الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم

الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم   – الطماطم من أكثر أنواع الخضراوات استهلاكا في العالم نظرا لتوافرها الدائم في الأسواق ولرخص أسعارها مقارنة بغيرها من أصناف الخضار والفواكه ويمكن تناول البندورة نيئة من خلال دمجها مع الكثير من المأكولات والوجبات اليومية أو السلطات والشوربات كما يصنع منها عصير الطماطم ذو الفوائد الصحية العالية.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-
فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

تعد الطماطم من الأطعمة النباتية الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة للعديد من أجهزة الجسم، واحدة من هذه الفوائده دوره في علاج فقر الدم، وفي الاتي توضيح لذلك:
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

. يحتوي على الحديد
يعد الحديد معدن مهم يقوم بالعديد من الوظائف المهمة، أهمها حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ويؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يرافقه العديد من الأعراض، أهمها: التعب، والنسيان.

يحتوي كل كوب واحد من عصير الطماطم على 1 مغم من الحديد، هذا ما يجعله مفيد في علاج فقر الدم.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

. غني بفيتامين ج

على الرغم من أن الكمية التي يحتويها عصير الطماطم من الحديد ليست كبيرة، ولكن محتواه الغني بفيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد، وهذا ما يجعله مفيد لفقر الدم.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

. يحتوي على الفولات
يحتوي عصير الطماطم على حمض الفوليك الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعويض النقص فيها.

كما أنه مهم لنمو الجنين دون تشوهات، حيث يمنع من حدوث عيوب العمود الفقري عند الجنين، ويمنع فقر الدم الضخم الأرومات وهو نوع من أنواع فقر الدم الناتج عن نقص الفولات أو فيتامين ب١٢.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

فوائد عصير الطماطم العامة
يساعد عصير الطماطم على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على فيتامين ب3 مما يقلل احتمالية الإصابة بأمراض القلب كالجلطات ومشاكل تصلب الشرايين حيث إنه يحتوي على فيتامين (ب6) الذي يحمي جدران الأوعية الدموية من التلف. يعمل عصير الطماطم على إنقاص الوزن ومكافحة السمنة بشكل ملحوظ حيث إن المداومة عليه يعمل على تخفيض الوزن العام وإزالة شحوم البطن ” الكرش ” وتقليص محيط الخصر لدى السيدات بنسبة كبيرة لذا يمكن استخدامه في برامج التخسيس.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-
احتواء عصير البندورة على الأحماض العضوية يفيد في علاج حموضة المعدة والدم. عصير الطماطم يقي من الأورام السرطانية وانتشارها لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومادة الليكوبين وأحماض الكوماريك والكلورجينيك والتي تعمل على مقاومة أنواع كثيرة من السرطانات أهمها سرطان البروستاتا والرئة والرحم والثدي والقولون والأمعاء والمعدة.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-
عصير الطماطم يخلص الجسم من السموم والفضلات في الجسم ويحسن عملية هضم الغذاء في الأمعاء ويكافح الإمساك لاحتوائه على مادتي الكلور والكبريت فهو ملين للأمعاء طارد للغازات ويسهل إخراج الفضلات يحسن من صحة العظام ويقويها حيث إنه يحتوي على مضادات الالتهابات ونسبة من فيتامين (ج) والكاليسيوم الذي يمنع الإصابة بهشاشة العظم.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

يحفز أداء جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض كما أنه يعمل كمهديء عام للجسم لاحتوائه على فيتامين (ج) بنسبة كبيرة والذي يقوم على تثبيط عمل هرمونات التوتر في الجسم لذا ينصح بعصير الطماطم لمن يعانون من الضغط النفسي المستمر.

ينشط عمل الكليتين وتخلص من ارتفاع الحرارة عند المصابين بالحمى كما لها أثر كبير في تسكين آلام المفاصل الروماتزمية. يفيد مرضى السكري لقدرته على تخفيض النشاط في الصفائح الدموية مما يحميهم من خظر الإصابة بالجلطات. يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي إذ له دور فعال في علاج مرض السل الرئوي والربو التحسسي واحتقانات القصبات الهوائية.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

هل يمكن علاج فقر الدم بالغداء؟

يمكن علاج فقر الدم الناتج عن سوء التغذية أو المرتبط بمشكلة صحية أكثر خطورة من خلال مكملات الحديد التي تؤخذ عن طريق الفم، أو عن طريق الأطعمة الغنية بالحديد لرفع مستوى الحديد في الجسم.

يساعد النظام الغذائي المتوازن في منع بعض أنواع فقر الدم، تشمل الأغذية الغنية بالحديد ما يأتي:

  • اللحوم الحمراء.
  • المأكولات البحرية.
  • لحوم الأعضاء مثل الكبد.
  • الفواكه المجففة.
  • المكسرات.
  • الفاصولياء.
  • الخضروات ذات الاوراق الخضراء الداكنة، مثل: السبانخ، والبروكلي.
  • الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل: الخبز، والحبوب.
    الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

بشكل عام يحتوي الطعام على نوعين من الحديد، وهما: الحديد الهيمي، واللاهيمي.

ويوجد الحديد الهيمي في اللحوم والأسماك والدواجن، بينما يوجد الحديد اللاهيمي في الخضروات والفواكه والمكسرات.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

فوائد الطماطم لفقر الدم

أما فوائد الطماطم لفقر الدم ، فإن الطماطم النيئة تحتوي على نسبة قليلة من الحديد، إلا أنه عند تجفيفها أو تركيزها فإنها تقدم كمية أكبر بكثير منه، ومثال على ذلك: إن نصف كوب أي ما يعادل 118 مل من معجون الطماطم يحتوي حوالي 3.9 ملغ من الحديد، في حين أن 1 كوب أي ما مقداره 237 مل من صلصة الطماطم يحتوي 1.9 ملغ من الحديد، وتعد الطماطم المجففة في الشمس مصدرًا غنيًا بالحديد، حيث تحتوي على 1.3 – 2.5 ملغ من الحديد لكل نصف كوب، وتعتبر الطماطم أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين C؛ مما يساعد على زيادة امتصاص الحديد.
الطماطم عصير طبيعي لفقر الدم -صحيفة هتون الدولية-

تستهلك الطماطم بطرق كثيرة ومتنوعة، فيمكن استخدامها كثمرة خام دون إضافات، وهو عنصر في العديد من الأطباق والصلصات، والمشروبات، في حين أنه خضار من الناحية النباتية، إلا أن الطماطم تنتمي إلى فصيلة الباذنجان. النباتات تنمو عادة إلى 1-3 متر (3-10 قدم) في الطول ولها جذوع ضعيفة التي تمتد في كثير من الأحيان على الأرض، بل هو دائم في بيئاته الطبيعية الأصلية، على الرغم من أنها تزرع في كثير من الأحيان في الهواء الطلق وفي المناخات المعتدلة سنويا. ووفقا لموقع sciencebob، فإن وضع الطماطم ضمن فئة الخضروات، في المحلات التجارية وكتب الطبخ، أمر غير صحيح، يشترك فيه معظم دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88