الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

ما هي فوائد البقدونس الصحية

ما هي فوائد البقدونس الصحية –نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية. يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سوق عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسوق قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة. الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والنورات مركبة خيمية ويتميز المقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد. ويمكن الحصول على زيت المقدونس من البذور.
ما هي فوائد البقدونس الصحية - صحيفة هتون الدولية

يمتلك البقدونس خصائص مُضادة للالتهابات بسبب مُحتواه من مُضادات الأكسدة؛ كالكاروتينات، ومركّبات الفلافونويد، وفيتامين ج، وقد وجدت دراسة أولية أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Immunopharmacology and Immunotoxicology عام 2012 أنّه يمكن للزيوت العطرية المُستخلصة من البقدونس أن تساعد على تثبيط الالتهابات، وإحدى أنواع المناعة، والخلايا البلعمية
ما هي فوائد البقدونس الصحية - صحيفة هتون الدولية

يُعدّ البقدونس من المصادر الغذائيّة النباتيّة الغنيّة بالحديد والذي يساعد استهلاكه بكميّاتٍ أكبر على التقليل خطر الإصابة بفقر الدم، والذي يحدث عادةً نتيجةً لنقص مستويات الحديد في الدم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الجسم يمتصّ كمياتٍ أكبر من الحديد الموجود في المصادر الحيوانيّة، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم بزيادة الكمية المُتناولة من الأطعمة النباتيّة الغنيّة بالحديد لضمان الحصول على ما يكفي منه.
ما هي فوائد البقدونس الصحية - صحيفة هتون الدولية

هل تخيلتم يوماً أن فوائد البقدونس تشكل كنزاً صحياً؟ فهي تحمل خواصا علاجية لأمراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وأمراض النساء، حان الوقت لمعرفة أهمية البقدونس!

قد يكون انتشار البقدونس في كافة أنحاء العالم ورخص ثمنه وسهولة زراعته، عوامل جعلته متوفراً بسهولة.

فوائد البقدونس

يعتبر البقدونس قنبلة صحية حقيقية، فقد أظهرت أبحاث أجريت مؤخراً أن البقدونس يعتبر إحدى الأعشاب الطبية الثلاثة الأفضل (إلى جانب الثوم والقراص). وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلين من يأكلون البقدونس هكذا وحده، ومن يقومون بهذا غالباً ما يستخدمون البقدونس لانعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة أو ثوم. بالاضافة لفوائد اخرى وهي تشمل:
ما هي فوائد البقدونس الصحية - صحيفة هتون الدولية

1- مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد

يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد.

فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى.

وقد ثبت ان البقدونس يمكن ان يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.

البقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء. نقص في إنتاج الصفراء يساهم في سوء الهضم، النمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية.

إنتاج الصفراء ضروري أيضًا لإفراز السموم التي يتم مسحها من الجسم والكبد.

2- يقلل مستويات السكر في الدم

قد ثبت أن البقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة.

ويستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الاول في بعض البلدان.
ما هي فوائد البقدونس الصحية - صحيفة هتون الدولية

3- يحسن رائحة النفس الجسم

البقدونس غني بالكلوروفيل وهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس.

يعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم. فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم.

4- يخفض ضغط الدم

من المعروف أيضا أن البقدونس يعمل كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم. يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين. هذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم، السيلوليت، مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

5- يحارب السرطان

تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) وتوكوفيرول. تحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.
ما هي فوائد البقدونس الصحية - صحيفة هتون الدولية

ظهرت استخدامات أخرى للبقدونس خارج إطار المطبخ، حيث تستخدم الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لإنتاج العطور والعوامل المعطرة في الصابون أو الكريمات

الاثار الجانبية المحتملة

 تعتبر الأوراق والجذور امنة وبالإمكان استهلاكها دون حد ودون خوف من حدوث تسمم، ولكن:

  • الجزء الحساس فقط هو بذور البقدونس، فهذه تحتوي على الزيوت الأساسية التي يجب استهلاكها بطريقة مدروسة.
  • قد يسبب استهلاك الحبوب الغثيان، الصداع، الحساسية لأشعة الشمس، إحداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين.
  • لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفا من تحفيز الولادة ولا للمرضعات خوفا من تجفيف الحليب.

في المرة القادمة  التي يظهر فيها البقدونس، كديكور لوجبتكم الفاخرة أو كخلفية لقطعة اللحم، تذكروا خواصه ولا تتخلوا عنه كإضافة غذائية صحية في كل وقت ومكان. أما أنتم “المدمنون” على التبولة، فلا تشعروا بالذنب لأنكم على  درب الصحة السليم
ما هي فوائد البقدونس الصحية - صحيفة هتون الدولية

يسمى المقدونس في اللغة الفرعونية “ماتت” وقد عثر عالم المصريات “جرابو” على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا المقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض.

استخدم المقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون المقدونس الطازج طعامًا خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور المقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.

وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى