الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العدس المذهلة

على الرغم من أن العدس هو طعام الفقراء كما يطلقون عليه إلا أنه من أفضل البقوليات فوائد العدس المذهلة حيث إنه يحتوى على الكثير من المركبات الغذائية التى تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتحميه من الأمراض مثل “البروتين والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد والفسفور والمغنسيوم”.

العدس يمثل مجموعة متنوعة من البقوليات المنتشرة في الهند. هناك أنواع عديدة من العدس، ويتراوح لونها من الأخضر إلى البني وحتى الأسود , وهي جزء من نظامنا الغذائي منذ العصر الحجري الحديث. وتتوافر في أشكال كثيرة، مثل الحبوب الكاملة، والانقسام، ومع أو بدون جلود العدس. بأي شكل من الأشكال، فهي من المواد الغذائية العالية ولها مجموعة من الفوائد الصحية. العدس من السهل زراعته ويكون متحمل لظروف الجفاف أيضا ، مما يجعلها أسهل في النمو تقريبا في جميع أنحاء العالم.

فوائد العدس لصحة الجسم

تعزيز صحة القلب

نظراً لمحتوى العدس العالي من الألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم والعدس، فإنه يعمل على تحسين صحة القلب عموماً:

  • تساعد الألياف الغذائية في العدس على:
    • التقليل من نسب الكولسترول الضار في الجسم.
    • التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران.
  • نظراً لغنى العدس بالمعادن والفيتامينات والبروتينات، فإنه يعتبر بديلاً جيداً للحوم.
  • البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في العدس تساعد مجتمعة على خفض ضغط الدم المرتفع.

تخفيض نسبة الكولسترول في الدم :
يحدث هذا التأثير من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس. كما تقلل هذه الألياف LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكبد ينتج كولسترول أقل عند تناول العدس وحقيقة أن يؤثر أيضا على الكمية الإجماليه للكولسترول في الجسم.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمى نظرًا لما به من عناصر غذائية وألياف غير قابلة للذوبان ويساعد على منع اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك والقولون العصبى.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

على الرغم من احتواء العدس على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين والعناصر الغذائية إلا أنه منخفض فى السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن

الوقاية من السرطان :
دراسات أجراها قسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة، بواشمطن كشفت أن كلا من العدس والبازلاء هي قادرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. أحد الأسباب هو أن كلا من هذه الأطعمة غنية فلافونيس ، فئة من مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للأكسدة. في حين أن نتائج هذه الدراسات ليست محددة تماما، إلا أنها تمثل فرضية البحث في المستقبل.

فوائد العدس للسكري
يمتلك العدس مؤشراً جلايسمياً مُنخفضاً ، أي أنّه يُطلق الجلوكوز بشكلٍ تدريجي عبر مجرى الدم، مؤدياً بذلك إلى استمرار استجابة الإنسولين في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فقد أشارت مراجعة من جامعة شهيد بهشتي عام 2014 أنَّ البقوليات كالعدس، والفاصولياء، والبازيلاء من الأغذية المهمّة التي تساعد على التحكم بمرض السُكري من النوع الثاني، حيث تحتوي هذه البقوليات على مركب يُسمّى الألفا أميليز ، وهو مُركب نشط بيولوجياً يُقلل من امتصاص الكربوهيدرات، ويُقلل من كفاءة عملية الهضم، كما يُعدّل مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

العدس أو العدس المطبخي أو العدس المعروف (الاسم العلمي:Lens culinaris) (بالإنجليزية: Lentil)‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس العدس من الفصيلة البقولية.فوائد العدس المذهلة  يزرع في أغلب دول العالم وأكبر الدول بالإنتاج كندا والهند وأستراليا وتركيا. ويعود أصله إلى منطقة المشرق. كان العدس من أوائل النباتات التي استئنسها الإنسان، قبل حوالي 13000 سنة، لذا يُعتبر من المحاصيل المؤسسة للحضارة وبعتبر موقع تل الكرخ في محافظة إدلب في سوريا أقدم موقع اكتشفت فيه بذور مزروعة للعدس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى