الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التفاح في السحور

فوائد التفاح في السحور – يعود أصل فاكهة التفاح إلى أسيا الوسطى ولكنها تنمو في جميع أنحاء العالم، وهي ثمرة لشجرة التفاح ، وتعد من أكثر أنواع الفاكهة شعبيةً في العالم، ومن الجدير بالذكر أنه توجد العديد من الأنواع المختلفة للتفاح والمتنوعة في الألوان والأحجام.

فوائد التفاح في السحور -هناك العديد من فوائد التفاح في الأيام العادية وبالتالي فهناك العديد ايضا من فوائد التفاح في السحور . فهل تعلم أن تفاحة علي السحور تساعدك علي منع الشعور بالعطش في صيام اليوم التالي ، كما يُعد التفاح من أفضل انواع الفاكهة التي يُمكنك تناولها علي السحور في شهر رمضان الكريم نظراً لاحتوائها علي العديد من الفوائد الصحية لجسم الصائم خلال شهر رمضان.

العناصر الغذائية التي توجد في التفاح:

 يحتوي التفاح علي مضادات الأكسدة ، والبكتين ، والمركبات الفينوليه ، ويحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية ويحتوي علي السكريات والبروتينات والكربوهيدرات .

كما يحتوي التفاح علي العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ ، ب ، ج ، ويحتوي علي مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم ، والبوتاسيوم والصوديوم .

فوائد التفاح

من فوائد التفاح ساعد علي الهضم :

واحد من أهم فوائد التفاح يساعد التفاح علي الهضم بسبب محتواه من الألياف حيث أن يساعد علي زيادة حركة الأمعاء ، فهو يقي الصائم من الإمساك والإسهال ومتلازمة القولون العصبي واضطرابات المعدة الأخري ، كما تحفز الألياف إفراز العصارة المعدية لضمان الإمتصاص الكامل للعناصر الغذائية ، كما أنه يساعد علي التخلص من الكوليسترول الزائد من الأوردة والشرايين مما يُحسن من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

من فوائد التفاح يحتوي علي البريبيايوتكس :

يحتوي التفاح علي البكتين وهو نوع من الألياف والذي يعمل كبروبيوتيك ، يساعد البكتين علي تحسين أداء البكتريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة ، يعمل التفاح علي تحفيز عملية التمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي وتعزيز البكتريا النافعة في القناة الهضمية ، مما يؤدي إلي تحسين الصحة عن طريق امتصاص العناصر الغذائية والقضاء علي البكتريا الضارة والسموم.

من فوائد التفاح  مفيد لمرضي الأنيميا وفقر الدم:
التفاح مصدر غني بالحديد ، فهو يعمل علي زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء كما أنه يزيد من الدورة الدموية في الجسم ، لذلك فتناول ثمرة من التفاح علي السحور مفيد جداً لمرضي الأنيميا وفقر الدم .

قد يكون مفيدًا لقلبك:

يعزز التفاح صحة القلب بعدة طرق، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض الكوليسترول، ويحتوي أيضًا على مادة البوليفينول التي ترتبط بخفض ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

– انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري:

يرتبط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ربما يكون هذا بسبب محتواها من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة.

– له تأثيرات بريبايوتيك وتعزز البكتيريا المعوية الجيدة:

نوع الألياف في التفاح يغذي البكتيريا الجيدة وقد يكون السبب في أنها تحمي من السمنة وأمراض القلب ومرض السكري من النوع 2.

– المواد الموجودة به تساعد في منع السرطان:

يحتوي التفاح على العديد من المركبات الطبيعية التي قد تساعد في مكافحة السرطان وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والوفاة بسبب السرطان.

– يحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في محاربة الربو:

يحتوي التفاح على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في تنظيم الاستجابات المناعية والحماية من الربو.

التفاح يعمل على زيادة التركيز أثناء الصيام .

يعمل التفاح علي زيادة كمية الأستيل كولين التي توجد في المخ والتي بدورها تحسن من عملية التركيز والقدرة علي حل المشاكل وتحسين الذاكرة.

التفاح مفيد لمرضي مشاكل العيون والنظر :

يساعد التفاح في منع حالات كثيرة مثل المياة البيضاء علي العين واعتام عدسة العين حيث انه يحتوي علي الفلافونيد ومضادات الأكسدة التي تمنع الاكسدة في العين .

من فوائد التفاح العناية بالجلد :

يحتوي التفاح علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة في خلايا الجلد ، والتي ترتبط مباشرة بظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، والتجاعيد العمرية ، كما أن التفاح يعمل علي ترطيب الجلد خلال شهر رمضان وحمايته من الجفاف مما يزيد من نضارتها وحيويتها .

كما يعمل التفاح أيضاً علي زيادة الدورة الدموية التي تحافظ علي صحة الجلد ، حيث أنها تعمل علي تحفيز تجديد الخلايا ، وإصلاح الخلايا التالفة والمتضررة ، كما انه يعمل علي الوقاية من حب الشباب ، وتوجد العديد من مستحضرات التجميل التي يتم إدخال التفاح في صناعتها التي تزيد من نضارة البشرة وحيويتها عند تطبيقه موضعياً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى