الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد المشمش المتنوعة

المشمش من أهم الفواكه الصيفية التى يمكن تناولها طازجة أو مجففة وتقل فى مصر مواسم ظهوره، ويزرع فى كثير من دول العالم، فوائد المشمش المتنوعة وهو الأكثر شعبية فى بلدان أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ونيوزيلندا, وهو من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية وله العديد من الفوائد الصحية .

المشمش ثمرة شبيهة بثمرة الخوخ، لها نواة واحدة، لونها أصفر أو برتقالي وعليه مسحة حمراء، يمتد موسم حصاد المشمش من يوليو إلى أغسطس.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد المشمش للجسم

تعزيز صحة القلب

يعد المشمش مفيدًا لصحة القلب وجهاز الدوران، وذلك للأسباب الاتية:

  • يعد المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وهي مهمة لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب والحماية من التجلطات والسكتات. 
  • يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الإصابة بالجلطات وارتفاع الكوليسترول. 
  • تعد بعض المعادن في المشمش كالبوتاسيوم مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والأوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وإبقائه ضمن الطبيعي.

    المشمش يزيل سموم الجسم

المشمش عندما ينضج بشكل طبيعى يعتبر مصدر غنى بالمواد المضادة للاكسدة، والتى تعمل على إزالة السموم من الجسم، والسموم هى المواد الضارة التى تتراكم فى الامعاء والجهاز الهضمى، وتعمل مضادات الأكسدة أيضاً على التخلص من الجذور الحرة التى تنتج طبيعيا فى الجسم عند التعرض للأكسجين، والتى تسبب السرطان.

وإضافة إلى ذلك فإن المشمش غنى بالمواد المضادة للأكسدة والتى تساعد فى القضاء على الجذور الحرة والسموم وبالتالى يعزز وظيفة المناعة.

يعزز صحة الجلد
 

تناول المشمش قد يفيد البشرة الأسباب الرئيسية للتجاعيد وتلف الجلد هي العوامل البيئية ، مثل الشمس والتلوث ودخان السجائر كما انه توجد صلة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس وخطر الإصابة بسرطان الجلد ، وهو شكل قاتل من سرطان الجلد و يمكن محاربة بعض من تلف الجلد هذا من خلال نظام غذائي صحي مليء بمضادات الأكسدة التي يوفرها المشمش.

فيتامين C و E ، وكلاهما موجود في هذه الفاكهة ، قد يساعد البشره على وجه الخصوص ، يحمي فيتامين ج من تلف الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية من خلال تحييد الجذور الحرة.

الوقاية من فقر الدم

يقدم المشمش بأنواعه المختلفة الطازج منها والمجفف، مثل: قمر الدين الفوائد الاتية:

  • مصدر غني للحديد والمهم جدًا لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، والوقاية من فقر الدم.
  • مصدر غني جدًا لفيتامين ج والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

تعزيز صحة العين:
يحتوي المشمش على عددٍ من المركبات الضرورية للحفاظ على صحة العين، مثل بعض أنواع الكاروتينات مثل اللوتين  والزيازانثين  الموجودة في عدسة العين، والشبكية، والتي تُقلل من الإجهاد التأكسدي، كما يحتوي المشمش على البيتا كاروتين، والذي يستطيع الجسم تحويله إلى فيتامين أ، الذي يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالعشى الليلي، وبالإضافة إلى ذلك، يُمكن لفيتامين هـ أن يُساعد على حماية العين من الجذور الحرة، إذ إنَّه يُعدُّ من مضادات الأكسدة.

المِشْمِش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا، وتصل الأشجار المعمرة منها مايزيد عن ثمانية أمتار، أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة. طول الأوراق يصل لـ10 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم. تسقط أوراقها في الخريف فوائد المشمش المتنوعة   وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش. أزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي. تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقالى عليه مسحة حمراء. لثمرة المشمش نواة واحدة. وتختلف كمية طرحها وانتاجها من شجرة لإخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى