الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الشيح وفوائده الصحية

عشبة الشيح من الأعشاب الطبيعية الشيح وفوائده الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الأمراض والفيروسات، وينصح بتناوله دائما نظرا لفوائده المذهلة على صحة الجسم.

تعد عشبة الشيح نبات سهلي ذو رائحة طيبة ونفاذة، وتتجاوز فترة حياة هذه العشبة 4 سنوات، كما أن طولها يبلغ 60 سنتميتر، وتتميز بأوراقها المركبة وأزهارها ذات الرؤوس الصفراء، كما يتم زراعتها في أمريكا اللاتينية والمغرب العربي واستراليا واسيا أيضًا.

فوائد الشيح الصحية

يخفف من التوتر والاكتئاب

يعمل زيت الشيح على تخفيف اضطرابات النوم والأرق ، والتعب، والالام العصبية، ونوبات الصرع، والاكتئاب العميق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

لذلك يمكن اللجوء إلى استخدامه؛ لأنه يحتوي على مادة مخدرة تتكون من الكيتونات ، والألفا والبيتا ثوجون ، والتي تساعد في تهدئة الأعصاب ومنح العضلات الاسترخاء.

. التخلص من الالتهابات

للشيح فوائد عديدة في علاج الالتهابات التي تحدث بسبب العدوى البكتيرية والفيروسية، أو نتيجة المواد التي تنقل الجراثيم.

من جهة أخرى قد أثبت أن نبات الشيح له فعالية كبيرة في الطب البديل كعلاج للملاريا والأمراض التي تنتقل للجسم عن طريق البعوض.

يحتوى الشيح على بعض الخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الاضطرابات مثل “المغص، الإسهال، الإمساك، تشنجات الجهاز الهضمى، الغثيان، القئ”.

يحتوى الشيح على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والتى تعمل الوقاية من الأمراض السرطانية.

يساعد في العناية بالبشرة 

توجد العديد من الفوائد الصحية للشيح على البشرة بشكل خاص، حيث أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية التي تصيبنا كمرض الصدفية، وحب الشباب ، والتقرحات الجلدية.

ويعالج بشكل كبير مرض الثعلبة، وذلك من خلال حرق أوراقه ومزج الرماد مع زيت الزيتون، ومن ثم تدهن به المناطق المصابة.

يمد الجسم بالنشاط والطاقة، كما أنه يعزز صحة الجهاز المناعى ويحمى الجسم من الأمراض.

فوائد الشيح للسكري
أجريت العديد من الدراسات لمعرفة فائدة عشبة الشيح بأنواعها المختلفة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ففي مُراجعةٍ أجريت على 14 دراسة، ونُشرت في مجلّة Ancient Science of Life عام 2017، تبيّن أنّ المُستخلصات الكحوليّة والمائيّة لعُشبة الشيح تُساعد على خفض مستويات سُكر الدم بشكل ملحوظٍ وفعّال،كما أظهرت دراسةٌ صغيرة نُشرت في مجلة Clinical and Experimental Pharmacology and Physiology أنّ تناول مُستخلص الشيح الأبيض يُقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

الشيح أو البعيثران أو (الاسم العلمي: Artemisia) جنس نباتات عُشبيَّة برّيَّة مُعَمَّر، مُخشَوْشِبَة، من الفصيلة النجمية (المركّبات الأنبوبيَّة الزّهر). أنواعُه عديدة منتشرة الشيح وفوائده الصحية في مُعظم أصقاع العالم، منها البريَّة، والطبيَّة، والصِّناعيَّة، والتّزينيَّة. فُروعُها نحيلة مُخشَوشبة. أوراقها مُتعاقبة، زَبّاءُ النَّصل، أزهارُها دقيقة، رُويسيَّة يغلبُ عليها اللَّونُ الأخضر المُوشّى بالأصفَر، أشهر أنواعه الأفسنتين، و القيصوم، و الشُّوَيْلاء، و العَبَيْثَران، جميعها من النّباتات الطبيَّة الّتي تقطع البلغم، وتُخرج الدّيدان، وتُذهب الفُواق والمغص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى