التعذية والصحةالطب والحياة

تعرف على أعراض جرثومة المعدة

نبذة مختصرة عن جرثومة المعدة

هي بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة. وتعتبر المسبب للعديد من الأمراض في المعدة بما في ذلك القرحة. وتنتقل عن طريق الأطعمة أو المياه غير النظيفة، أو مشاركة الأواني مع المصاب.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعريف جرثومة المعدة:
هي بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، وهي المسبب للعديد من الأمراض في المعدة بما في ذلك القرحة، حيث أن وجود الجرثومة أحد مسببات القرحة وليس العكس، كما يبقى الشخص مصاب بالعدوى ما لم يخضع للعلاج.

هل تنتقل جرثومة المعدة بالعدوى؟

قد تنتقل بكتيريا بيلوري الحلزونية من شخص لاخر عن طريق تلوث فموي-برازي oro-fecal route- أي تلوث بالبراز ينتقل الى الفم من خلال الطعام أو الأيدي الغير نظيفة).

كما من الممكن أن تنتقل عن طريق تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها جيداً، أو نتيجة استقرار البكتيريا في إمدادات المياه.

من الممكن إصابة أي شخص بالقرحة الهضمية وفي أي عمر، حتى في مراحل الطفولة إلا أنها أكثر حدوثاً في البالغين في منتصف أعمارهم، ونسبة الإصابة بها عند الذكور هي نفسها عند الإناث.

أعراض العدوى بالبكتيريا الحلزونية

معظم الأشخاص الذين يعانون من H. pylori ليس لديهم أي أعراض، ولكن عندما تؤدي الإصابة إلى القرحة ، قد تشمل الأعراض ألم في البطن ، خاصة عندما تكون معدتك فارغة في الليل أو بعد ساعات قليلة من وجبات الطعام. يوصف الألم عادة يأتي ويذهب.

قد يرتبط عدد من الأعراض الأخرى بعدوى H. pylori ، بما في ذلك:

التجشؤ المفرط.

الشعور بالانتفاخ.

الغثيان.

حرقة من المعدة.

الحمى.

قلة الشهية أو فقدان الشهية.

فقدان الوزن غير المبررة.

راجع طبيبك على الفور إذا واجهت:

مشكلة في البلع

فقر دم

دم في البراز

العلاج بالأدوية

ستحتاج عادة إلى تناول مزيج من مضادات حيوية مختلفة، إلى جانب دواء آخر يقلل من حمض المعدة لأن تقليل حمض المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل أكثر فعالية.

قد يختلف العلاج حسب تاريخك الطبي السابق وإذا كنت تعاني من أي حساسية من هذه الأدوية.

بعد العلاج ، سيكون لديك اختبار متابعة للبكتيريا في معظم الحالات، لا يلزم سوى دورة واحدة من المضادات الحيوية لإزالة العدوى، ولكن قد تحتاج إلى تناول المزيد باستخدام أدوية مختلفة.

الملوية البوابية (باللاتينية: Helicobacter pylori) أو جرثومة المعدة نوع من البكتيريا من العصيات سلبية الغرام أليفة الهواء القليل التي تستعمر مخاطيات المعدة

و الإثنا عشر ، مسببة التهاباً في المخاطية، وترتبط بتطور القرحات الهضمية في المعدة والإثنا عشر و سرطان المعدة. يبقى أكثر من 80% من المصابين بهذا الجرثوم بدون إي أعراض أو مضاعفات.

يحمل نحو 50% من سكان المعمورة هذا الجرثوم، مما يجعله العدوى الأكثر انتشاراً في العالم

، وانتشاره أكبر في البلدان النامية منه في المتطورة. طريق العدوى غير معروف تماماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى