الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخل الصحية

فوائد الخل الصحية – الخل هو عبارة عن حمض وهو يتكون من حمض الخليك والماء ،ويتميز الخل بالمذاق الحامض والرائحة النفاذة وهو يستخدم فى المطبخ فى الوقت الحاضر لكن قديما كان الخل يستخدم كدواء ،كما انه يمكن انتاج الخل من التفاح وهو معروف باسم خل التفاح ،ويتم انتاج الخل ايضا من قصب الارز ،الشعير ،جوز الهند ،النخيل ،التمور ،الزبيب ،العسل ،الكيوى .

فوائد الخل الأبيض على صحة الجسم

يحتوى الخل الأبيض على عناصر ومعادن تعمل على تخفيف الحكة والألم كما اثبتت الدراسات ان الخل له دور فعال فى تهدئة الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة.

:يعمل على خفض مستوى الكولسترول فى الدم، كما انه يساهم فى ضبط مستوى السكر والحفاظ على صحة القلب وحمايته من الجلطات وتصلب الشرايين.

:يحتوى الخل على نسبة كبيرة من الفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة العظام وعلاج الالتهابات وتخفيف الم المفاصل والتقليل من خطر الاصابة بهشاشة العظام.

:يساعد على تخفيف الوزن ، لذلك يستخدم دائما فى اعداد الوجبات الخاصة بمرضى السمنة.

الخل يحفظ الاغذية :
يستخدم الخل كمادة حافظة للطعام على مر مئات السنين ،وذلك بسبب انه يحتوى على خصائص مضادة للبكتريا ،تلك الخصائص تعمل على نحو فعال كمادة حافظة للطعام من خلال التحكم فى الكائنات الحية الدقيقة التى تهاجم الغذاء بشكل عام تسبب التحلل .

يعزز الخل صحة القلب بعدة طريق
فهناك دراسة بيّنت أنّ الخل يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم لدى فئران التجارب، في حين وجدت دراسة أخرى علاقة بين استهلاك حمض الخليك وانخفاض ضغط الدم، وبحسب ما بيّنته مجلة علوم الأغذية فإن مركبات البوليفينول  كحمض الكلوروجينيك الموجودة بنسبة عالية في خل التفاح يمكن أن تمنع أكسدة الكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ)، وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يحدّ الخل من خطر الإصابة بالسرطان
 وذلك بسبب محتواه من المواد الكيميائيّة المضادة للأكسدة، وقد بيّنت بعض الدراسات أنّ لخل قصب السكر اليابانيّ المسمى كيبيزو قدرة على منع نمو خلايا سرطان الدم، والحدّ من خطر الإصابة بسرطان المريء، كما أظهر خل الأرز اليابانيّ التقليدي المسمّى كوروسو  قدرته الواعدة على الحدّ من خطر الإصابة بالسرطان، ووجد أنّ له قدرة على تثبيط نمو مجموعة متنوّعة من الخلايا السرطانيّة بما فيها الخلايا السرطانيّة في الثدي، والقولون، والرئة، والمثانة، والبروستاتا.


الخل وخصائص مضادة للشيخوخة :
كان يعتقد فى كثير من الثقافات ان الخل يحسن المناعة لاطول فترة فى حياة الاشخاص ،وفعلا اظهرت الدراسات التى تم اجراؤها على الفئران نتائج مشجعة جدا فى تحسين المناعة الامر الذي يؤدي الى تقليل اثار الشيخوخة

فوائد الخل الأبيض للصحة

تخفيف الحكة وتهدئة الحروق

يساعد تناول الخل الأبيض في تخفيف الحكة والألم، كما ووجد أن له مفعول في تهدئة الحروق، خاصة الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة، والام لسعات النحل أو قناديل البحر.

لذا، تتم مثلًا إضافة 2 – 3 ملاعق كبيرة الى 1.5 لتر من الماء، ثم يشطف بها مكان الحكة أو اللسعة، ولكن ينصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

. تطهير البشرة وعلاج البثور

وجد أن الخل الأبيض قد يستخدم لعلاج وازالة الثاليل، وباعتباره مادة معقمة، فله دور في تطهير البشرة ومكافحة الملوثات المختلفة ومسببات البثور وحب الشباب.

تقوية العظام

وجد أن الخل الأبيض قد يكون له دور فعال في زيادة امتصاص الكالسيوم وتعزيز هذه العملية في الجسم، وذلك بفضل حمض الخليك.

وبالتالي فإن استهلاك الخل المنتظم قد يساعد في تقوية العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وفي إحدى الدراسات التي صدرت عن مادة الخل وخصائصها وطرق استخدامها في المعالجة، أشارت إلى أكثر من 300 طريقة يتم فيها استخدام الخل لمكافحة الجراثيم والتخفيف من متاعب الجسم والحفاظ على صحته إضافة إلى نصائح عملية في استخدامات الخل في التنظيف وإزالة آثار المواد الدهنية عن الملابس وداخل المنازل ومن الخصائص الصحية للخل قدرته على التخفيف من آلام الحلق وتهدئة السعال وقتل الجراثيم التي تتواجد في الطعام كما أن الخل يعد وسيلة علاجية فعالة في تنشيط الدورة الدموية في الساقين والتخفيف من أوجاع الروماتيزم والتقليل من تأثير ضربات الشمس وتهدئة الحروق والتخفيف من متاعب الأقدام المؤلمة والمساعدة على وقف ظاهرة الفواق وتهدئة الكدمات والطفح الجلدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى