الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكوسا لصحة الإنسان

تحتوى “الكوسا “على العديد من العناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن التى تحتوى على فوائد صحية عديدة منها تحسين النظر، والعناية بالبشرة، وتقوية جهاز المناعى، والوقاية من السرطان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية المجهرية والفيتامينات والعناصر المعدنية، ما يجعلها من دون شك مفيدة للجسم. لذلك ينصح خبراء التغذية والأطباء بضرورة تجميدها لفصل الشتاء، كونها لا تفقد خصائصها المفيدة لصحة الجسم.

فوائد الكوسا الصحية

السيطرة على السكري
من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية، إذ أن غنى الكوسا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري.

تقوية جهاز المناعة
تعتبر “الكوسا” مصدرا مهما للعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C، المغنيسيوم، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة. وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوى “الكوسا” على مستويات عالية من فيتامين (أ)، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعى
.

قد تعزز الكوسا صحة الهضم بعدة طرق.
 فهي غنية بالماء، وبالتالي يمكن أن تُلين الفضلات – مما يجعلها سهلة التمرير عبر الأمعاء – ويقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

تحتوي الكوسا أيضاً على كل من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان. تضيف الألياف غير القابلة للذوبان كتلة إلى الفضلات وتساعد الطعام المهضوم على الانتقال عبر أمعائك بسهولة أكبر، مما يقلل من خطر الإمساك. تتعاظم هذه الفائدة إذا كنت تتناول ما يكفي من السوائل في نظامك الغذائي.

الوقاية من أمراض القلب
 تحتوى “الكوسا” على عناصر غذائية مهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم  التى تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويساعد البوتاسيوم على زيادة تدفق الدم بالأوعية الدموية والشرايين للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

الحفاظ على صحة العيون
تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.”

تحسين صحة الرئة
 تحتوى “الكوسا ” على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، الذى يساعد على تحسين صحة الرئة والوقاية من سرطان الرئة.

لتخفيض الوزن لا تحتوي الكوسا على الكوليسترول، وفي 100 غرام توجد 17 سعرة. ومع أنها تحتوي على السكر، إلا أن الخبراء ينصحون بتناولها كأفضل مادة لتخفيض الوزن. كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذلك تحفز النبيت المعوي وتعزز المناعة. في الواقع تعمل الكوسا مثل إسفنجة، حيث تمتص السموم والمواد الغذائية غير المهضومة وتطرحها خارج الجسم.

الوقاية من التهابات المفاصل
 تحتوى “الكوسا” على الأحماض الدهنية أوميجا 3، الكاروتينات مثل اللوتين الذى  يساعد على الوقاية من على التهابات المفاصل أو النقرس.
فوائد الكوسا لصحة الإنسان -صحيفة هتون الدولية-

الكوسا أو القريع نبات ذو ثمار صفراء أو خضراء، وشكله عموما مماثل للخيار، وان كان عدد قليل تنتج على شكل فاكهه أو زجاجة. على مستوى الطبخ، الكوسا تعامل باعتبارها من الخضراوات، مما يعني أنه عادة ما تقدم في شكل صحن طعام شهي أو مرافقة. الكوسا، كالقرع، هو ثمرة غير ناضجة نباتياً منتفخة المبيض. الثمرة تصنف كثمرة قرعية وتنتج من الأزهار المؤنثة حيث أن نبات الكوسا أحادي المسكن.

تعتبر الكوسا ذات محتوى منخفض من الحريرات وينصح به في تخفيض الوزن عند البعض. الجدير بالذكر ان ثمرة الكوسا غنية بالفيتامينات والأملاح ولكنها تفقد الكثير من محتواها أثناء الطبخ والاعداد بسبب الحرارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى