الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد تناول التمر بعد الصيام

يختلف البلح عن التمر بأنّه جاف وأقل طراوة من التمر، ويُعتبر البلح من الفواكه الحلوة المليئة بالقيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وهو يرتبط بشهر رمضان المبارك، حيث يبدأ الصائم إفطاره بتناول البلح.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر التمر وجبة خفيفة صحية وتشتهر هذه الفاكهة باختلاف أنواعها، منها الطري واليابس والحلو والأقل حلاوة، يبدأ به المسلمون إفطارهم في شهر رمضان ليمدهم بالطاقة بعد يوم صيام طويل.

فوائد التمرعلى الفطارعديدة، فهو يمنحك الطاقة والنشاط ويساعدك على الهضم، والتمرغني بالعناصر الغذائية المختلفة والألياف ومضادات الأكسدة، علاوة على خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، لذا يجب أن يكون التمر أول طعام تتناوله في معدتك عند إفطار رمضان، كما أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام.

فوائد التمر على الفطار

مصدر جيد للطاقة
التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، يمكن أن تعزى الطاقة العالية الموجودة فيها إلى هذا المحتوى العالي من السكر.

كثيرمن الناس في جميع أنحاء العالم يأكلون التمرالطبيعي قليل الدسم لوجبة خفيفة سريعة بعد الظهرعندما يشعرون بالخمول أو الكسل للمساعدة في رفع مستويات الطاقة بسرعة، وكذلك في الصيام يوفر التمرالطاقة والنشاط للصائم ويساعد أيضًا في تجنب الإفراط في تناول الطعام بمجرد انتهاء الصيام.

يقوي جهاز المناعة في الجسم، لأنه يعتبر مضاداً للمواد المؤكسدة.

يساعد في تحسين فقر الدم

يعد التعب وضيق التنفس والدوخة من أبرز الأعراض المصاحبة لفقر الدم، ويساعد التمر على التخفيف منها وذلك لأنه:

مصدر جيد للحديد: يعتبر نقص الحديد من أشهر العوامل المسببة لفقر الدم، لذلك من الجيد تناول أطعمة غنية به.

مصدر غني بالنحاس: يساعد النحاس في عملية امتصاص الحديد وإمداد الجسم بالطاقة.

يعد من القيم الغذائية الرائعة للنساء اللاتي يخططن للحمل، لأنه يمد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، والتي تزيد من فرص الحمل.

-التمر مفيد لصحة العظام، لأنه يحتوي علي الكالسيوم، ولذا فتناولك لك بشكل مستمر يساهم بشكل ملحوظ في تقليل فرص الإصابة والتعرض لأي مشاكل صحية مرتبطة به.

يساعد في زيادة الوزن بشكل صحي

لأنه غني بالسكريات الطبيعية والكربوهيدرات ويحتوي على البروتين فإنّ التمر يعد غذاءًا مساعدًا للراغبين بزيادة وزنهم بشكل صحي، لذلك إذا أردت زيادة وزنك فقد تكون هذه إحدى فوائد التمر في رمضان لكَ هذا العام.

يعزز صحة الدماغ، لأن التمر يحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها مخ الإنسان، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالزهايمر.

يساعد في تخفيف الإمساك
 تشير دراسة نشرت عام 2005 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن هذه الفاكهة المجففة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان، على وجه الخصوص، تعمل الألياف غيرالقابلة للذوبان الموجودة في التمرعلى تعزيز الهضم الصحي عن طريق زيادة حجم البراز وقد تساعد أيضًا في تخفيف أعراض الإمساك.
فوائد تناول التمر بعد الصيام -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88