحياة

ماهي اسباب البهاق وأعراضه

البهاق مرض يسبب ظهور بقع يفقد فيها الجلد لونه. وعادة ما يزيد حجم هذه البقع فاقدة اللون مع الوقت. وقد تصيب هذه الحالة الجلد في أي جزء من جسمك. ويمكن أيضًا أن تصيب الشعر وداخل الفم.

البهاق هو اضطراب مناعي مزمن يصيب الجلد، نتيجة تدمير الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الصباغية)، وهي المسؤولة عن تحديد لون الجلد والشعر والعينين.

نتيجة فقدان الخلايا الصباغية، تظهر على الجلد بقع بيضاء (ابيضاض الجلد)، وقد تبدو واضحة للغاية مع أصحاب البشرة الداكنة، وإذا ظهر البهاق في مكان به شعر، فقد يتحول لون الشعر أيضًا إلى الأبيض.

يصيب البهاق 0.5 – 2٪ من الأشخاص من جميع الأجناس على مستوى العالم، ويصيب النساء والرجال كليهما بشكل متساوِ.

ما هي أسباب مرض البهاق؟

لا يزال السبب الدقيق للإصابة بالبهاق غير مفهوم تمامًا. يعتقد الباحثون أنه قد يكون أحد أمراض المناعة الذاتية، إذ يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصباغية ويدمرها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدراسات تشير إلى أن الجينات تلعب دورًا مهمًا في التسبب بالبهاق.

قد تتزايد فرص الإصابة بالبهاق أو يتفاقم في حالة الإصابة به بالفعل نتيجة الأسباب التالية:

حروق الشمس.

الضغوط النفسية والعاطفية.

التعرض لمواد كيميائية مثل الفينول.

الإصابات الجلدية كالقطع والخدش.

اعراض البهاق

قد تشتمل أعراض البهاق على ما يلي:

ظهور بقع بيضاء على الجلد: وهي من أهم أعراض البهاق والعلامة الأكثر وضوحاً، والتي عادة ما يهدف علاج البهاق إلى التخلص منها، وتنتشر هذه البقع بشكل شائع في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس مثل اليدين، أو القدمين، أو الذراعين، أو الوجه، أو الشفتين، كما يمكن أن تصيب البقع البيضاء مناطق مشتركة أخرى مثل الإبطين، والفخذين، وحول الفم، والعينين، وسرة البطن، والأعضاء التناسلية، ومنطقة المستقيم.

ظهور الشيب المبكر: قد يتحول لون شعر الأشخاص المصابين بالبهاق إلى اللون الرمادي في أغلب الأحيان؛ حيث يظهر الشيب المبكر.

فقدان اللون داخل الفم: وذلك من أعراض البهاق الشائعة لدى أصحاب البشرة الداكنة.

مضاعفات البهاق

لا يتطور البهاق إلى أمراض أخرى، ولكن الأشخاص المصابون بهذه الحالة هم أكثر عرضة للإصابة بما يأتي:

حروق الشمس المؤلمة.

فقدان السمع.

تغييرات في الرؤية وإنتاج الدموع.

ضائقة اجتماعية أو نفسية.

ضربة شمس.

مشكلات العين.

من المرجح أن يٌعاني الشخص المصاب بالبهاق من اضطراب آخر في المناعة الذاتية، مثل: مشكلات الغدة الدرقية، أو مرض أديسون، أو التهاب الغدة الدرقية، أو داء السكري من النوع الأول، أو فقر الدم الخبيث، حيث لا يُعاني معظم المصابين بالبهاق من هذه الحالات، ولكن يمكن إجراء الاختبارات لاستبعادها.
ماهي اسباب البهاق وأعراضه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88