التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض نقص الحديد في الجسم

يعد الحديد (Iron) من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان، فهو معدن أساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تعتبر مهمة للجهاز المناعي، والوظيفة العقلية، وقوة العضلات والطاقة، حيث يساعد هذا الأخير في تكوين بروتين يسمى الهيموجلوبين، الذي يمكن من نقل الأكسجين عبر الأوعية الدموية.

يحتاج الجسم إلى الحديد بكميات معينة حتى يستطيع أداء وظائفه الحيوية، ولكن نقص الحديد يؤدي غالبا إلى الضعف، وفي حال تفاقم هذا النقص فسينتج عنه الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

أعراض نقص الحديد في الجسم

الشعور بالتعب: الشعور بالتعب بشكلٍ متكرر هو أحد أكثر أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ويحدث الشعور بالتعب، لأن الجسم يفتقر إلى الحديد الذي يحتاجه لصنع الهيموجلوبين، ودون كمية كافية من الهيموجلوبين تصل كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء، ما يحرمها من الطاقة، الأمر الذي يجعل القلب يعمل بجهد أكبر ليضخ مزيدًا من الدم الغني بالأكسجين للجسم، وهو السبب وراء الشعور بالتعب سريعًا خاصةً عند بذل مجهود، هذا فضلًا عن ضعف التركيز والإحساس المتكرر بالدوخة.

شحوب الجلد أكثر من المعتاد: الهيموجلوبين هو المسؤول عن لون الدم الأحمر، لذا فإن المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين بسبب نقص الحديد تجعل الدم أقل احمرارًا، وهذا هو السبب في أن الجلد يبدو شاحبًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، ويمكن ملاحظة الشحوب على  جلد الوجه أو في مناطق أخرى مثل الشفاه أو الجلد أسفل الأظافر.

ضيق التنفس: يعمل الهيموجلوبين على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وفي حالة نقص الحديد ينخفض مستوى الهيموجلوبين، ما يعني أن مستوى الأكسجين في الدم ينخفض أيضًا، ما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل التنفس في محاولة من الجسم للحصول على المزيد من الأكسجين، لذا فإن ضيق التنفس هو عرض شائع لنقص الحديد.

خفقان القلب: قد تكون دقات القلب المتزايدة، والمعروفة أيضًا باسم خفقان القلب من أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. في حالة نقص الحديد، تقل مستويات الهيموجلوبين ما يعني أن القلب يعمل بجهد أكبر لضخ مزيد من الدم المحمل بالأكسجين، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بأن القلب ينبض بسرعة غير طبيعية خاصةً في حالات النشاط البدني. وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي نقص الحديد الشديد إلى تضخم أو قصور في القلب.

عدم نمو الشعر وتساقطه: قد يكون الشعر الجاف والتالف من علامات نقص الحديد، إذ يقلل نقص الحديد من مستوى الهيموجلوبين في الدم، ما يقلل من كمية الأكسجين المتاحة للخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، وعندما يُحرم الشعر من الأكسجين يُصاب بالجفاف والضعف. يرتبط نقص الحديد أيضًا بتساقط الشعر، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون سببًا أساسيًا في تساقط الشعر.

هشاشة الأظافر: من العلامات الشائعة لنقص الحديد هي هشاشة الأظافر وتشققها بسهولة، وفي مراحل شديدة من نقص الحديد قد ينغمس منتصف الظفر وترتفع الحواف، ومع ذلك يحدث ذلك لنسبة قليلة من الأشخاص.

تورم ووجع اللسان والفم: يمكن أن يتسبب نقص الحديد في انتفاخ أو التهاب أو شحوب اللسان، وفي بعض الأحيان يتغير ملمسه فيصبح أملسًا بشكل غريب، كما قد يسبب نقص الحديد أعراض أخرى مثل جفاف الفم، وشقوق حمراء مؤلمة في زوايا الفم، وظهور القرح وفطريات اللسان.

الصداع: قد يسبب نقص الحديد الصداع، خاصةً عند النساء، على الرغم من أن العلاقة بين نقص الحديد والصداع لا تزال غير واضحة، يعتقد الباحثون أن هناك عدة عوامل تؤدي لحدوث الصداع، بما في ذلك تأثر وظيفة الدوبامين ومستويات هرمون الاستروجين بسبب نقص الحديد.

اسباب نقص الحديد

توجد العديد من أسباب نقص الحديد مثل انخفاض الحديد في النظام الغذائي، أو فقدان الدم الذي يحدث نتيجة العديد من العوامل. ومن أهم أسباب نقص الحديد في الجسم ما يلي:

عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء واللحوم الأخرى، والخضراوات الداكنة والبقول.

زيادة الحاجة إلى الحديد إذ تحتاج بعض الفئات إلى زيادة الجرعة من الأغذية الغنية بالحديد أكثر من غيرهم، مثل الإناث خلال مرحلة المراهقة، والحوامل، والمرضعات، والنساء اللواتي يعانين من غزارة الحيض.

الأطفال الذين يتناولون حليب البقر كبديل لحليب الأم، إذ يحتاج هؤلاء الأطفال إلى حليب الأم أو تركيبة حليب مدعمة بالحديد خاصة في السنة الأولى من العمر.

وجود مشاكل في امتصاص الحديد بسبب بعض الظروف الصحية، مثل الاضطرابات الهضمية أو جراحة المعدة.

فقدان الدم بسبب النزيف أو لأسباب أخرى، مثل غزارة الطمث، أو نزيف المعدة او الأمعاء، أو تناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين ، أو وجود بعض الأورام.

التبرع بالدم بانتظام أو فقدان الدم بسبب الجراحة أو الإصابة بالعدوى بالطفيليات، مثل الديدان الخطافية.

نصائح عامة لعلاج نقص الحديد

تستطيع الحصول على العلاج اللازم وعلاج النقص الحاصل عبر اتباع الخطوات الآتية:

التحدث مع الطبيب لوضع خطة علاج.

تناول أطعمة غنية بالحديد، مثل: اللحوم، والخضار الورقية الداكنة من سبانخ وكالي والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات.

تناول أطعمة تدعم امتصاص الحديد، مثل مصادر فيتامين سي المختلفة.

تجنب الأطعمة التي قد تعيق امتصاص الحديد إذا تم تناولها بكميات كبيرة، مثل: القهوة، والشاي، ومنتجات الحليب.

تناول مكملات الحديد الغذائية (فقط إذا ما وصفها لك الطبيب)، وبصحبة كأس من عصير البرتقال لتعزيز امتصاص الحديد.

أعراض نقص الحديد في الجسم؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88