الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة

فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -البِطِّيخ الأحمر، الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس ‏  هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية وهو نبات صيفي متسلق، يُنتج ثمارًا كروية أو إسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، ويُنتج منه أصناف أخرى بألوان لبّ مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

بتحليل البِطِّيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على: 90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي 9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين A و 10 مليغرام من فيتامين C وحوالي 30 مليغرام حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنيسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرا حراريا كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيا وخصوصا المسمى (أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم. يستخدم ثمر البِطِّيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه مربيات مختلفة لذيذة.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

تنضج ثمار البِطِّيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور، تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتا مكتوما ويكون الصوت رنّانا عندما تكون غير ناضجة.
يعتبر البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة، وهو قد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة.
يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة للجسم بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد، ويحميها من الجفاف.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

البطيخ يعد من الفواكه ذات اللون الأحمر، التي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وتناوله في رمضان هام لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف والماء الهام للصائم.
يعتبر البطيخ الأحمر فاكهة الصيف بامتياز، ويعزى ذلك لفوائده العديدة في ترطيب الجسم في حر الصيف وميزاته الكثيرة الأخرى
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

فوائد البطيخ

فيما يلي نذكر لكم أهم فوائد البطيخ التي تعود على الصحة:

1- تقوية المناعة

فوائد البطيخ متعددة بسبب احتواء البطيخ على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين  وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض. ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

2- التخلص من الامساك

حيث باحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

3- مفيد للحامل

يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

4- مفيد لمرضى القلب والكلى

باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

5- حماية الجلد والبشرة

احتواء البطيخ على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة . وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الاميني الستيرولين والذي يتحول الى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول الى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

6- علاج الام العضلات

وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ  كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه  وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم.

هو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . بالاضافة الى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

7- منشط جنسي

فوائد البطيخ في تقوية الدورة الدموية وتعزيزها يجعل دوره لا يقتصر فقط على صحة القلب، فهو قد يكون بمثابة منشط جنسي، اذ أن غناه بالستيرولين يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف وخاصة القضيب مما يساعد على زيادة قوة الانتصاب.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية-

8- مكافحة السرطان

أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.
فوائد البطيخ الأحمر .. متنوعة وعديدة -صحيفة هتون الدولية

يُقدَّر الإنتاج العالمي من البِطِّيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي : الصين التي تنتج وحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة.

الإنتاج العالمي للبطيخ عام 2016 بلغ 117 مليون طن، ومثل إنتاج الصين وحده نسبة 68% من مجموع الإنتاج العالمي.

ومن المنتجين الثانويين الذين فاقت نسبتهم من المجموع العالمي عتبة 1% فمنهم تركيا والبرازيل وإيران وأوزبكستان والجزائر والولايات المتحدة ومصر والمكسيك وروسيا وكازخستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88