الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة للبرقوق

البرقوق من الفواكه التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات الصحية والفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر قوة لفيتامينات “أ” و”ج” و”ك” و”ب 1″، وحمض الفوليك، فضلا عن المعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم والزنك والفلورايد والبوتاسيوم، كما أنه يوفر الألياف الغذائية والسعرات الحرارية المنخفضة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر البرقوق من الفواكه الرائعة و اللذيذة وينتمي إلي عائلة الخوخ . فهو من الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم مثل الصين والولايات المتحدة واليابان وأوربا ويختلف البرقوق في الشكل والحجم واللون حسب المنطقة التي يتم زراعته فيها وغالباً ما يتواجد في شهر مايو وستمبر. تزن حوالي ثمرة البرقوق الواحدة 50 جرام وطوله بين 5- 6 سم .ويمكنك إستخدام لب البرقوق في عمل عصير رائع .غالباً ما يختلف لون لب البرقوق حسب فهناك الأصفر، القرمزي، الأزرق الفاتح، الأخضر الفاتح . أما جلد البرقوق فيمكن أن يكون أحمر، أرجواني، أسود، أخضر وينمو حوالي 12 نوع من البرقوق في جميع أنحاء العالم .

فوائد البرقوق

مصدر جيد من فيتامين  C

فيتامين C في البرقوق يساعد الجسم على تطوير مقاومة ضد العوامل المعدية، ومضاد للالتهاب.

-يحسن صحة القلب والأوعية الدموية:

الخوخ يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة القلب، لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة ومنع أكسدة الكولسترول، ويعد أكسدة الكولسترول تهديدًا للأوعية الدموية السليمة، ما قد يؤدي في النهاية إلى عدد من أمراض القلب مثل السكتة الدماغية وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

يساعد في تعزيز الهضم:

البرقوق مصدر جيد للألياف الغذائية، بالإضافة إلى مكونات السوربيتول والإيزاتين الموجودة به التي تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي، ولهذين المكونين تأثير ملين يشجعان على إفراز السوائل في الأمعاء ويعززان التنظيف الفعال للفضلات.

يعزز المناعة:

قد يساعد المحتوى العالي من فيتامين سي في تقوية جهاز المناعة، وهذا الفيتامين مسؤول عن بناء مقاومة الجسم للعدوى والالتهابات.

يحارب خلايا السرطان:

وقد ربطت بعض الدراسات البرقوق بالوقاية من السرطان، خاصة الثدي وسرطان الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، لاحتوائه على مادة “الأنثوسيانين”، وهى أصباغ زرقاء حمراء التى تحمى ضد السرطان عن طريق تطهير الجذور الحرة المسببة للمرض.

إمتصاص الحديد في الجسم :

يمتلك البرقوق القدرة علي إمتصاص الحديد لأنه يحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين ج. ويعمل الحديد علي تكوين خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية ومنع الإصابة بفقر الدم .
فوائد مذهلة للبرقوق -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى