الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد متعددة لغذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل عبارة عن مادة هلامية بيضاء اللون تشبه الحليب، ينتجها النحل وتحتوي على الماء والبروتينات، والفيتامينات، والسكر، والدهون، والأملاح، فوائد متعددة لغذاء ملكات النحل ويرجع سبب تسميته إلى أنه الغذاء الرئيسي للملكة وصغارها، وله بعض الاستخدامات العلاجية للعديد من الأمراض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

غذاء ملكات النحل هو عبارة عن مادة هلامية ينتجها النحل لإطعام الملكات وصغارهن، ويستخدم كنوع من المكملات الغذائية لحماية الجسم من الأمراض، وهذا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية، حيث إنه يتكون من الماء، الكربوهيدرات، الدهون، البروتينات، والأحماض الدهنية، فضلا عن وجود الفيتامينات ومن بينها فيتامين ب المركب.

فوائد غذاء ملكات النحل

ضبط نسب السكر في الدم

يؤدي تناول غذاء ملكات النحل إلى خفض الإجهاد التأكسدي، والالتهابات، مما يساعد في تحسين مستوى الإنسولين في الدم، ومن ثم ضبط نسبة السكر في الدم، لذا ينصح بتناول الأشخاص المصابين بداء السكري لغذاء ملكات النحل.

ويعزز كذلك من الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم ضد الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم خلايا الجسم، مما يساعد على الوقاية من حدوث العدوى وتقوية الجهاز المناعي.

الوقاية من السرطان :

يوجد كمية من العناصر المضادة للأكسدة في غذاء ملكات النحل ولكن علي وجه التحديد يظهر غذاء ملكات النحل القدرة علي كبح ثنائي الفينول،  والمعروف بإسم هرمون الأستروجين البيئي والذي يتم ربطه بالإصابة بسرطان الثدي. لذلك عند الحفاظ علي تناول غذاء ملكات النحل في نظامك الغذائي يساعدك في منع الإصابة بالسرطان .

المساعدة على تنظيم الوزن:
حيثُ أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Health Promotion Perspectives عام 2012 أنّ تناول مكمّلات غذاء ملكات النحل قد يساعد على تقليل الوزن ويُسهّل من التحكّم به لدى النساء المُصابات بمرض السكري من النوع الثاني.

تقليل مستويات الكوليسترول الضار :
غالباً ما تحصل علي مستويات عالية من الكوليسترول السيئ الذي يتواجد في الأطعمة المختلفة . أضافت الدراسات الحديثة أنه عند إدراج غذا ملكات النحل إلي نظامك الغذائي اليومي يمكنك من تقليل مستويات الكوليسترول السيئ، مما يساعد علي منع تصلب الشرايين والأوعية الدموية في القلب وهذه الأمور تؤدي إلي مشاكل مختلفة منها النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

التمثيل الغذائي :

يحتوي غذاء ملكات النحل علي  كافة الأحماض الأمينية الأساسية  والذي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه ولكن من الضروري تزويد الجسم بها للحفاظ علي عملية التمثيل الغذائي متوازنة وتعمل بشكل جيد. وبالتالي فإن غذاء ملكات النحل يمكنك من تجديد الخلايا وتعزيز صحة نمو العضلات وزيادة قوة العضلات مما يعزز نمط حياة صحي .

استخدام غذاء ملكات النحل على الجروح يساعد على سرعة التئامها والتخلص من المشكلات الجلدية الأخرى، وهذا لأن له تأثيرا مضادا للبكتيريا ويحمي الجروح من التعرض إلى العدوى، وبإمكانه المساعدة في تنظيم معدلات السكر بالدم، وهذا عن طريق التقليل من الإجهاد التأكسدى والالتهابات.
فوائد متعددة لغذاء ملكات النحل -صحيفة هتون الدولية

غذاء ملكات النحل أو الغذاء الملكي أو الهلام الملكي هو يعتبر غذاء مغذ فعال وسريع الهضم وله تأثير على النمو والتكاثر. ولكن يوجد فيه أضرار معروفة طبيا على جسم الإنسان، وهذه الأضرار قد تسبب مضاعفات مزعجة وخطيرة، ولا ينصح بتناوله بغير استشارة طبية، فوائد متعددة لغذاء ملكات النحل والغذاء الملكي مادة هلامية لونها يميل إلى البياض ولزجة وتفرز من الغدد البلعومية لعاملات النحل. وعندما يمتزج عسل النحل مع حبوب اللقاح ويتم تكريرها داخل جسم النحلة ينتج عن ذلك الهلام الملكي، وتحتوي هذه المادة على جميع أنواع فيتامين ب المركب ومنها حمض البانتوثنيك Pantothenic acid وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 6 ويعتبر الغذاء الملكي المصدر الطبيعي الوحيد للأسيتيل كولين النقي، كما يحتوي الهلام الملكي على معادن وإنزيمات وهرمونات وثمانية عشر حمضاً أمينيناً ومكونات مضادة للبكتريا ومضادة للحيوية وقليل من فيتامين ج ولكن لا يحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون: أ، د، ه. كما إنه يمنع تكون التجاعيد في الجلد ويؤخر أعراض أمراض الشيخوخة والاضطرابات النفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى