التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض ارتخاء صمام المعدة وطرق علاجه

يتكوّن صمام المعدة من مجموعة من الألياف العضلية الموجودة في نهاية المريء، عند نقطة التقائه بالمعدة، وعندما يكون هذا الصمام مغلقاً فإنّه يعمل على منع ارتداد الطعام وأحماض المعدة إلى المريء، وهنالك العديد من الأمراض أو العوامل التي من شأنها أن تسبب ارتخاء صمام المعدة كالسمنة المفرطة والحمل أحياناً، وبالرغم من احتماليّة إصابة الشخص بارتخاء صمام المعدة دون الإحساس بأي أعراض، إلّا أنّه قد يصاحب ارتخاء الصمام العديد من الأعراض المزعجة كالارتداد المريئي وحرقة المعدة.

أعراض ارتخاء صمام المعدة؟

هناك الكثير من الأعراض التي يشعر بها المريض عند الإصابة بارتخاء المعدة، ومن هذه الأعراض:

يشعر المريض بحرقة شديدة في المعدة وخاصةً في المنطقة التي تكون في منتصف المعدة، وهي تؤدي إلى وصول هذه الحرقة إلى المريء، وخاصةً في فترة الليل، بالإضافة إلى أنه يشعر المريض بألم شديد في جوف المعدة وهذا يحدث بعد تناول الطعام مباشرةً.

وقد يصاب المريض بصعوبة شديدة في البلع وهذا في الغالب يشعر به إذا حدث ارتخاء شديد في صمام المعدة وكانت المرحلة متأخرة للغاية، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتناول المريض لكمية قليلة للغاية ويشعر بالشبع الكبير، بالإضافة إلى أنه يحدث ارتجاع الطعام إلى الحلق.

يشعر المريض بعدم الراحة في منطقة الصدر، حيث أنه دائماً يشعر بأن قطعة من الطعام تكون عالقة في منطقة الحلق، بالإضافة إلى أنه يصاب المريض بالكثير من الأمراض الصدرية وأيضاً الرئوية، وذلك لأن الطعام يرتد من المعدة إلى القصبة الهوائية، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الربو.

يصاب المريض أيضاً بسعال شديد للغاية، وذلك لأن هذا الارتداد للطعام يؤدي إلى حدوث ذلك، ويجب العلم بأن هذا السعال لا يكون مصحوب بالبلغم، بالإضافة إلى أنه يصاب المريض بالتهاب شديد في الحلق، وهذا يكون بسبب أحماض المعدة التي ترجع إلى الحلق.

ومن أهم هذه الأعراض أنه يشعر المريض بعدم القدرة على النوم بطريقة متواصلة، وهذا لأن ارتخاء صمام المعدة يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد.

علاج ارتخاء صمام المعدة

إنّ ارتخاء صمام المعدة هي حالة مزمنة تتطلّب الحصول على العلاج لفترة طويلة نوعًا ما، ويمكن أن يتضمّن علاج ارتخاء صمام المعدة تناول بعض أنواع الأدوية وإجراء بعض التغييرات على نمط الحياة، وإذا لم تتحسّن الحالة، يمكن أن يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية.

. التغييرات على نمط الحياة والغذاء

يُعدّ إجراء التغييرات على نمط الحياة هو الأساس في علاج ارتخاء صمام المعدة والتي من شأنّها أن تحسّن الأعراض، وفيما يأتي أبرزها:

تجنّب الأطعمة التي تؤدّي إلى ارتخاء صمام المعدة، مثل: الشوكلاتة، والنعناع، والأطعمة الدهنية، والكافيين، والبصل، والثوم، والمشروبات الكحولية.

تجنّب الأطعمة التي يمكن أن تهيّج بطانة المريء، مثل: الفواكه والعصائر الحمضية، ومنتجات الطماطم، والفلفل.
تناول حصص صغيرة من الطعام.

تناول الطعام ببطء ومضغه جيّدًا قبل بلعه، وقبل تناول القضمة التالية.

الإقلاع عن التدخين، فهو أحد العوامل التي تضعف صمام المعدة.

النوم بوضع مائل مع رفع الرأس إلى الأعلى كي يتسنّى للطعام أن ينزل، ويمنع ارتجاع الطعام من المعدة إلى المريء أثناء النوم.

الحفاظ على وزن صحيّ.

ارتداء ملابس فضفاضة لا سيما حول منطقة الخصر والبطن.

الجراحة

عادةً ما يتمّ السيطرة على ارتخاء صمام المعدة عن طريق تناول الأدوية وإجراء التغييرات على نمط الحياة، لكن قد لا ينجح الأمر دائمًا، ولذلك قد يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية لعلاج ارتخاء صمام المعدة، مثل: عملية تثنية القاع  التي تتم عبر الجراحة التقليدية أو المنظار، وتنطوي العملية على لف الجزء العلوي من المعدة وخياطته حول الصمام الذي يربط نهاية المريء مع المعدة، أو قد يستخدم الطبيب تقنية جديدة معروفة باسم زراعة جهاز .

أعراض ارتخاء صمام المعدة وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88