الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أهم فوائد البامية للصحة

البامية هي أحد الخضروات الخضراء الموسمية أهم فوائد البامية للصحة وهي تتوفر بشكل أساسي في فصل الصيف، وتعتبر البامية مخزن للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وعلى الرغم من أن الكثير منا يأكلون البامية بكثرة إلا أن الكثيرين لا يعرفون القيمة الغذائية لها.
البامية مشهورة بقوامها اللزج، الذي يؤدي لردود فعل حادة ومتناقضة- إما الكراهية الشديدة والشعور بالنفور أو العشق وفتح القابلية.

أهم فوائد البامية للصحة 

تحتوى على حمض الفوليك

100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تكافح مرض السكري

حيث أن العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم وهي مفيدة جدا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم لأنها تبطئ امتصاص السكر.

يمنع الإمساك :

يتم إستخدام البامية علي نطاق واسع في جنوب شرق أسيا بسبب قدرتها علي منع الإمساك. البامية مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء السليمة وبالتالي تضمن التخلص من السموم الموجودة في الأمعاء

مكافحة السرطان

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين، هذا النوع من البروتينات أظهرت الدراسات أنه يساعد على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك كذلك يجعل تضمينه في حميتك الغذائية اليومية أمراً هاماً لمكافحة السرطانات، خاصة مع الدراسات التي أظهرت وجود رابط بين نقص حمض الفوليك ونشأة السرطانات المختلفة.

تساعد على منع الربو

لقد أثبتت الدراسة الطبية أيضا أن فيتامين سي الموجود في البامية يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو في الأطفال وكذلك في الأشخاص المعرضين للإصابة به كما أنها تمنع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي في الأطفال والكبار.

يضمن لك صحة القلب جيدة :

أصابع البامية غنية بالمعادن والفيتامينات  التي تشمل البوتاسيوم وهو أمر أساسي يحدد الصحة الجيدة. البوتاسيوم شرط أساسي للحفاظ علي توازن  السوائل السليم في الجسم لأنه يوازن الصوديوم . أيضاً البوتاسيوم يحفز من إسترخاء الشرايين والأوعية الدموية التي بدورها تقلل من ضغط الدم وتقليل الشعور بالإجهاد الذي تشعر به في القلب والأوعية الدموية عندما تحافظ علي صحة القلب فأنت تقلل من مخاطر بشكل كبير من تصلب الشرايين .

تحتوى على فيتامين K

هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.

الباميه – بالانجليزى Okra ، بالفرنساوى La gambo – هى نبات مصرى قديم اتعرف فى مصر القديمه بتتاكل ثماره الخضرا. اسم نبات الباميه العلمى ” Abelmoschus esculentus و هو من الفصيله الخبازيه و بيتكاثر بالبذور.

بتتطبخ الباميه بكذا طريقه و ممكن تتطبخ بعد تجفيفها و ممكن يتعمل منها طرشى. فى مصر و السودان و سوريا و اليونان و ايران و العراق و الأردن و لبنان و تركيا و اليمن و قبرص وفي تونس بتتسمى جناوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى