الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفلفل الحلو

الفلفل الحلو هي عائلة واسعة تشتمل على عدد كبير من الأصناف يشار إليها غالباً بإسم الببريكا، يعد الفلفل الحلو من احسن وأفضل أنواع الخضروات أكثرها تنوعاً للعناصر الغذائية و يمكنها أن تقدم فائد عظيمة لجسم الإنسان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الفلفل الحلو أو الفلفل الجرس تنتمي لصنف الفلافل الأقل لذع والتي تتوفر بألوان مختلفة مثل الأصفر والأحمر والأخضر والأرجواني والبرتقالي. تمت زراعة هذه الخضروات ذات الشكل الجرسى منذ أكثر من 900 عام في جنوب ووسط أمريكا وتم إعطاء الفلفل من قبل المستعمرين الأوروبيين لأمريكا الشمالية.

القيمة الغذائية

جميع ألوان الفلفل الحلو مصدر جيد لفيتامين (أ) وفيتامين ج وفيتامين ك، ومع ذلك ، فإن اللون الأحمر هو الأعلى في القيمة الغذائية، حيث يحتوي كذلك على  الكاروتينات مثل الليكوبين والبيبت-كريبتوكسانثين، وغنية بالمواد الكيميائية النباتية ولها كمية كبيرة من الألياف. 

يوفر الفلفل الأحمر كميات كبيرة من التغذية مقابل قليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وبدون دهون، يحتوي كوب واحد من الفلفل الخام على 39 سعر حراري، 9 غرامات من الكربوهيدرات، و 3 جرامات من الألياف، مما يساهم بنسبة 12 في المائة من احتياجاتك اليومية من الألياف. 

فوائد صحية مذهلة للفلفل الحلو

قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السّكّري
ما الدّور الّي يلعبه الفلفل الحلو في للحفاظ على مستويات السّكر في الدّم؟ تكشف الأوراق العلميّة الحديثة عن دور الفلفل الحلو وأهميّته في الرّعاية الصّحيّة الخاصة بمرضى السّكّري، حيث تشير الدّراسات إلى أنّ الخصائص المضادّة للأكسدة في تركيبته كنبتة، لها خصائص مشابهةللإنسولين وعمله، كما تعزز نزول الوزن وتخفف الشّحميات في الدّم أيضا للمرضى المصابين بارتفاع سكّر الدّم بشكل أخص، ولكن هناك حاجة دائمة إلى المزيد من الأبحاث.لمكافحة السرطان

بحكم كونها غنية بالمغذيات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، الفلفل الأخضر يوفر العديد من الفوائد المضادة للسرطان، فخطر الإصابة بالسرطان يزيد بسبب الالتهاب المفرط المزمن والإجهاد المؤكسد غير المرغوب فيه، ويمكن تعويض هذه العوامل مع تناول منتظم للمغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. علاوة على ذلك، تحتوي الفليفلة الحلوة أيضا على مركبات الكبريت الداعمة للصحة حيث تساعد الإنزيمات الموجودة في الفليفلة على منع سرطان المعدة وسرطان المريء، وبفضل احتوائها على الليكوبين كاروتينويد تعتبر فعالة في الوقاية من سرطان البروستات والمثانة وسرطان عنق الرحم والبنكرياس. 

يحتوي الفلفل الحلو على مجموعة جيدة من الفيتامينات و التي لها دور كبير و تحسين صحة جسم الإنسان بشكل عام.

تقوية جهاز المناعة

يعمل جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى والأمراض عمومًا، ويساهم فيتامين ج بشكل خاص في تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرته على أداء وظائفه في الجسم بكفاءة، ونظرًا لغنى الفلفل الحلو بفيتامين ج، فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة.

علاج لاضطرابات الجهاز الهضمي
تحتوي الفليفلة أو الفلفل الملون «أحمر وأصفر وبرتقالي» على حمض التانين الذي يلعب دوراً رئيسياً في علاج الاضطرابات المعدية المعوية، مثل الإسهال والدوسنتاريا، وغيرها من الاضطرابات الميكروبية، وهو يشبه الصمغ؛ لذلك فهو يساعد في حماية بطانة المعدة ومنع الإصابة بالقرحة.

مثالي لخسارة الوزن
الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الفلفل الحلو غالبًا تتحول لطاقة في الجسم وبسرعة ولا يتم تخزينها، ما يساعد على الحفاظ على الجسم رشيقًا أو حتى يساعد على محاربة الكيلوغرامات الزائدة مكافحًا بذلك السمنة.

فوائد الفلفل الحلو -صحيفة هتون الدولية -

الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي (الاسم العلمي: Capsicum annuum) هو مجموعة أصناف تتبع نوع الفليفلة الحولية من الفصيلة الباذنجانية. ويسمى أيضاً في بعض الدول العربية بـ “حبحر بارد”، ويأتي على ألوان الأخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى