الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد ذهبية للبطيخ في رمضان

فوائد ذهبية للبطيخ في رمضان –البِطِّيخ الأحمر، الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية وهو نبات صيفي متسلق، يُنتج ثمارًا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، ويُنتج منه أصناف أخرى بألوان لبّ مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.

فوائد ذهبية للبطيخ في رمضان فوائد البطيخ على السحور وعن مد الجسم بعدة فوائد عند تناوله في وجبة السحور ؟ ينصح بادراج البطيخ في قائمة الطعام الخاصة بك علي السحور ، حيث يعتبر البطيخ هو ثمرة الصيف المثالية اللذيذة والمنعشة التي تعمل علي ترطيب الجسم بشكل كبير وتمد الجسم بكمية كبيرة من الماء وبالتالي تمنع الشعور بالعطش خلال نهار رمضان ، كما انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعويض جسمك عما فقدته خلال ساعات الصيام الطويلة والشاقة كما تشمل الفوائد الصحية للبطيخ إدارة مرض السكري، ومكافحة الجذور الحرة، ودعم صحة القلب، ومصدر الطاقة والمياه ، وتقليل حدة نوبات الربو وتخفيف الوزن.

فوائد البطيخ في السحور :

  • يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على ترطيب الجسم وتعويضه الجسم بالسوائل التي يتطلبها أثناء فترة الصيام.
  • من المهم لمرضى الكلى تناول البطيخ على وجبة السحور، حيث أنه يساعد على التخلص من السموم الضارة التي قد تضر الكلى.
  • تناول البطيخ في رمضان مهم للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها.
  • يقي من الإصابة بالإمساك وذلك لاحتوائه على الألياف الطبيعية الهامة للوقاية من الإمساك.
  • الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا لأنه يمنح الجسم الترطيب الكامل.
  • يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء مما يحمي من الجوع خلال نهار رمضان.
  • يقي من الإصابة بالأمراض القلبية إذ يحتوي على الليكوبين، والذي يساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار والمشكلات القلبية وأمراض الأوعية الدموية.
  • مهم لمن يعانون من زيادة الوزن في رمضان، حيث أنه يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع.

يحتوي البطيخ علي مضادات الأكسدة : تتدخل مضادات الأكسدة  الموجودة في البطيخ  مثل فيتامين C والليكوبين ، عن طريق توفير واحد من الإلكترونات الإضافية للجذور الحرة ، وبالتالي تحييدها ومنعها من التسبب في تلف الخلايا.

البطيخ مفيد لنضارة البشرة : ان تناول البطيخ بانتظام علي السحور يعمل علي تغذية البشرة وزيادة نضارتها وحيوته وترطيبها وتعويض الترطيب التي تفقده بعد يوم طويل من الصوم وذلك لاحتوائة علي فيتامين سي  واحتوائة علي كمية كبيرة من الماء التي تساعد علي ترطيب بشرتك .

يعمل البطيخ علي الحماية ضد مرض السكري :  عندما تستهلك البطيخ  بانتظام علي السحور ، تقوم الكليتان بتحويل أحد الأحماض الأمينية ، وهو L-citrulline ، إلى حمض أميني آخر ، وهو L-arginine.

تشير الدراسات إلى أن مكملات L-arginine مفيدة في تنظيم استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين. على الرغم من أنك قد لا تتمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من الحمض الأميني من البطيخ من خلال المكملات الغذائية ، إلا أن الأطعمة التي تحتوي على هذا المركب يمكن أن تكون جزءًا مفيدًا من نظام غذائي مصمم لمكافحة مرض السكري.

البوتاسيوم في البطيخ يحمي وظيفة الأعصاب :  البطيخ غني بالبوتاسيوم ، مما يساعد على تنظيم وظيفة العصب من خلال تسهيل مرور النبضات والرسائل الكهربائية ، حيث أن القليل جدا من البوتاسيوم يمكن أن يسبب نقص وظيفة العصب ، والتنميل والوخز. إذا كنت تعاني من تشنجات الساق ليلاً ، فقد يكون السبب هو نقص البوتاسيوم .

البطيخ مفيد للحصول علي قلب صحي :  اللايكوبين مسؤول عن اللون الأحمر الزهري للبطيخ ،وقد ثبت أن اللايكوبين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88