الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السلق على صحة الإنسان

يعتبر السلق من الخضروات المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتواء أوراقه على مستويات عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورغم القيمة الغذائية العالية للسلق، إلا بعض الأشخاص يكتفون باستخدامه فقط في طهي القلقاس، مع العلم أن فوائده العديدة تستدعي الاهتمام بتناوله أكثر من ذلك.

فوائد السلق

يساهم في الوقاية من السرطان

يحتوي السلق على الكلوروفيل الذي قد يساعد على إيقاف تأثير بعض المركبات التي تسبب السرطان، والتي تتولد نتيجة طهي وشواء بعض أنواع الطعام تحت درجات حرارة مرتفعة.

إن استهلاك الخضار الورقية، مثل: السلق الغني بالكلوروفيل مع اللحوم المشوية قد يقلل من الاثار المسرطنة المحتملة لهذه اللحوم.

يساعد على علاج فقر الدم

يحتوى نبات السلق على الحديد، مما يسبب الإنتظام فى تناولها المساعدة فى علاج فقر الدم، من خلال تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تقوية العظام

يتميز السلق باحتوائه على نسبة عالية من معدن الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، بالإضافة إلى فيتامين ك الذي يحسن من امتصاص الجسم لهذا المعدن، وهذا ما يساهم في وقايته من الكسور والهشاشة.

يساعد في خفض ضغط الدم

عادةً يكون الأشخاص الذين يتبعون حمية فقيرة في المعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، فهذه المعادن تخفض ضغط الدم عبر مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم إلى خارج الجسم.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

تساعد شوربة السلق، على خفض ضغط الدم، وتعزيز  الدورة الدموية، مما يساعد فى الوقاية من أمراض القلب وخطر الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .

تعزيز صحة العين

تعد العين من الأعضاء الحيوية المستفادة من تناول السلق، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته على الوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالعمى، مثل إعتام عدسة العين “المياه البيضاء” والجلوكوما “المياه الزرقاء”.

تحسين الهضم

تساعد شوربة السلق  على تقليل الإلتهاب داخل الجهاز الهضمي وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة؛ وبالتالي ، القضاء الفعال على السموم من الجسم.

وذلك لإحتوائها على جرامات من الألياف الغذائية، و نيتروجين القابل للذوبان في الماء الذى يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية والوظائف المضادة للالتهابات داخل القناة الهضمية.
فوائد السلق على صحة الإنسان -صحيفة هتون الدولية

السِّلْق (الاسم العلمي: Beta vulgaris subsp. cicla) هو نوع من أنواع الخضروات الورقية المهجنة، تؤكل أوراقها كما تؤكل جذورها في أحيان أخرى. وهو غني بالمعادن وفيتاميني بي وسي وحمض الفوليك والحديد.

يعد هذا النوع من الخضروات من المكونات الشعبية في المطبخ المتوسطي حيث تعود أولى أصنافه إلى جزيرة صقلية. ويمكن استعمال أوراق السلق الصغيرة في السلطة إلا أنه في الأغلب يستخدم السلق في تحضير بعض الأكلات التي يتم طهيها، حيث يعد المكون الأساسي في بعض الوجبات من قبيل السماقية في غزة متلاً، و “البراك” في ليبيا، كما ويستعمل لعمل أكلة الدولمة العراقية الشهيرة و كذلك في تونس حيث تستعمل في طبخ ما يعرف بالعصبان أو الدوارة مع استعمال البقدونس وفي مصر كمكون أساسي في طبخ القلقاس والخبيزة. كما وأنه يستعمل لدى عدة ثقافات حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى