الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد اليانسون المختلفة لصحتك

اليانسون من الأعشاب المفيدة ذات الرائحة النفاذة والنكهة الرائعة، فوائد اليانسون المختلفة لصحتك ويدخل في تحضير الكثير من المخبوزات، والكعك، والبسكويت، أو في تحضير مشروب اليانسون اللذيذ والصحي، كما أنه يستخدم كتوابل في بعض المناطق والبلدان.

فوائد اليانسون المختلفة

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد اليانسون أهميته بشكل خاص للجهاز الهضمي، لا سيما في النواحي الآتية:

  • تعزيز عملية الهضم: يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.
  • معالجة الإمساك: لليانسون وزيته خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج الإمساك والوقاية منه، كما يساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن.
  • طرد الغازات: لليانسون دور فعال في طرد الغازات، حيث يُسبب عدم معالجة مشكلة الغازات في تطور أمراض على المدى البعيد، مثل: الآم المعدة، والآم حادة في الصدر، وتشنج العضلات. 

فقدان الوزن

يعتبر اليانسون من المشروبات المناسبة للراغبين في فقدان الوزن، لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فضلًا عن عنصر المنجنيز، الذي يساهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وبالتالي زيادة معل حرق الدهون المتراكمة بداخله.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ضبط السكر في الدم

تساهم مادة أنثول التي يحتوي اليانسون عليها، في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، عن طريق تغيير مستوى الإنزيمات الموجودة في الجسم.

تقوية جهاز المناعة

* تقوية الجهاز التنفسي

* انخفاض وتيرة النوبات

* تحسين وظيفة التمثيل الغذائي

مضاد للفطريات

أثبتت العديد من الدراسات أن اليانسون يحتوي على مادة أنثول، وهي من المواد المضادة للبكتيريا، حيث تمنع انتقال العدوى، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية، مثل الكوليرا.

يعالج اضطرابات النوم

بسبب دور اليانسون المهدئ والمسكن وفعاليته في المساعدة على الاسترخاء فإنه يُعد معالج لمشكلات واضطرابات النوم، ومساعد في علاج الأرق.

إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلبًا ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبه للأعصاب لذا من الأفضل الإعتدال في شربه عند قصد معالجة مشكلات اضطرابات النوم والأرق.

آثار اليانسون الجانبية :

الفوائد الصحية لدى اليانسون واضحة، ولكن عند استخدامها بشكل غير صحيح، أو بشكل زائد، يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية، مثل ما يلي :

* مشاكل الجهاز التنفسي

* مشاكل الجهاز الهضمي

* ردود الفعل التحسسية إذا كنت تعاني من حساسية من الشمر أو اليانسون النجمي، فهناك فرصة جيدة للإصابة بالتهاب موضعي على الجلد.

* يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام اليانسون، حيث يمكن أن يسبب مضاعفات مع أطفالهن.

الأنيسون أو اليانسون (من الإغريقية ἄνηθον؛ Pimpinella Anisum باللاتينية)  فوائد اليانسون المختلفة لصحتك نبات من الفصيلة الخيمية. يعرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم ينكون وتقدة وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى