الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الريحان العديدة

الريحان ويسمى أيضًا الريحان الحلو هو عشب سنوي من عائلة النعناع،فوائد الريحان العديدة   ويزرع من أجل أوراقه العطرية، ومن المرجح أن أصل نبتة الريحان من الهند، وينمو بشكل واسع كعشبة للطبخ، ويمكن استخدام أوراقه طازجة أو مجففة لإضافة نكهة للطعام أو لصنع شاي الريحان، وللريحان العديد من الخصائص في دعم المناعة، ومستخرج الريحان أو زيت الريحان، أثبت أنه يساعد في منع مجموعة واسعة من المشكلات الصحية، ولذلك يعتبر الريحان من أهم الأعشاب الطبية في الوقت الحاضر.

فوائد الريحان
الريحان غنيّ بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعزز صحة الكبد

من فوائد الريحان أنه له تأثير إيجابي مساعد على صحة الكبد، وذلك نتيجة مضادات الأكسدة الفعالة الموجودة في العشبة.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

إن مشروب الريحان جيد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تطهير الأمعاء ويمنع الإمساك.

التقليل من اضطرابات الكلى: يحتوي الريحان على حمض الأسيتيك (بالإنجليزية: Acetic acid) الذي قد يساعد على تفتيت حصوات الكلى، وتخفيف الألم الناجم عنها، كما أنّ عصير الريحان مليءٌ بالعناصر الغذائيّة؛ مثل مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وقد يكون مفيداً للحفاظ على صحّة الكلى.

يساهم في علاج فقر الدم

يعد الريحان مصدرًا جيدًا للحديد مما يجعله مماثل للسبانخ في ما يحتويه من كمية الحديد، بحيث كل كوبين من أوراق الريحان الطازجة أو ما يعادل ملعقة من الريحان المجفف تغطي 10% من الاحتياج اليومي من الحديد.

ذلك جعل الريحان مساعد جيد في علاج فقر الدم الناتج من نقص الحديد.

يعالج السرطان ويمنع تكون الخلايا السرطانية .

يخفف من الحمى حيث يعمل كخافض للحرارة.

ينعش رائحة الفم

إن الريحان معروف برائحته الزكية والقوية، لذلك مضغ القليل منه ينعش رائحة الفم ويخلصه من الرائحة الكريهة إن وجدت.

الرَّيْحَانُ أو الحوك أو الحَبَقُ ويُلقّب في أوروبا بالرَّيحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القدّيس يوسف، هو نبات عطري عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية. فوائد الريحان العديدة يُستخدم في التزيين، والطهي، والعلاج. تأخذ صبغة أزهار الرّيحان اللّون الأبيض أو الأرجوانيّ، وهي ذات رائحة عطرة مميزة. ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم، ويعد الرّيحان من التوابل القديمة شائعة الاستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي؛ بينما يدخل زيته العطري المستخرج من أوراقه في صناعة العطور والأشربة، كما ويُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى