الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء أحد أنواع الخضراوات الصيفية و هي تنتمي لعائلة البقوليات
تعتبر الفاصوليا الخضراء من أشهر الخضراوات البقولية، وتكون على شكل قرون خضراء أسطوانية وطويلة، ويوجد بداخلها بذور بيضاء، ويُعرف عنها طعمها اللذيذ وفوائدها الكثيرة، ويوجد منها أنواع عديدة، وتعتبر من الخضراوات الصيفية التي تحتاج إلى مناخ دافئ للنمو، وفي العادة تحتاج إلى ما يقارب شهرين من الزراعة والعناية إلى اكتمال النضوج والحصاد.

فوائد الفاصوليا الخضراء

تحافظ على صحة العظام
يرتبط نقص تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور في العظام، حيث يحسن استهلاك فيتامين K بكميات كافية من صحة العظام وذلك من خلال تعديل بروتينات العظام، وتحسين امتصاص الكالسيوم وتقليل إفرازه في البول، وبذلك من فوائد الفاصوليا الخضراء لصحة العظام أن كوب واحد منها يحتوي على 14.4 ميكروغرام من فيتامين k أي ما يقارب 20% من احتياجات الفرد اليومية منه، كما وتمد الجسم بما يقارب 4% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم، حيث ينصح بتناول الخضروات ضمن نظام غذائي متنوع وصحي للاستفادة من الفيتامينات والمعادن، حيث أثبت أن عزلها وتناولها على شكل مكملات لا يعطي نفس النتائج.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مصدر للفيتامينات و المعادن

من أهم فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تعتبر مصدر للفيتامينات و المعادن فهي تحتوي على : نسبة عالية من فيتامين A ، و نسبة عالية من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين و اللوتين ، و التي تلعب دورا هاما في مقاومة الشيخوخة و بعض الأمراض الأخرى. الفاصوليا مصدر جيد لـحامض الفوليك و هو أحد العناصر الهامة في تكوين خلايا الـ DNA ، و من أهم العناصر الغذائية التي يوصي بها للمرأة الحامل ؛ لأنها تساعد في تكوين الجنين و تحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية. تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة جيدة من فيتامينات B6 ، B1 ، C ، التي تساعد في وقاية الجسم من العدوى بالأمراض . تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم (كالحديد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، المنجنيز و البوتاسيم) ، و التي تعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي.

تساعد في مقاومة مرض السرطان

تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل ، ما قد يجعلها تمنع تأثير بعض المواد المسرطنة، كتلك التي تتكون في اللحوم التي يتم شويها على درجات حرارة عالية.

لذا وإذا كنت تفضل اللحوم المشوية التي قد احترقت بنسبة بسيطة، قم بتناول بعض الفاصوليا الخضراء إلى جانبها كي تعكس تأثير المواد المسرطنة المتواجدة في الحواف المحترقة للحم.

  • تقوي أجهزة الجسم بشكل عام وتساعدها على أداء وظائفها بالشكل الصحيح.
  • تهدئ الأعصاب.
  • تحافظ على صحة البنكرياس.

تعزز صحة القلب

من فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تعزز صحة القلب، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وذلك لعدة أسباب تمثلت بالاتي: 

  • احتوائها على نسب جيد من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • عدم احتواء الفاصوليا الخضراء على الكوليسترول في تركيبتها مطلقًا.
  • احتوائها على نسب قليلة منالصوزديم، وقلة الصوديوم تؤثر إيجابًا على صحة القلب.

تحتوى على نسبة عالية من الماء، وتتميز بانخفاض السعرات الحرارية، وهذا يدل على أنها الغذاء الجيد أثناء إتباع الحميات الغذائية الهامة.

تُعد الفاصوليا الخضراء تقريبًا من التوزيع العالمي. حيث يتم تسويقها مُعلبة ومُجمدة وطازجة. غالبًا ما يتم تبخير وغليان وقلي الفاصوليا الخضراء أو خبزها في أطباقِ الطعام. يُعد طبق الفاصوليا الخضراء طبقًا شعبيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة خاصة في عيد الشكر, وهو عبارة عنطبق من الفاصوليا الخضراء, والذي يتكون من فاصوليا خضراء وكريمة شوربة المشروم وبصل فرنسي مقلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى