الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني

تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني  -الفول السوداني أو فستق العبيد هو نبات حولي من فصيلة البقليات، موطنه الأصلي المناطق الاستوائية من أميركا الجنوبية. تعتبر المنطقة الاستوائييتراوح ارتفاعه ما بين قدم واحد (حوالي 30 سنتيمتراً) وثلاثة أقدام (حوالي 90 سنتيمتراً) وهو ذو زهرات صغيرة صفراء، وسويقات تنحني نحو التربة بحيث تنضج قرناته المتطاولة (التي يشتمل كل منها على حبتين أو ثلاث) تحت الثرى.ة بأمريكا الجنوبية موطنه الأصلي، ومنها نقله البرتغاليون إلى غرب أفريقيا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، ومنها إلى غرب أفريقيا والسودان، ومن أفريقيا إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن الثامن عشر ميلادي، وانتشرت زراعته شرقاً فأصبح من المحاصيل الهامة بالصين والهند. ولم يدخل مصر إلا في أوائل القرن التاسع عشر من السودان، وعرف بالفول السوداني. أما في سوريا فأول منطقة زرعته منطقة بانياس عام 1922م ثم طرطوس وجبلة وحمص
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

الفول السوداني هو نوع من أنواع البقوليات ومنشأه من أمريكا الجنوبية، ولا يعدّ الفول السوداني من أنواع المكسرات كالجوز والفستق، إلّا أنه يعتبر أحد البقوليات كالفاصولياء والبازلاء والصويا، ونادرًا ما يؤكل الفول السوداني نيئًا، إنما يتم تحميصه قبل تناوله أو يتم استخدامه على شكل زبدة الفول السوداني غالبًا، وقد يتم إنتاج بعض مشتقاته كزيت الفول السوداني والطحين والبروتين، والتي تستخدم في الأطعمة المتنوعة كما في الكعك والحلويات والصلصات، والفول السوداني غني بالبروتين والدهون ومختلف العناصر الغذائية الصحية، وتشير بعض الدراسات إلى أنَّ الفول السوداني قد يساعد في فقدان الوزن وقد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

يعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات.

يحتوي الفول السوداني وزيته على العديد من المزايا التي تجعل منه في مقدمة المكسرات و البقوليات المفيدة للجسم،

يعتبر الفول السوداني من البقوليات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تأتي بفوائد صحية رائعة فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في علاج العديد من الأمراض.
فوائد الفول السوداني
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

1-تعزيز صحة القلب والشرايين

يعتبر الفول السوداني خالياً من الكولسترول، ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الزيوت عير المشبعة والستيرول النباتي يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني

تقوم مادة الستيرول بالارتباط بالكولسترول المتناول من الطعام مما يمنع امتصاصه في المعدة والأمعاء، ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم بما نسبته 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

2-الوقاية من السرطان

يحتوي الفول السوداني على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول  (Resveratrol)، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض وبشكل خاص السرطانات.
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

3- حماية الجلد وتعزيز صحته

يساهم تناول الفول السوداني بتعزيز جمال بشرتك وجلدك بفضل محتواه العالي من فيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد فيتامين E، بالاضافة الى مجموعة من الزيوت المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما ان مضادات الاكسدة التي يحويها الفول السوداني، تساعد على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

4- خفض ضغط الدم

قد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم  مثل هرمون الانجيوتنسين Angiotensin على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها.

تعمل مادة الرزفيراترول (Resveratrol)  الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

5- تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية

يساعد تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة على حماية الأعصاب وتلفها مع التقدم في السن.

وقد وجدت العديد من الدراسات دوراً لتناول الفول السوداني في الوقاية من خطر الاصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات.
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

التخلص من حصوات المرارة : فقط للاوقية من الفول السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع يمكن أن يخلصك من حصى المرارة أو أمراض المرارة مع تقليل المخاطر

الوقاية من سرطان القولون : يمكن أن الفول السوداني يقلل من سرطان القولون وخاصة لدى النساء. يمكن تناول على الأقل 2 ملاعق من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ وعند الرجال بنسبة تصل إلى 27٪.
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

يُعدُّ الفول السودانيّ النّيئ صحيّاً بشكل يفوق تحضيره بطرقٍ أخرى، ويُنصَح باختيار حبّاته التي تحتفظ بالقشرة الخارجيّة قدر الإمكان؛ وذلك لاحتوائها على مُضادّات الأكسدة، وبالمقابل فإنَّ الفول السوداني يتوفر أيضاً مُحمّصاً ومُملّحاً، وعلى الرغم من أنّ تناوله بهذه الطريقة بكميّاتٍ معتدلةٍ غيرَ ضارٍّ، إلّا أنَّ الإكثار منه يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدّم؛ وذلك تِبعاً لارتفاع محتواه من عنصر الصّوديوم
تعرف علي أبرز فوائد الفول السوداني - صحيفة هتون الدولية

يتراوح ارتفاعه ما بين قدم واحد (حوالي 30 سنتيمتراً) وثلاثة أقدام (حوالي 90 سنتيمتراً) وهو ذو زهرات صغيرة صفراء، وسويقات تنحني نحو التربة بحيث تنضج قرناته المتطاولة (التي يشتمل كل منها على حبتين أو ثلاث) تحت الثرى.تتصدر الصين منتجي الفول السوداني بنصيب 41.5% من الإنتاج العالمي الإجمالي، وتتبعها الهند (18.2%) والولايات المتحدة (6.8%).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88